إنجليزية أمريكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إنجليزية أمريكية
الاسم الذاتي (بالإنجليزية: American English)‏  تعديل قيمة خاصية (P1705) في ويكي بيانات
الكتابة إخطاطة لاتينية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب لغات هندية أوروبية عدل القيمة على Wikidata
خارطة توضح انتشار المتحدثين بالإنجليزية الأمريكية في الولايات المتحدة. اللون الغامق يعبر عن متحدثين أكثر.

الإنجليزية الأمريكية هي اللغة الإنجليزية المحكية في الولايات المتحدة الأمريكية. تتميز الأمريكية باختلاف نطقها عن النطق البريطاني، مثل كلمة stop (قف) ينطقها البريطانيون «ستوب» وفي أمريكا ينطقها الأمريكيون «ستاب». نظرًا لأن الولايات المتحدة هي في الأصل بلد مهاجرين، فإن السكان مختلفي اللغات والأصول حملوا معهم لغاتهم الأصلية في البداية، ما ساهم في دخول الكثير من الكلمات الأجنبية على اللغة الإنجليزية. هناك اختلافات في الكتابة فمثلًا، تكتب كلمة لون "colour" بالبريطانية و"color" بالأمريكية، من أنشأ هذا الفرق الإملائي بين اللهجتين هو اللغوي نوح وبستر إذ غير أغلب الكلمات في اللهجة البريطانية التي بها أحرف لا تلفظ ككلمة favourite اذ أصبحت favorite وأنشأ تغييراً في كتابة الحرفين er إذ غيّرها ليصبحا متوافقين مع اللفظ الكلمات.[1]

يعيش ما يقرب ثلثي الناطقين باللغة الإنجليزية في العالم في الولايات المتحدة.[2][3]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Abadi, Mark. "Americans and British people spell things differently largely thanks to one man with an opinion". Business Insider (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-12-13. Retrieved 2022-03-06.
  2. ^ Crystal، David (1997). English as a Global Language. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN:0-521-53032-6. مؤرشف من الأصل في 2022-03-21.
  3. ^ North American English (Trudgill, p. 2) is a collective term used for the varieties of the English language that are spoken in the United States and Canada.