يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فاينال كت برو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2016)
فاينال كت برو
Screenshot of Final Cut Pro X editor
Screenshot of Final Cut Pro X editor
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
موقع الويب
معلومات تقنية
المطورون
الرخصة

فاينال كت برو (بالإنجليزية: Final Cut Pro) هو عبارة عن سلسلة من مجموعة من برامج تحرير الفيديو الغير خطية، تم وضعه من قبل شركة ماكروميديا ثم لاحقا شركة أبل، يعمل على جميع أجهزة الماك ذات النظام ماك أو إس. احدث اصدار للفينال كت برو هو  10.3.4، يشتغل على جميع أجهزة الماك، في وقت لاحقا تم اصدار النسخة 10.10. البرنامج يتيح للمستخدمين تسجيل ونقل الفيديوهات على القرص الصلب (داخلي وخارجي )، حيث يمكن تحريريها ومعالجتها ، والإخراج لمجموعة واسعة من الاشكال . تم كتابته بشكل كامل من قبل شركة ابل للعام 2011 مع الإصدار الأخير من فاينال كات برو اكس عند البداية مع الإصدار 7.0.3 . منذ أوائل عام 2000 وضعت وعملت على توسعه بيانات قاعدة المستخدمة الكبيرة، وذلك لهواة وصناع الفيديوهات والسينما المستقبلية . كما انه حققت نجاحات مع محرري السينما والتلفزيون الذين كانوا متعطشين لتقنية تحرير الفيديوهات. ووفقا لدراسة لعام 2007 فان فاينال كت برو قد حل بنسبة %49 في سوق مهنة التحرير في الولايات المتحدة ، وهناك أيضا دراسة نشرت في عام 2008 من قبل المحررين نقابة السينما الأمريكية ، وصل فاينال كتب برو بين المستخدمين بنسبة وصلت إلى %21.

المميزات[عدل]

يمتاز برنامج فينال كت برو انه يتوافق ويتناسب مع كامل الصيغ المتضمنة منها  DV, HDV, P2 MXF (DVCProHD), XDCAM وأيضا بنقاوة صيغة الفليم والتي تصل إلى 2K, 4K ، 5K . يدعم الكثير من مسارات الفيديو في وقت واحد ، يمكن تحرير ومزج الصوت وادخال بعض التأثيرات وغيرها من الأدوات في ان واحد ، كما يمكنك أيضا تحرير الفيديوهات بالطريقة الخاصة بك . هناك العديد من الميزات الرائع والجميلة في هذا البرنامج حيث ان واجهة البرنامج لديها العديد من الواجهات والعديد من النوافذ يمكنك من خلالها التحرير والتنسيق وانتقاء الأشياء التي تريدها بطريقة سهلة وجميلة وسلسلة.

واجهة البرنامج[عدل]

يحتوي على اربعة نوافذ بشكل أساسي وهي نافذة لجمع كافة الفيديوهات و الصور وحتى الموسيقى والنافذة الأخرى لتحرير العمل أولا بأول كما ان النافذة الثالثة هي نافذة وضع وتحرير الفيديو وعملية القص او تحرير باستخدام الأدوات واشرطة العمل.

المتصفح[عدل]

كما هو الحال في معظم التطبيقات الرقمية التحريرية متصفح برنامج فاينال كت برو يعتبر من أسهل واروع البرامج المتخصصة في صنع وحبك وعمل الخدع السينمائية ، كما ان شكل الاطار العام يجعل من مستخدمه لأول مرة أكثر شغفا ورغبة في معرفة الكثير من اسرار العمل على هذا البرنامج. كما ان كل الايقونات والأدوات مرتبة بشكل منتظم .

المنظر[عدل]

علامة التبويب والتحكم وغيرها من الأدوات يجعل من البرنامج أكثر سهولة في التعامل معه حيث يحتوي على العديد من المميزات كما يمتلك العديد من المميزات مثل استخدام التعتيم، والاقتصاص والدوران، والتشويه وتعديل وضبط الزمن وغيرها حسب رغبة الشخص في تعديل الفيديو الخاص به .

الخط الزمني[عدل]

حجم مقاطع الفيديو والخطوط الزمنية فيه يمكنك اللعب والتغيير فيها كما تريد، كما يمكنك تجميع عده فيديوهات من عده أماكن مختلفة وعمل فيديو موحد بعد عملية الدمج، كما يمكنك أضافة رسوم متحركة للفيديو باستخدام اطاراته المفتوحة او مشاهدات حركية .

اختصارات لوحة المفاتيح[عدل]

من أهم مميزات هذا البرنامج انه يمكن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح في فتح وغلق والتعامل مع البرنامج من خلال لوحة المفاتيح كما يمكنك عمل وانشاء اختصارات لوحة المفاتيح بطريقتك الخاصة كما تريد، هذه الاختصارات تعمل على توفير الوقت والراحة وسهولة التعامل وأيضا الابتعاد عن البحث عن الأيقونة كما انه هناك ما يقارب من 400 أوامر للوحة المفاتيح التي تسهل وتسمح للمستخدم سهولة التعامل مع البرنامج بشكل أكثر سلاسة، من اجل زيادة سرعة عملية تحرير وتنسيق الفيديوهات ، لمزيد من معرفة ماهي أنواع الاختصارات يمكنك زيارة الموقع الرسمي لشركة ابل عن برنامج فاينال كت برو.

صيغة الملفات[عدل]

اهم ما يميز هذا البرنامج هو يمكنك بعد الانتهاء من عملية تحرير الفيديوهات يمكنك عمل حفظ للفيديو بالصيغة التي تريدها، ولكن على كل حال تأخذ حجم كبير جدا عند حفظ الفيديو مع زيادة معدل الاضافات في الفيديوا مثل الكتابة والدبلجة والتنسيق والرسوم المتحركة وغيرها.

ملف العمل[عدل]

كان هناك اختلاف كبير بين المحررين ومحبي هذا البرنامج، حيث كانت النسخة القديمة مقتصرة لبعض الامتداد الملفات لكن مع الاستمرار في تحديث البرنامج وخاصة النسخة الأخيرة من فاينال كت برو تم الاستخدام صيغ ملف ذات الامتداد fcpx. ،وفي هذا الاثناء تم انتقاد شركة ابل لعدم دعمها للنسخة القديمة للملفات ذات الامتداد fcpx.، حاليا يعتبر البرنامج من أكثر البرامج شهرة في مجال صناعة الأفلام .

مصدر الملفات[عدل]

يتم تحميلها من ملفات النظام في أغلب الأحيان.

أكبر الأفلام التي تم تعديلها باستخدام البرنامج[عدل]

المراجع[عدل]

  1. "FCP passes the million mark". TVB Europe. May 1, 2008. Retrieved January 22, 2010.
  2. "American Cinema Editors Society 2008 Equipment Survey". American Cinema Editors Society. June 21, 2009. Retrieved February 21, 2010.
  3. https://www.apple.com/final-cut-pro/specs/
  4. "Apple Announces New DEST Member". AppleWeb. November 5, 1999. Retrieved January 22, 2010.
  5. "Apple’s Final Cut Pro Wins Emmy Award". Apple. August 20, 2002. Retrieved January 22, 2010.
  6. Weintraub, Seth. "Criticism for not supporting older .fcp file". 9 to 5 Mac. Retrieved June 25, 2011.
  7. Courtens, Ronny. "Hollywood veteran Lance Bachelder explains why he has chosen to use Final Cut Pro X on his latest feature film “Saved By Grace”". Retrieved 2016-07-23.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Tech Specs — تاريخ الاطلاع: 28 يوليو 2018
  2. ^ Burley، Shane (August 5, 2008). "The History of Final Cut Pro". Bright Hub. تمت أرشفته من الأصل في 23 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ January 23, 2010. 

وصلات خارجية[عدل]