فاي (حرف)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فاي (حرف)
Phi uc lc.svg
خط
كبير φ
صغير φ
كتابة يونانية

فاي (باليونانية:φι/φῖ) هو أحد حروف الأبجدية الإغريقية, يأخذ الحرف شكلين الكبير (Φ) والصغير (φ أو ϕ).[1][2][3] ترمز فاي في الرياضيات إلى الفراغ وتعطي قيمة الصفر في المجموعات حيث أنَ المجموعة ϕ هي مجموعة جزئية من اي مجموعة كونية وهذه المجموعة لا تحتوي عناصر أي انها الـ"لاشيء" في المجموعات الرياضية في الفيزياء الكهربائية ترمز ϕ إلى التدفق الكهربائي للشحنة الكهربائية وتعد ϕ أساسا في مجموعة علاقات غاوس. أمَا في الفيزياء الحركية فتعبر ϕ عن ثابت الطور في الحركة الدورانية أو الاهتزازية وهي تعطى قيمة كل زاوية بالتقدير الدائري أو الدرجات على حد سواء. في الهندسة الوصفية والهندسة الرياضية فالحرف فاي φ يرمز إلى النسبة الذهبية. فاي هي نسبة تعادل تقريبا 1.618 -نسبة إناث النحل في الخلية مقسوم علي نسبة ذكور النحل تساوي قيمة فاي - النوتي حيوان رخوي من رأسيات الارجل يقوم بضخ الغاز إلي قوقعه كي يحافظ على قدرته على الطفو في الماء ونسبه قطر كل التفافه اللولبي الي اللولب الذي يليه هي قيمة فاي، إذا قمت برسم نجمة خماسية ستقسم الخطوط نفسها تلقائيا إلى أجزاء حسب النسبة المقدسة (فاي)، المسافة بين قمة الرأس والأرض مقسومة على المسافة بين السرة والأرض تساوي فاي، المسافة بين الكتفوأطراف الأصابع مقسومة على المسافة بين الكوع وأطراف الأصابع تساوي فاي، المسافة بين الورك ولاأرض مقسومة على المسافة بين الركبة والأرض تساوي فاي.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Representative Glyphs for Greek Phi". UTR #25: Unicode support for mathematics (نسق المستندات المنقولة).  نسخة محفوظة 21 يوليو 2017 على موقع Wayback Machine.
  2. ^ ، 1999  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ Evans، Dylans (1996). An introductory dictionary of Lacanian psychoanalysis. Routledge. صفحة 145. ISBN 978-0-415-13523-8. 
LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن اللغويات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
الحروف اليونانية
Αα Ββ Γγ Δδ Εε Ζζ Ηη Θθ Ιι Κκ Λλ Μμ Νν Ξξ Οο Ππ Ρρ Σσς Ττ Υυ Φφ Χχ Ψψ Ωω
Ϝϝ* Ϛϛ* Ͱͱ* Ϻϻ* Ϙϙ* Ϟϟ* Ͳͳ* Ϡϡ* Ϸϸ*
تاريختشكيل