فورد كراون فكتوريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فورد كراون فكتوريا (الجيل الأول)
Ford Crown Victoria (First Generation)
1992 Ford Crown Victoria LX.jpg

نظرة عامة
المصنع فورد
الإنتاج 1991 - 1997
الهيكل والجسم
الشكل سيدان
فورد كراون فكتوريا (الجيل الثاني)
Ford Crown Victoria (Second Generation)
2007 Ford Crown Victoria LX.jpg

نظرة عامة
المصنع فورد
الإنتاج 1998 - 2012
الوزن والأداء
السرعة القصوى 180
خزان الوقود 4 لتر
الهيكل والجسم
الشكل سيدان
الفرامل أي بي اس

فورد كراون فيكتوريا هي سيارة ذات دفع خلفي من إنتاج شركة فورد موتور.[1][2][3] كان أول إنتاج منها في خمسينات القرن العشرين مستهدفا أسواق أمريكا الشمالية.

اسم كراون فيكتوريا[عدل]

سميت كراون فكتوريا تيمناً باسم نوع من العربات الفخمة المشهورة التي كانت تجرها الخيول.

وبعد قرابة الخمسين سنة من الإنتاج وبعد تصنيع أكثر من 10 ملايين سيارة كراون فيكتوريا منذ عام 1955. قررت شركة فورد من وقف تصنيعها وكان موديل 2012 هو الأخير وكان المصنع قد قام بتصنيع أخر سيارة كراون فيكتوريا ليتم شحنها إلى المملكة العربية السعودية وبهذا يسدل الستار على اعرق السيارات الأمريكية والتي خدمت شُعُوبا وحكومات.

كراون فكتوريا الشرطة الإعتراضية[عدل]

وهي نسخة خاصة من كراون فكتوريا تاتي بمحرك 8 اسطوانات ونظام تعليق قوي واستخدمت الشرطة السعودية هذه النسخة بكثرة حتى بعد توقف تصنيعها في عام 2011. قلما تجد هكذا شركة كفورد شريك للحكومات والشعوب

بالنسبه للشرطة الأمريكية. قد تم اخذ احتياطي من قطع الغيار ليكفي أسطولها, وسيتم استخدام فورد توريس كـ دوريات شرطة جديدة.

المحرك[عدل]

يأتي المحرك بثمان أسطوانات بسعة 4.7 لتر ناقل سرعات أوتوماتيك أربع سرعات يعتبر ممتاز لسيارة ثقيلة وتعتبر فورد كراون فكتوريا سيارة شبه اقتصاديه فهي توفر من استهلاك قطع الغيار بشكل كبير و توفر فورد كراون فكتوريا السلامة بأذن الله للمستهلك فهي توفر 4 وسأد هوائيه ويوجد بها نظام مانع الانزلاق في العجلات وشهدت الأسواق الخليجية و السعودية خاصة ارتفاع كبير في اسعار سيارة كراون فكتوريا ما يقارب %45 من سعرها المعتاد بسبب انقطاعها عن الاسواق تشكل توأمة مع جراند ماركيز من ميركوري وهي سيارة مميزة جدا وتستطيع التحمل لمدة طويلة جدا وذات قطع غيار رخيصة نوعا ما

.


مراجع[عدل]

  1. ^ Schuon، Marshall (1992-05-31). "About Cars; Ford Caps Its Line of Crown Victorias". The New York Times. تمت أرشفته من الأصل في 16 يناير 2018. 
  2. ^ Ford Future Products UpdateAutoWeek. Retrieved February 20, 2008. نسخة محفوظة January 1, 2008, على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "1992 Ford Crown Victoria Touring Sedan (since early-year 1991 for North America U.S.) specs review". Automobile-catalog.com. اطلع عليه بتاريخ June 19, 2015.