يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

فولكسونومي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2015)

فولكسونومي (بالإنجليزية: Folksonomy ) هو ترتيب محتويات موقع بطريقة تعاونية بين المستخدمين باستخدام كلمات تُربط بكل محتوى بغرض وصفه، و تُعرف هذه الكلمات بالبطاقات أو الـ(Tags). ببساطة، يستطيع أي مستخدم بحرية كتابة وصف لمحتوى – مثل صورة أو مقال- بكلمة أو بمجموعة من الكلمات. مثال على ذلك، لو افترضنا صورة في موقع فليكر Flickr لقطة صغيرة، فماذا يمكن أن تصف الصورة؟ من الممكن وصفها بالكلمات: “قطة” ، أو “حيوان” ، أو “حلوة” مثلا! الخطوة التالية هي جمع هذه الكلمات واعتبارها “كتصنيفات” لمحتويات الموقع! و النتيجة أن تصنيفات الموقع اُختيرت من قبل المستخدمين أنفسهم و ليس من قبل ملاّك الموقع.

النشأة[عدل]

كلمة (Folksonomy) هي من ابتكار Thomas Vander Wal ، وهو مهندس معلومات. ابتكر الكلمة والتي تبدأ بـ(Folks) وتعني “الناس” نظيراً لكلمة (Taxonomy) و تعني التصنيف أو علم التصنيف، وهنا يتجلى المعنى (Folksonomy) أي التصنيف من قبل الناس ،أو بالتعاون.

مثل تطبيق[عدل]

يمكنك برمجتها بالكامل كما يشرح هذا الموضوع في موقع petefreitag.com. لكن يوجد خيار أسهل وهو موقع TagCloud الذي يقوم بصنع سحابة بطاقاتك الخاصة وذلك بإضافة وصلات مواضيع موقعك و خلاصاته الـ RSS فقط. موقع TagCloud حالياً متوقف عن الخدمة بغرض تطويره بعد زيادة الطلب على خدماته المجانية.

petefreitag.com

Crystal Clear app Internet Connection Tools.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.