المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

فوفينام فيات فو داو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فيات فو داوو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اقتراح حذف
هذه المقالة مرشحة للحذف بناء على سياسة الحذف. علما بأنه تم طلب نقاش الحذف للمرة الأولى ولذلك يمكن تحسينها وإصلاحها.
للمزيد من التفاصيل وإبداء رأيك في الحذف الرجاء الاطلاع على نقاش الحذف لهذه الصفحة. علما أنه بإمكانك تحسين المقالة لتدارك أسباب الحذف لكن لا تفرغ الصفحة، ولا تمسح هذا الوسم قبل الانتهاء من نقاش الحذف. (وسم هذا القالب منذ: يونيو 2017)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

فوفينام فيات فوداو (Việt Võ Đạo - 越武道)

التعريف[عدل]

  • فوفينام: لها نفس معنى كلمة فيات فو داو
  • فيات (越): شعب الفيتنام
  • فو (武): فن قتالي
  • داو (道): منهاج

رياضة الفوفينام فيات فو داو (Việt Võ Đạo أو 越武道) رياضة فتنامية تأسست عام 1938 م على يد نيقال لوك. تشتهر هذالرياضة بالضربات المقصيّة الخطيرة حيث يوجد بها 21 ضربة مقصية.وهناك عدة ضربات كثيرة

بصفة مختصرة هي تعني منهاج الفنون القتالية الفيتنامية

الفوفينام فيات فو داو منذ القدم كفن قتاليي ووسيلة دفاعية كان يمارسها الشعب الفتنامي خاصة في الفترة التاريخية التي كانوا يحاربون فيها الإشتياح الصيني لبلادهم وهذا ماجعله يرتبط بالفن العسكري مما أدى إلى تطوير تقنياته القتالية ،وظهور نظريات وإستراتجيات جديدة أصبحت اليوم من بينالمبادئ الأساسية التي أثرت على هذا الفن القتالي المميزالأداء الفني والتقني لهذا الفن وتتمثل حركات هذا الفن في الرشاقة وتؤدى في الهواء بانسجام وتكامل تام تبدو لمن يراها حركات خيالية تحتاج لفلسفة عميقة لفهمها.ماذا يعني فن قوة الروح والجسد فن انسجام قوة الروح مع الجسد والمتمثل في رياضة الفوفينام فيات فوداو الذي كان شعب الفيتنامي يمارسه كفن قتالي نابع من التراث التقليدي ومعناه هو صوت المعركة الفيتنامية فكلمة (الفوفينام) تعني اسم مدرسة و(فيات) تعني شعب الفيتنام و(فو) تعني الفن القتالي ،و(داو) تعني الطريق أو المنهج ومعناها إذا ركبناها منهج الفنون القتالية الفيتنامية الفوفينام فن له تاريخ [1]فيات فو داو هو فن قتالي أصله من شمال الفيتنام (العاصمة هانوي) ولقد تأسس هذا الفن الرائع على يد الأستاذ( نقينق لوك ) سنة 1938 بالفتنام تحت تسمية فوفينام لكن دعونا نتعمق في تاريخ هذا الفن لأن نقيونق لوك هو من جمع هذا الفن وأسسه لكن من المؤسس الأصلي أو الأب الأول للفوفينام وهو الإمبراطور(ونق بونق) والفترة الزمنية أنا ذاك تعود إلى أكثر من 500 سنة قبل الميلاد لكن ضلت هذه الرياضة متفرقة بين القبائل ثم جاء نقيون لوك وجمعها،حيث اهتم نقيانق لوك منذ صغره بدراسة طويلة للفنون القتالية والفلسفة الفيتنامية،لهذا شجعه أساتذته على التجول في كامل أرجاء بلاده لتعلم وجمع ودراسة تقنيات هذه الرياضة التي كانت تمارس أنا ذاك بشكل عشوائي قام بأول استعراض سنة 1945 ،ولكن مع الظروف التي كانت تمر بها الفيتنام في ذالك الوقت توقفت هذه الرياضة بأمر من السلطات الفرنسية لتبعث من جديد في السنوات الستينات من طرف الخليفة الثاني للمؤسس وهو( تران هي فونق) لكن تحت تسمية جديدة وهي (الفيات فوداو) وهذا قصد إخراجها من طابعها المحلي وهو ما تحقق بالفعل ، إذ تم السماح للفيتناميين بنقل الفن وتعليمه في الدول الأجنبية خاصة في الدول الأوروبية ،مما أدى إلى استدعاء العديد من الشيوخ والأساتذة الفيتناميين الذين كانوا يدرسون في مختلف الدول الفوفينام فيات فوداو ،ونظرا لشعبية هذا الفن وتطوره تم إنشاء الفدرالية الدولية للفوفينام فيات فو داو في سنة1973 في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ،وهي الهيئة الوحيدة المعترف بها على مستوى اللجنة الأولمبية الدولية،ومنذ ذالك الحين أصبحت تمارس هذه الرياضة عبر كل أنحاء العالم.

هدفها[عدل]

تكوين الرجل الحقيقي القوي ،الروح والجسد لمواجهة تحديات وعوائق الحياة

شعارها[عدل]

أن تكون قويا لكي تكون نافعا قويا بدنيا ومعنويا وعقليا نافعا لنفسك ولغيرك

مبدؤها[عدل]

الانسجام مابين القوة والليونة.

التحية وتتم باليد وهي تمثل القوة الجانب السلبي وتوضع فوق القلب الذي يعبر عن الليونة وهو الجانب الإيجابي.

قاعدتها[عدل]

السرعة القصوى ،القوة المقاومة،الدقة

اللباس[عدل]

ويسمى( بالفوفيك) وهو يشبه نوعا ما الكيانكوجي (لباس فن الكراتي) لكن لونه أزرق ويرمز هذا اللون إلى الأمل و الضخامة والقوة والصفاء ونقاوة السماء.

اقرأ أيضاً[عدل]

Yin yang.svg
هذه بذرة مقالة عن الفنون القتالية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ فوفينام