قارورة ليدن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المكثف الأصلي

قارورة ليدن هي أول نبيطة لحفظ الطاقة داخل الدوائر الكهربائية تم اختراعها وكان ذلك في عام 1745 وتتكون القارورة من قارورة زجاجية تحفظ الماء بداخلها ويخترق الماء مسمار عبر فتحة ضيقة في القارورة فإذا وصل المسمار نحو شحنة كهربية ساكنة ثم بعد ذلك فصل عنها تحفظ لفترة داخل القارورة ومن هنا جاءت تسمية المكثف لإنه من الأجهزة الأولى كانت تحفظ الطاقة بهيئة سائلة، ورغم اختفاء تلك الأجهزة إلا أن الاسم ظل كما هو.[1][2][3]

حيث تم اكتشاف ظاهرة تكثيف الكهرباء في عام 1745م، على يد الباحث الألماني أيوالد.جـ. فون كلايست Ewald G. von Kleist، وكان ذلك بالصدفة، خلال إحدى تجاربه حول ظاهرة الكهرباء التي كانت تعتبر ظاهرة غريبة في تلك الفترة. تُنسب تسمية هذا الجهاز البسيط إلى جامعة "لايدن" الهولندية التي ساهمت في انتشارها في العالم. معرفة طريقة عمله تساعد على استيعاب طريقة عمل جهاز ميثارنيثا التي ابتكرها بول بومان.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Beatty، Bill (1996). "Capacitor complaints". Science misconceptions in K-6 textbooks and popular culture. Science Hobbyist website. تمت أرشفته من الأصل في 20 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2010. 
  2. ^ "Electrostatics". Encyclopædia Britannica, 11th Ed. 9. The Encyclopædia Britannica Co. 1910. صفحة 246. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2010. 
  3. ^ Biography, Pieter (Petrus) van Musschenbroek
Transistor stub.svg
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.