قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/الحباريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُّتبة: الحُباريَّات

الحُباريَّات رتبة طُيورٌ أرضيَّةٌ تُراوح أحجامها من المتوسط إلى الضخم، تقطن أساسًا في الأراضي المكشوفة. أجنحتها طويلةٌ عريضة وأطرافها أصبعيَّة الشكل. كثيرٌ من الأنواع تؤدي عُروض توددٍ مُبهرة خلال موسم التفريخ أما خارجه فالكثير فهي تُشكل أسرابًا. من فصيلة واحدة في العالم وهي موجودة في شمال إفريقيا.

الحباري[عدل]

الفصيلة: الأذناء

الحباري هي طُيورٌ أرضيَّةٌ ضخمة تقطنُ الأراضي الجافَّة المكشوفة والسُهوب غالبًا في العالم القديم. طُيورٌ قارتة تُعشش على الأرض. تسيرُ بِثباتٍ على ساقيها القويَّة وأصابعها الكبيرة، وتلتقطُ طعامها أثناء سيرها. أجنحتها طويلةٌ عريضة وأطرافها أصبعيَّة الشكل تظهرُ أنماطها المُخططة أثناء طيرانها. كثيرٌ من الأنواع تؤدي عُروض توددٍ مُبهرة خلال موسم التفريخ. منها 26 نوعًا حول العالم و5 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
الحُبارى الكبيرة (الحُبارى المُلتحِيّة)

Otis tarda

_ النُّوَيْعَة البطيئّة

Otis tarda tarda

مُفرخة آبِدة-مفرخة سابقة كانت تنتشر سابقًا بالمغرب والجزائر وتونس ولكن تناقصت أعدادها خلال القرن العشرين لينحسر انتشارها في شمال غرب المغرب حيث تُعَد مُهددة بالانقراض جراء فقدان الموائل خاصةً.[1] أكبر حُباريات شمال إفريقيا وأثقل الطيور القادرة على الطيران إطلاقًا. تقطن السهول والمراعي العُشبيَّة حيث تُمضي يومها في الرعي.

ذكر
أنثى

الحُبارى العربيَّة

Ardeotis arabs

النُّوَيْعَة اللينزيَّة

Ardeotis arabs lynesi

مُفرخة سابقة من الآوابد المُنقرضة. كان يقتصر وجود النُّوَيْعَة اللينزيَّة على المغرب حيث كانت تقطن المناطق الجافة وشبه الجافة خفيفة الغطاء النباتي، وصمدت أخر جمهرة معروفة في منطقة سوس إلى حدود الأربعينيات من القرن العشرين، وكانت أخر مُشاهدة لهذا الطائر بالمغرب سنة 1982 في مصب نهر ماسة.[2] لهاذا النوع توثيقات عَرَضية في الجزائر في القرن التاسع عشر.[1]
الحُبارى الإفريقية

Chlamydotis undulata

_ النُّوَيْعَة المُتمَوِجَّة

Chlamydotis undulata undulata

مُفرخة آبِدة تنتشر في كل دول شمال إفريقيا في الصحراء الكبرى من المغرب إلى غرب مصر. تستوطن السهوب والأراضي شبه الجافة والصحاري. تسبب الصيد بتناقص في أعداد هذا النوع عبر نطاقه غير أن هناك محاولات لإكثار النوع بالمنطقة ففي المغرب سنة 1995 أنشأ مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية مركزه الرئيسي لإكثار الحُبارى وإطلاقها في البريّة شرق المغرب بميسور هادفًا إلى حماية هذا الطائر من الانقراض وكذلك من أجل ممارسة رياضة الصقارة.[3] حدثت أحد أبرز عمليات الإطلاق سنة 2008 بحُضور محمد بن زايد حيث أُطلق 5000 طائر في منطقة ميسور.[4] إضافة إلى مراكز إطلاقٍ أُخَرَ في كل من الجزائر وليبيا لنفس الغرض.[5]
حُبارى مكوين

Chlamydotis macqueenii

_ _ مُفرخة آبدة وقاطعة مُشتية من الآوابد غير الشائعة في شمال شرق مصر وشبه جزيرة سيناء وبعض الطيور الآسيوية تشتو في هذه المنطقة الأخيرة. حبارى متوسطة الحجم تستوطن الصحاري والسهوب الجافة ذات الغطاء النباتي الخفيف. شبيهة جدًا بالحبارى الإفريقية إلا أن التوزيع الجغرافي يحول دون الخلط بينهما.
الحُبارى الصغيرة

Tetrax tetrax

الرعَّادة _ مُفرخة آبِدة وقاطعة مُشتِيَة انقرضت من الجزائر وتونس وليبيا خلال القرن العشرين لكنها مازالت صامدة في المغرب حيث تُعتبر مُهددة بالانقراض جراء فقدان موائلها.[6] هذا النوع زائر شتوي سابق في مصر لكن مازالت بعض الطيور الأوروبية تشتو بالمغرب. أصغر أعضاء الفصيلة بشمال إفريقيا فحجمها يوازي التَّدرُّج، تستوطن السهوب والمراعي العُشبية وتتميز الذكور بتقديم عروض مميزة في فترة التكاثر.

ذكر
أنثى


  1. ^ أ ب Paul Isenmann; Aissa Moali (2000). Oiseaux d’Algérie / Birds of Algeria (بالإنجليزية والفرنسية). Societ d'Etudes Ornithologiques de France. p. 143. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists' Union. p. 175. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  3. ^ "مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية بالمغرب أكبر محمية عالمية للحفاظ على طائر الحبارى". wam. الإثنين، ٩ أبريل ٢٠٠٧ - ٦:٠٦ م. مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2022. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-04. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ الاتحاد, صحيفة (1 Apr 2008). "محمد بن زايد يشارك في إطلاق 5000 حبارى في الصحراء المغربية". صحيفة الاتحاد (بar-AR). Archived from the original on 2022-10-04. Retrieved 2022-10-04.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ "الإكثار والإطلاق". houbarafund.gov.ae. مؤرشف من الأصل في 2023-09-21. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-18.
  6. ^ "Rapid extirpation of a newly discovered population of Little Bustard Tetrax tetrax in "Central plateau" (Morocco): lessons for conservation". مؤرشف من الأصل في 2023-09-18. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)