قالب:قائمة طيور شمال إفريقيا/اللقلقيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الرُتبة: اللَّقلقيَّات

اللَّقلقيَّات طيور تُراوح أحجامها من متوسطة إلى كبيرة، وتمتلك ساقين ورقبة طويلة وذيل قصير وتطير مستقيمة الرقبة. تستوطن الموائل الرطبة حيث تقتنص غذائها من البرمائيات والأسماك وغيرها. منها فصيلة واحدة وهي موجودة في شمال إفريقيا.

اللقالق[عدل]

الفصيلة: اللَّقلقيَّة

اللَّقالق طُيورٌ مُخوِّضة ضخمة طويلة العنق والساقين، ذات مناقير طويلة طعَّانة. وهي صامتة، قلَّما تُصدرُ صوتًا، وعوض ذلك تقوم بطقطقة مناقيرها لتتواصل مع بعضها خِلال موسم التعشيش. الأعشاش ضخمة وقد يستعملها الأليفان طيلة سنوات. كثيرٌ من الأنواع مُهاجرة. منها 20 نوعًا حول العالم، و5 أنواع في شمال إفريقيا.

التسمية الشائعة
التسمية العلميَّة
الاسم المحلّي النُّوَيعة \ النُّوَيعات
التسمية العلميَّة
الوضع المحلّي معلومات صورة
اللقلق الإفريقي مفتوح المنقار

Anastomus lamelligerus

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة، موطنه الأصلي إفريقيا جنوب الصحراء. له توثيق مؤكد وحيد في شمال إفريقيا بمصر لطائر في جزيرة التماسيح في الأقصر بتاريخ 26 ماي 2009.[1]
اللقلق أصفر المنقار

Mycteria ibis

_ _ قاطع-قاطع عَرَضي من القواطع الصيفية غير الشائعة في جنوب نهر النيل بمصر. لقلق كبير الحجم يوجد في المناطق الرطبة ضحلة المياه وهو اجتماعي يعيش عادةً في أسراب.رُصد هذا النوع عَرَضيًا في المغرب وتونس.[2][3]
لقلق عابدين

Ciconia abdimii

_ _ قاطع عَرَضي من القواطع النادرة، موطنه الأصلي إفريقيا جنوب الصحراء وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية. له توثيق واحد بشمال إفريقيا في تونس لطائر رُصد قُرب الحديقة الوطنية بإشكل في يوليو 2022 (الطائر في الصورة).
اللقلق الأسود

Ciconia nigra

بلارج _ قاطع ومُشتٍ عَرَضي من القواطع غير الشائعة التي تعبر شمال إفريقيا من وإلى مناطق تفريخها في أوروبا أو مناطق التشتية في إفريقيا جنوب الصحراء. لقلق متوسط القد يوجد عادة في المناطق الرطبة الداخلية وعادة ما يكون انعزاليًا وأحيانًا في أسراب صغيرة.
اللقلق الأبيض

Ciconia ciconia

بلارج

اللقلق
الحاج قاسم
الغرنوق

النُّوَيعة اللقلقيّة

Ciconia ciconia ciconia

قاطع مُفرخ وقاطع وقاطع مُشتِ من القواطع المألوفة جدًا في كل شمال إفريقيا وبعض الجمهرات تُفرخ في المغرب والجزائر وتونس وليبيا. طائر اجتماعي كبير يستوطن المناطق الرطبة من شاكلة الأنهار والمُستنقعات والسهول الفيضية والأراضي العُشبية، ويبني عُشه عادة فوق الأشجار الباسقة وعلى البنايات وصوامع المساجد وهو طائر محبب لدى الناس.
  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع :37
  2. ^ Michel Thévenot; Rae vernon; Patrick bergier (2003). The Birds of Morocco: An Annotated Checklist (بالإنجليزية). British Ornithologists' Union. p. 74. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع :35