الأقصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأقصر
الأقصر

الأقصر
علم
الأقصر
شعار

تقسيم إداري
البلد  مصر[1][2]
عاصمة لـ
المحافظة Flag of Luxor Governorate.png محافظة الأقصر
المسؤولون
محافظ الأقصر محمد بدر.[3]
رئيس مدينة الأقصر العميد / أحمد نسيم.[4]
خصائص جغرافية
إحداثيات 25°25′N 32°23′E / 25.41°N 32.39°E / 25.41; 32.39
المساحة 2409,68[5]:7 كم²
الارتفاع +89 متر[6]  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 414.3 ألف نسمة (إحصاء 2004.[5]:7)
معلومات أخرى
المدينة التوأم
الرمز البريدي
85511  تعديل قيمة خاصية الرمز البريدي (P281) في ويكي بيانات
الرمز الهاتفي 0952  تعديل قيمة خاصية رمز الاتصال الهاتفي المحلي (P473) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 360502  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات
معرض صور الأقصر  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الأقصر تلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس،[7] عُرفت سابقاً باسم طيبة، هي عاصمة مصر في العصر الفرعوني،[8] تقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي، وهي عاصمة محافظة الأقصر جنوب مصر، تقع بين خطى عرض 25-36 شمالاً، 32-33 شرقاً، وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 670 كم،[9] وعن شمال مدينة أسوان بحوالي 220 كم، وجنوب مدينة قنا حوالي 56 كم، وعن جنوب غرب مدينة الغردقة بحوالي 280 كم،[9] يحدها من جهة الشمال مركز قوص ومحافظة قنا، ومن الجنوب مركز إدفو ومحافظة أسوان، ومن جهة الشرق محافظة البحر الأحمر، ومن الغرب مركز أرمنت ومحافظة الوادي الجديد،[10] أقرب الموانيء البحرية للمدينة هو ميناء سفاجا، وأقرب المطارات إليها هو مطار الأقصر الدولي.

تبلغ مساحة الأقصر حوالي 416 كم²، والمساحة المأهولة بالسكان هي 208 كم²،[11] ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 487,896 نسمة بحسب إحصاء عام 2010،[12][13] تقسم مدينة الأقصر إدارياً إلى خمسة شياخات هي شرعية العوامية، الكرنك القديم، الكرنك الجديد، القرنة، منشأة العماري،[14] وستة مدن وقرى تابعة لها هي البياضية، العديسات بحري، العديسات قبلي، الطود، البغداداي، الحبيل، يقال أنّ الأقصر تضمّ ما يقارب ثلث آثار العالم، كما أنها تضم العديد من المعالم الأثرية الفرعونية القديمة مقسمة على البرّين الشرقي والغربي للمدينة، يضم البر الشرقي معبد الأقصر، معبد الكرنك، وطريق الكباش الرابط بين المعبدين، ومتحف الأقصر، أما البر الغربي فيضم وادي الملوك، معبد الدير البحري، وادي الملكات، دير المدينة، ومعبد الرامسيوم، وتمثالا ممنون.[15][16]</ref>[17]

يرجع تأسيس مدينة طيبة إلى عصر الأسرة الرابعة حوالي عام 2575 ق.م،[18] وحتى عصر الدولة الوسطى لم تكن طيبة أكثر من مجرد مجموعة من الأكواخ البسيطة المتجاورة، ورغم ذلك كانت تستخدم كمقبرة لدفن الأموات، فقد كان يدفن فيها حكام الأقاليمِ منذ عصر الدولة القديمة وما بعدها،[18] ثم أصبحت مدينة طيبة في وقت لاحق عاصمة لمصر في عصر الأسرة المصرية الحادية عشر على يد الفرعون منتوحتب الأول،[18] والذي نجح في توحيد البلاد مرة أخرى بعد حالة الفوضى التي احلت بمصر في عصر الاضمحلال الأول، وظلت مدينة طيبة عاصمة للدولة المصرية حتى سقوط حكم الفراعنة والأسرة الحادية والثلاثون على يد الفرس 332 ق.م.[18]

التسمية[عدل]

عُرفت الأقصر عبر العصور المختلفة بالعديد من الأسماء، ففي بدايتها كانت تسمى مدينة "وايست"، ثم أطلق عليها الرومان بعد ذلك اسم "طيبة"، وأطلق عليها كذلك مدينة المائة باب، كما وصفها الشاعر الإغريقي هوميروس في الإلياذة، وسُميت كذلك باسم "مدينة الشمس"، "مدينة النور"، و"مدينة الصولجان"، وبعد الفتح العربي لمصر، أطلق عليها العرب هذا اسم "الأقصر" وهو جمع الجمع لكلمة قصر حيث أن المدينة كانت تحتوي على الكثير من قصور الفراعنة. يرجع تأسيس مدينة طيبة إلى عصر الأسرة الرابعة حوالي عام 2575 ق.م،

التاريخ[عدل]

Theban Necropolis Map.jpeg

طيبة هي مدينة متحفية فرعونية قديمة بمصر العليا، وإحدى عواصم مصر القديمة إبان المملكتين الوسطى والحديثة أيام قدماء المصريين.

كانت طيبة (الأقصر اليوم) مركز عبادة رع واهتم أغلب فراعنة مصر وعلى الأخص خلال الدولة الحديثة ببناء المعابد فيها لمختلف آلهة قدما المصريين وأهمها أمون رع . توجد طيبة على الضفة الشرقية من النيل وبنيت عليها العاصمة والمعابد وقصور الفراعنة وكان لها عمدة على مر العصور . كانت تعتبر المعابد خالدة لذلك فكانت تبنى من الأحجار الثقيلة ، ومنها ما كان يسمى بيت المليون سنة وبنيت أيضا من الأحجار ، أما قصور الفراعنة وبيوت السكان فكانت تبنى من الطوب اللبن ، باعتبارها ليست للأبدية . لهذا لم يبقى من قصور الفراعنة شيئا يذكر في حين بقيت المعابد .

اعتبر المصريون القدماء طيبة والشاطييء الشرقي من النيل دار الحياة ففيها يسكنون ويعيشون ويذهبون للتعبد في المعابد المجاورة لهم . واعتبروا الغرب دار الممات فكانوا يبنوا فيها قبورهم . لذلك نجد وادي الملوك في غرب طيبة مع عدد قليل من المعابد . أما المعابد الكبيرة ومن ضمنها الكرنك فكانت في مدينة الأحياء على الضفة الشرقية للنيل.

يوجد في العاصمة طيبة حوالي 14 من أهم المعابد المصرية ويطلق حاليا عليها الأقصر. ومن أشهر آثارها على الضفة الشرقية للنيل بهو الأعمدة بالكرنك الذي شهد تعديلات كثيرة عبر القرون قام بها فراعنة كثيرون مثل حتشبسوت و تحتمس الثالث و رمسيس الثاني وغيرهم ، كما يوجد بجواره معبد الأقصر الذي بناه رمسيس الثاني. . تقع بوابة معبد الكرنك الرئيسية في نهاية شماله ، وأمامها كانت توجد مسلتان أخذت إحداها لباريس بفرنسا عام 1836م ، وهي تزين ميدان "كونكورد" فيها. وفي نهاية شمال المدينة تنتشر مجموعة معابد الكرنك وقد بنيت علي مدى 1500 سنة ، لتصبح أكبر منشأة دينية في العالم . تشتهر ببهو الأعمدة الكبيرة التي يبلغ عددها 134 عمودا. وبها بحيرة اصطناعية من عهد الفراعنة .

وبين معبدي الأقصر والكرنك يوجد طريق الكباش و معابد أخرى . وعلى الضفة الغربية للنيل كانت أرض الأموات حيث توجد المعابد الجنائزية ومئات المقابر ، ومن أكبر وأشهر هذه المعابد الجنائزية معبد الرامسيوم لرمسيس الثاني ويرجع تاريخه للأسرة 19 وبأنقاضه يوجد تمثال ضخم. كما يوجد على الضفة الغربية وادي الملوك و وادي الملكات و دير المدينة وهي مدينة العمال الذين كانوا يقومون ببناء مقابر الفراعنة بالقرب منهم .

ويوجد المعبد الجنائزي للملكة حتشبسوت (معبد حتشبسوت) من الأسرة 18 في الدير البحري غرب النيل ، وهو تحقة فنية معمارية . وقد شيد خلال أوائل القرن 15 ق.م في مكان متدرج فوق منحدر شاهق. وأشهر الآثار في الضفة الغربية وادي الملوك حيث عثر به على مقبرة الملك توت عنخ آمون، وبه مقابر تحتمس الثالث ورمسيس الثالث والرابع والخامس وسيتي الأول، ومقبرة الملك حورمحب وجدرانها مصورة بالنقش البارز.

المساجد[عدل]

وغيرها المئات من المساجد والآلاف من المصليات التي بنيت حديثاً في الأماكن المبنية حديثًا .

  • مسجد السلام بالنجع الطويل

الكنائس[عدل]

يوجد أربع كنائس فقط تابعة لطائفة الأقباط الأرثوذكس وهي :

وكنيستان تابعة لطائفة الأقباط الكاثوليك وهي

  • كنيسة القديس مارجرجس المعروفة باسم (أبونا يوسف)
  • كنيسة القديس مارجرجس بنجع الصياغ بشارع السواقي.

وهناك كنيسة واحدة تابعة للطائفة الإنجيليين البروتستانت وهي

  • الكنيسة الإنجيلية المشيخية .

وهناك كنيسة واحدة تابعة للطائفة الإنجيلية الميثودية وهي تابعة للكوريين الجنوبيين وهي

  • كنيسة نهضة القداسة المعروفة باسم (كنيسة الإصلاح) .

وهناك كنيسة واحدة تابعة لطائفة الفرنسيسكان الكاثوليك

  • ملحقة بمدرسة الفرنسيسكان .

المعالم الطبيعية والسياحية[عدل]

قائمة التراث العالمي[عدل]

الاقتصاد[عدل]

تعتمد الاقصر في اقتصادها بشكل اساسي على نوعين من الدخل وهما الدخل السياحي والدخل الزراعي كما ان بها العديد من فروع الاثتثمار الصناعي نوعا ما والعديد من الصناعات الحرفيه لدى اقطانها من اهما الغزل وصناعه الخزف والفخار والاثاث الخشبيه و المعدنيه

البنية التحتية[عدل]

التعليم[عدل]

الصحة[عدل]

يوجد مستشفى الأقصر الدولي ومستشفى الأقصر العام ومستشفى البياضية المركزى والقرنة المركزي وارمنت المركزي والعديد من المستشفيات الخاصة

الحدائق[عدل]

المدينة النوبية

الفنادق[عدل]

يوجد الكثير من الفنادق العائمه وفرع لفندقى هيلتون وشيراتون وفندق حبيبه وفندق المريدين وفندق ميركيروفندق ايزيس وفندق سونستة وفندق الونتر بالاس وفندق ابيروتال الاقصر

الرياضة[عدل]

نادى المدينة الرياضي ونادى الأقصر الرياضي وبها العديد من الملاعب الرياضية ومراكز الشباب مثل ملعب المدينة المنورة وملعب نادى الشعب ويمثل المحافظة نادي خاص بها ومستقل.

النقل والمواصلات[عدل]

النقل البري[عدل]

بها وسيلة مواصلات التاكسي (أبيض×أزرق) بحجمه الكبير والصغير، وأيضا الميكروباص.

النقل الجوي[عدل]

يخدمها مطار الأقصر الدولي ويتسع لاستقبال السياح من مصر والبلدان العربية وأوروبا بأعداد كبيرة (نحو مليون سائح سنويًا).

النقل النهري[عدل]

«المعدية النهرية» وهي مركب كبيرة الحجم تنقل أهالي المحافظة وأيضا السياح من وإلى البرين الشرقي والغربي بأسعار رمزية...بالإضافة إلى المركب الصغيرة الخاصة (التي يمتلكها أشخاص)وهي للتنقل والفسحة وسط نهر النيل. كما تمر بها السفن السياحية الكبيرة التي توفر الرحلات النيلية من القاهرة إلى أسوان.

أعلام الأقصر[عدل]

  • الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

اتفاقيات التوأمة[عدل]

معرض صور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة الأقصر في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2017. 
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف ميوزك برينز للأماكن (P982) في ويكي بيانات "صفحة الأقصر في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2017. 
  3. ^ أحمد مرعي (06-04-2016). "بالصور.. محافظ الأقصر يعلن تسليم مباني 5 كليات جديدة لجامعة جنوب الوادي". اليوم السابع. اطلع عليه بتاريخ 08-04-2016. 
  4. ^ "رئيس مدينة الأقصر: انتهاء أزمة حوض 18 خلال أيام". البوابة نيوز. 04-04-2016. اطلع عليه بتاريخ 08-04-2016. 
  5. ^ أ ب 'مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، "وصف مدينة الأقصر بالمعلومات"، طبعة 2005، 17 صفحة، مجلس الوزراء.
  6. ^ http://www.geonames.org/360502/luxor.html
  7. ^ مدينة الأقصر ذات المائة باب شبكة معكم السياحية، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  8. ^ مدينة الأقصر منتديات الأقصر، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  9. ^ أ ب الموقع الجغرافي لمدينة الأقصر رابطة مدينة الأقصر، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  10. ^ معلومات عن مدينة الأقصر دليل مصر السياحي، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  11. ^ محافظة الأقصر كنانة أون لاين، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  12. ^ تعداد سكان الأقصر جامعة جنوب الوادي، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  13. ^ إحصائية بالمدن الكبرى في مصر على حسب عدد السكان world-gazetteer، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  14. ^ معلومات عن محافظة الأقصر بوابة التنمية المجتمعية المصرية، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  15. ^ المعالم الأثرية بالأقصر كنانة أو لاين، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  16. ^ المعالم الأثرية بالأقصر موقع عطلات العرب، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  17. ^ فندق ابروتيل الاقصر موقع عطلات العرب، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  18. ^ أ ب ت ث تاريخ مدينة الأقصر البوابة الرسمية لمحافظة الأقصر، تاريخ الوصول 29 يوليو 2011
  19. ^ "الموقف التعاهدى بين مصر و بلغاريا". وزارة الخارجية. اطلع عليه بتاريخ 08-04-2016. 
  20. ^ "سفير جورجيا بالقاهرة: التعاون الاقتصادي مع مصر شهد انطلاقة كبيرة". اليوم السابع. 27-02-2016. اطلع عليه بتاريخ 08-04-2016. 
  21. ^ "توقيع اتفاقية توأمة بين الأقصر ومدينة يانج تشو الصينية". دوت مصر. 23-03-2015. اطلع عليه بتاريخ 08-04-2016. 
  22. ^ "اتفاق توأمة بين محافظة الأقصر ومدينة كيوتو اليابانية". اليوم السابع. 04-06-2013. اطلع عليه بتاريخ 08-04-2016. 
  23. ^ "اتفاقية توأمة بين الأقصر وتورينو الإيطالية في مجال الثقافة والآثار". الأهرام. 11-04-2015. اطلع عليه بتاريخ 08-04-2016. 

مراجع[عدل]

  1. د / محمد عبد القادر محمد، "آثار الأقصر"، طبعة 1982، 287 صفحة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  2. مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، "وصف مدينة الأقصر بالمعلومات"، طبعة 2005، 17 صفحة، مجلس الوزراء.
  3. هيئة الآثار المصرية، "متحف الأقصر للفن المصري القديم"، طبعة 1978، 132 صفحة، وزارة الثقافة.

وصلات خارجية[عدل]