قداس الكنيسة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الخدمة الإلهية اللوثرية في الولايات المتحدة
قداس كثليّ في كنيسة القديسة ماريا، سيهندي ، ألمانيا، 2009

قداس الكنيسة[1] أو الصلاة العامة[1] هي فترة رسمية من العبادة الجماعية المسيحية، وغالبًا ما تُعقد في مبنى الكنيسة. تكثر يومي الأحد أو السبت، ولكن ليس حصريًا، في حالة الكنائس التي تمارس السبتية في اليوم السابع. قداس الكنيسة هي تجمع المسيحيين ليتعلموا «كلمة الله» ( الكتاب المقدس) ويتشجعوا في إيمانهم. من الناحية الفنية، تشير كلمة «الكنيسة» في قداس الكنيسة إلى تجمع المؤمنين وليس إلى المبنى الذي يقام فيه. يرأس القداسات رجال الدين في معظم التقاليد المسيحية حيثما أمكن ذلك. تختلف أنماط القداسات اختلافًا كبيرًا، من التقاليد الأنجليكية والأرثوذكسية الشرقية والأرثوذكسية الشرقية والإصلاحية (الإصلاحية القارية والمشيخية) والروم الكثليين واللوثرية للعبادة الشعائرية إلى العبادة غير الرسمية التي تتميز ببعض تقاليد الكنيسة الحرة الشائعة بين الميثوديين والمعمدانيين. تقيم معظم الطوائف المسيحية خدمات الكنيسة في يوم الرب (حيث يقدم العديد منها قداديس صباح الأحد ومساء الأحد)؛ يقدم عدد من التقاليد قداسات مساء الأربعاء في منتصف الأسبوع أيضًا.[2] في بعض الطوائف المسيحية، تُقام قداسات الكنيسة يوميًا، كتلك التي تُصلى فيها الساعات القانونية السبع، بالإضافة إلى تقديم القداس ، من بين أشكال العبادة الأخرى.[3] بالإضافة إلى هذا, يحضر العديد من المسيحيين القداسات في الأيام المقدسة مثل عيد الميلاد وأربعاء الرماد والجمعة العظيمة وخميس الصعود من بين أعياد أخرى حسب الطائفة المسيحية.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب نور الدين خليل (2008). قاموس الأديان الكبرى الثلاثة: اليهودية والمسيحية والإسلامية (بالعربية والإنجليزية). مراجعة: محمود آدم. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية للطباعة والنشر. ص. 133. ISBN:978-977-368-087-9. OCLC:166560426. QID:Q125055340.
  2. ^ The Korean Repository, Volume 3 (بالإنجليزية). Trilingual Press. 21 Aug 1896. p. 361. The Sunday morning service has been well attended, as have also the Sunday evening and Wednesday evening services.
  3. ^ "Times of Worship" (بالإنجليزية). Saint Paul's Free Methodist Church. Archived from the original on 2023-03-26. Retrieved 2021-08-05.
  4. ^ Morgan, Bonnie (19 Dec 2019). Ordinary Saints: Women, Work, and Faith in Newfoundland (بالإنجليزية). McGill-Queen's Press. ISBN:978-0-2280-0028-0. Starting with Shroe Tuesday (locall known as Pancake Day), and proceeding through Ash Wednesday to Good Friday, families increased their church attendance and, especially, engaged in the embodies practices of fasting and/or "giving up something for Lent."