قربيات (اجتماع)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القربيات[* 1] لفظ محدث يطلق على النظريات والدراسات التي تصف وتفحص اشارات الافراد، التي يتبدالونها من خلال اخذ مسافة معينة من بعضهم البعض. القربيات هو أحد فروع علم النفس وعلوم التواصل، كما انه أحد المجالات الفرعية التابعة للحركيات "Lokomotorik"

وصف[عدل]

تتدارس القربيات المعاني الثقافية والاجتماعية، التي يربطها الافراد مع بيئاتهم المكانية الخاصة والمهنية. لذلك فهو يهتم بدراسة السلوك المكاني باعتباره أحد فروع التواصل غير اللفظي. تمت صياغة هذا المصطلح بالأصل من قبل عالم الأنثروبولوجيا إدوارد ت. هول في الستينيات [7]، و في بداية القرن الواحد والعشرين قام عالم الاقتصاد والتربوي أرمين بوجيندورف بتوسيع المفهوم ليشمل بُعد مستوى العين"eye level dimension ".[8] يمكن تقريب وصف القربيات على انها قوانين اقليمية غير مكتوبة أكثر من كونها دوافع بيولوجية. يختلف الشعور بهذة المواقف المكانية الجسدية مع اختلافات الثقافات. يمكن ان يتم التعبير عن المسافات من خلال سلوكيات صغيرة الحجم كوضع العلامات مثلا، على سبيل المثلال يقوم بعض الطلاب بوضع صحيفة أو بعض الكتب لحجز طاولة في المكتبة العامة، وبذلك يكونوا قد وضعوا حدودا لمسافة خاصة بهم. من جانب اخر يستخدم الاشخاص ذوو المناصب العليا اتصالات جسدية لا يُسمح للمرؤوسين استخدامها، كأن يربت الرئيس على كتف مرؤوسه، وفي هذا تخصيص لمسافة اجتماعية تبين ان الرئيس في مكانة أكبر من مرؤوسه.

الأقسام الفرعية[عدل]

  • المسافة: حميمية، شخصية، اجتماعية، عامة
  • مستوى العين: حجم الجسم، الارتفاع الوقوف، ارتفاع الجلوس
  • الاتجاه: مثل الاتصال بالعين عند التفاعل
  • اللمس: في الغالب على اليدين، الذراعين، الكتفين، الظهر أو الرأس.

معرض صور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ لفظ منحول من بركسيمكس بالإنجليزية وهو لفظ منحوت من بركسيميتي أي القرب واللاحقة إيمكس المأخوذة من فونيمكس ("حرفيات"؛ من فونيم، باليونانية فونيما ["حرف"، من فوني "صوت" وما علامة اسم المفعول]، واللاحقة إكس جمع إيك علامة النسب).[1] وسمي بمبحث التداني (عند الأطباء)[2][3] والبونية[4][5] والتقريبية[6]
  1. ^ Dictionary.com نسخة محفوظة 17 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ قاموس المعاني نسخة محفوظة 17 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ قاموس الموسوعة الطبية الصيدلانية نسخة محفوظة 22 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ اللاوعي الثقافي ولغة الجسد والتواصل اللفظي في الذات العربية نسخة محفوظة 04 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الفضاء المسرحي: دراسة سيميائية نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ مظاهر التواصل غير اللفظي نسخة محفوظة 05 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Everett M. Rogers; Willam B. Hart; Yoshitaka Miike: Edward T. Hall and The History of Intercultural Communication:The United States and Japan Archiviert vom Original am 22. Februar 2014.In: Institute for Media and Communication Research, Universität Keio, Japan (Hrsg.): Keio Communication Review. Nr. 24, 2002, S. 10. Abgerufen am 3. Februar 2014.
  8. ^ Armin Poggendorf: Proxemik in der Teamdynamik – Raumsprache diktieren und interpretieren. In: Florian Siems, Manfred Brandstätter, Herbert Gölzner (Hrsg.): Anspruchsgruppenorientierte Kommunikation. VS Verlag für Sozialwissenschaften, Wiesbaden 2008, S. 234ff.

وصلات خارجية[عدل]

Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.