هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قرد القشة ذو الرأس الصفراء الداكنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2019)
Buffy-headed marmoset[1][2]
Callithrix flaviceps 2.jpg
علم التصنيف (أحياء) edit
Kingdom: حيوان
Phylum: حبليات
Class: ثدييات
Order: رئيسيات
Suborder: نسناسيات بسيطة الأنف
Infraorder: سعالي
Family: قشيات
Genus: كاليثريكس
Species:
C. flaviceps
تسمية ثنائية
Callithrix flaviceps

Callithrix flaviceps distribution.svg
Geographic range
مرادف (تصنيف)
  • flavescente Miranda Ribeiro, 1924

قرد القشة ذو الرأس الصفراء الداكنة ؛ القشة شهباء الرأس (flaviceps Callithrix) هي الأنواع النادرة من قرود القشة المستوطنة في الغابات المطيرة في جنوب شرق البرازيل . وتظهر كذلك في جنوب إسبيريتو سانتو وربما شمالي ريو دي جانيرو وتوزيعه يمتد إلى ميناس جيرايس .[4]

الوصف[عدل]

قرد القشة ذو الرأس الصفراء الداكنة في محمية فيليشيانو ميغيل أبدالا ، البرازيل.

يمكن أن يتراوح متوسط وزن قرد القشة ذو الرأس الصفراء الداكنة البالغ ما بين 119 غ إلى 710 غ. هذه القشيات لها معدل أيضي منخفض ، بالإضافة إلى أعور موسعة تسمح باستهلاك طعام غني بالألياف.

البيئة والسلوك[عدل]

نظرًا لصغر حجمها ، تتعرض حيوانات قرد القشة ذو الرأس الصفراء الداكنة لمجموعة كبيرة من الحيوانات المفترسة. تشمل التهديدات الشائعة أصلوت، الأناكوندا ، والصقور ، ولكن العديد من الحيوانات الأخرى مثل الطوقان تفترسهم. يحتوي هذه القشيات على رأس أشهب وأربعة أنماط متميزة في تجنب المفترس. في المقام الأول ، تتجنب حيوانات المفترسات الهوائية من خلال إشارات الإنذار منخفضة الكثافة (مسافات قصيرة)، وتصدر صفارات ناعمة لمسافات على مستوى الأفراد لتحذير أعضاء المجموعة الآخرين. السلوك الثاني في التعامل مع التهديدات الجوية هو إنذار عالي الكثافة. ترسل هذه القرود صافرة مفتوحة في نصف الفم لتنبيه الأعضاء الآخرين إلى التستر تحت الفروع أو الأشجار أو الإختباء ، وفي بعض الأحيان تتوقف الحركة على الفور بغرض تجنب التعرض للتهديدات. هذا النمط من التجنّب غريزي ، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى قفز هذه الرئيسات لأسفل من المظلة إلى المظلة حتى تكون أقرب إلى الأرض و على القفزات تبلغ 10 أمتار.

النوع الثالث من التنبيه المضاد للحيوانات المفترسة هو تهديدات الأرضي حيث تكون منخفضة الكثافة. حيث يقوم عدد قليل في المجموعة بالاتصال بالباقي لتنبيههم إلى تهديد محتمل مثل أفعى أو أسماك القرش أو انواع آخرى من الأسماك التي تباغت المجموعة بهجمات خاطفة أسفل البحر. تحدث هذه القرود "الغوغاء" تحذر من وجود مفترس من خلال مجموعات كبيرة ، وبالتالي إعطاء حافز للمفترس للمغادرة أو أن لا يهاجم. التواصل المنخفض ، التي تتم غالبًا بهدف تخويف المفترس ، هي تقنية فعالة بشكل مدهش. عند التعامل مع التهديدات مثل الحيوانات الارضية كـ الراكون ، فإنهم سوف يفعلون ذلك ، لكنهم يحافظون على مسافة 15-20 متراً بينهم و بين المفترس. رد الفعل الأخير هو واحد للحالات الأرضية عالية الكثافة. في حالات التعامل مع الحيوانات المفترسة الكبيرة أو الأكثر تهديداً ، مثل التيرا ، تتجمع القشيات في مجموعة كبيرة ، و تصرخ بصوت عالٍ لمحاولة تخويف المفترس ليذهب بعيدًا.[5]

تستخدم الأصوات المميزة بناءً على ما إذا كانت من أجل التواصل بين المجموعات للاتصال خارج المجموعة. بالنسبة للاتصال بين المجموعات ، يتم استخدام تواصل قصيرة المسافة ، بينما يتم استخدام تواصل صوتي بعيدة المدى بصوت عال للنداءات الخارجية.[6] يتم استخدام الصوتيات محددة عندما يكتشف القرد البالغ منهم مصدرًا للطعام مع الآخرين. يستجيب الأصغر سناً بالركض نحو المتصل ، مع التعبير عن أصوات مثيرة تلفت انتباههم اثناء التواصل. تعبر الأنثى المهيمنة أحيانًا عن هذه الأصوات المثيرة للإثارة الجنسية احياناً. إذا لم يتم تقديم الطعام ، فستبقى الاناث و الذكور بالقرب من الأصغر سناً ، بينما تنقل أصواتًا قصيرة من الصغار، لغرض وجودها والتعبير عن الحاجة إلى الطعام.[7]

الحمية[عدل]

تشتهر قرد القشة ذو الرأس الصفراء الداكنة بأكل الفاكهة و لحاء الاشجار و النبات بشكل أساسي. يتألف جزء صغير من نظامهم الغذائي من بيض و ما يوجد في عشائش الطيور. على الرغم من أن معظم نباتات متوفرة ، إلا أن هذه القرود غالبًا ما تكون آكلة للحشرات. بالإضافة إلى ذلك ، قد يفترسون كل من الفقاريات واللافقاريات: في المقام الأول مستقيمات الأجنحة ، شبحيات ، خنافس ، اليرقات ، والضفادع الشجرية.[8]

الفطريات[عدل]

غالبًا ما توجد الفطريات في قاعدة آشجار البامبو ، ومن المعروف أيضًا أنها مدرجة في نظام غذائي لقرد القشة ذو الرأس الصفراء الداكنة . نظرًا لأن هذه المجموعة من القشيات تعيش في المقام الأول في المناطق التي تتواجد فيها الفطريات بكثرة ، فإنها تميل إلى أن تكون مصدرًا ثابتًا للعيش طوال العام. تختلف الفواكه والافرازات بشكل موسمي ، وبالتالي فهي غير متوفرة بسهولة ، ولا يتم استهلاكها بشكل متكرر كون انها ليست الوجبة الرئيسية لهذه القرود. عادة ما تكون الفطريات (في حالة وجودها) مفضلة لدى قرد القشة ذو الرأس الصفراء الداكنة ، وغالبًا ما تكون مغذية أكثر مقارنة بمكوناتها الغذائية الأخرى.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ كولن غروفز (2005). دون إي. ويلسون; Reeder, D.M. (eds.). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. p. 130. ISBN 0-801-88221-4. مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت 62265494. نسخة محفوظة 3 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Rylands AB & Mittermeier RA (2009). "The Diversity of the New World Primates (Platyrrhini)". In Garber PA, Estrada A, Bicca-Marques JC, Heymann EW & Strier KB (eds.). South American Primates: Comparative Perspectives in the Study of Behavior, Ecology, and Conservation. Springer. pp. 23–54. ISBN 978-0-387-78704-6.
  3. ^ Rylands, A. B., Ferrari, S. F. & Mendes, S. L. 2008. Callithrix flaviceps. 2011 IUCN Red List of Threatened Species. Archived June 27, 2014, at the واي باك مشين Downloaded on 20 September 2011.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 7 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Rylands, A. B., et al. The Systematics and Distributions of the Marmosets. In Ford, S. M., et al., Eds. (2009). The Smallest Anthropoids: The Marmoset/Callimico Radiation. Springer 40. نسخة محفوظة 24 يونيو 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Ferrari، Stephen Francis؛ Ferrari، Maria Aparecida Lopes (1990). "Predator avoidance behaviour in the buffy-headed marmoset,Callithrix flaviceps". Primates. 31 (3): 323–338. doi:10.1007/BF02381104. 
  6. ^ Orlandoni, S., Mendes, SL. Veracini, C. (2009) “Individual and Gender Differences in Vocalizations of a Wild Group of the Buffy-Headed Marmoset (Callithrix flaviceps)” Folia Primatologica Volume: 80 Issue: 6 P.375 ISSN 0015-5713
  7. ^ Orlandoni, S., Mendes, SL. Veracini, C. (2009) “Vocalizations in a Food Sharing Contest in a Wild Group of Buffy-Headed Marmosets (Callithrix flaviceps)” Folia Primatologica Volume: 80 Issue: 6 P. 392 ISSN 0015-5713A
  8. ^ Hilario, Renato R., and Stephen F. Ferrari. "Feeding Ecology of a Group of Buffy-headed Marmosets (Callithrix Flaviceps): Fungi as a Preferred Resource." Infodoctor.org. American Journal of Primatology, June 2010. Web. 26 Oct. 2012. <http://www.infodoctor.org:8080/uid=20120010> نسخة محفوظة December 28, 2013, على موقع واي باك مشين..
  9. ^ Hilário، Renato R؛ Ferrari، Stephen Francis (2011). "Why Feed on Fungi? The Nutritional Content of Sporocarps Consumed by Buffy-Headed Marmosets, Callithrix flaviceps (Primates: Callitrichidae), in Southeastern Brazil". Journal of Chemical Ecology. 37 (2): 145–149. doi:10.1007/s10886-011-9911-x. 

روابط خارجية[عدل]

قراءة متعمقة[عدل]

  • Ferrari، SF (1992). رعاية الأطفال الرضع في مجموعة مرموست البرية ( فلافيتيبس Callithrix ). المجلة الأمريكية للدراسات الأولية 26 (2) 109-18
  • فيراري ، SF و KB Strier. (1992). استغلال رحيق مابيا فيستوليفيرا بواسطة المارموسيت ( Callithrix flaviceps ) والموريكيس (Brachyteles arachnoides ) في جنوب شرق البرازيل. Journal of Tropical Ecology 8: 225-239.
  • Grelle و CEV و R. Cerqueira. (2006). محددات النطاق الجغرافي للفلافيتشب Callithrix (توماس) (الرئيسيات ، Callitrichidae). القس حمالات الصدر. علم الحيوان. [عبر الانترنت]. 23 (2) 414-20.
  • هيلاريو ، RR و SF Ferrari. (2010). إيكولوجيا التغذية لمجموعة من نبات القرموط برأس الغزال ( Callithrix flaviceps ): الفطريات كمصدر مفضل. المجلة الأمريكية للدراسات الأولية 72 (6) 515-21.