يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شرغوفيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Hylidae
العصر: العصر الباليوسيني – حديث[1]

Agalychnis callidryas.jpg

المرتبة التصنيفية فصيلة[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطويئفة: البرمائيات
الرتبة: البتراوات
الفصيلة: الشرغوفيات
أجناس
الاسم العلمي
Hylidae[2][3][4]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
قسطنطين صموئيل رافينسك ، 1814  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
انظر النص
Hylidae distrib.PNG
التوزيع الجغرافي للشرغوفيات (باللون الأسود)

الشـٌرغوفيات (بالإنجليزية Hylidae) هي فصيلة واسعة النطاق من الضفادع تُعرَف عادةً باسم "ضفادع الشجر ورفيقاتها". وعلى الرغم من هذه التسمية، فإن ضفادع الشرغوفيات تشمل أنواعًا متنوعة من الضفادع كثيرٌ منها لا يعيش فوق الأشجار، ولكنها تكون ضفادع بَرِّيّة أو شبه مائية.

الخصائص[عدل]

لدى معظم الشرغوفيات تكيفات ملائمة للحياة الشجرية، من ضمنها العينان الموجهتان إلى الأمام مما يوفر رؤية مزدوجة، والرقع اللاصقة على الأصابع. وفيما يتعلق بالأنواع غير الشجرية، ربما توجد هذه الصفات مُنْضَمِرَة أو غير موجودة. أما الضفدع الأسترالي (Cyclorana) فهو نوعٌ ناقب (حفار) من الضفادع التي تعيش معظم حياتها تحت الأرض.[1]

تتغذى الشرغوفيات على الحشرات واللافقاريات بشكلٍ رئيسي، ولكن بعض الأنواع الأكبر حجمًا يمكن أن تتغذى على الفقاريات الصغيرة.

تضع الشرغوفيات بيضها في أماكن مختلفة، كلٌ حسب نوعه. تستخدم الكثير من هذه الضفادع المستنقعات، أو البِرَك التي تتكون داخل ثقوب الشجر، بينما تستخدم الضفادع الأخرى نباتات البروملياد (bromeliad) أو أي نباتاتٍ أخرى مُخزِنة للمياه. تضع ضفادع الأنواع الأخرى بيوضها على أوراق النباتات المتدلية فوف الماء مما يسمح للشرغوف (tadpole) بالسقوط في البِركة عند الفقس.[1]

عددٌ قليلٌ من الأنواع يستخدم الجداول سريعة التدفق حيث تُثبِّت البيوض جيدًا في القاع. ولدى شغروف تلك الأنواع ماصَّات تمكنه من التَّشَبُث بالصخور بعد الفقس. تُظهِر الشرغوفيات الجنوب أمريكية تكيفًا غير معتاد بفقس البيوض على ظهر الأنثى. يتميز شرغوف معظم أنواع الضفادع الشرغوفية بموقعٍ جانبي للأعين وذيولٍ عريضةٍ ذات أطرافٍ خيطية (أي رفيعة وتشبه في ذلك الخيط).[1]

النوع النموذجي[عدل]

يسكن ضفدع الشجر الأوروبي (Hyla arborea) وسط وجنوب أوروبا بشكلٍ رئيسي، كما أنه يتجول وصولاً إلى آسيا وشمال أفريقيا. ويُحدِث هذا النوع من الضفادع أصواتًا مزعجةً عند اقتراب هطول المطر، كما تلزم أحيانًا هذه الضفادع مخابئها مشابهةً في ذلك لجهاز قياس ضغط الجو (barometer).

ويوجد في شمال أمريكا أنواع كثيرة من فصيلة الشرغوفيات مثل ضفدع الشجر الرمادي (Hyla versicolor) وضفدع الشجر الأمريكي الأخضر (Hyla cinerea). ينتشر ضفدع الشجر المزقزق أو (Pseudacris crucifer) في شرق الولايات المتحدة وكثيرًا ما تُسمع زقزقته في ليالي الصيف والربيع.

"ضفدع الشجر" هو اسم شائع لأنواعٍ كثيرة من الشرغوفيات. فضفدع Hyla versicolor هو ضفدع الشجر الذي يغير لونه، وTrachycephalus lichenatus هو ضفدع الشجر المُغطى بالطحالب (اللشنيات) وTrachycephalus marmoratus هو الضفدع الرٌّخامي. وبالإضافة إلى ذلك، اسم "ضفدع الشجر" لا يخص فصيلة الهيليدات وحدها، فهو يستخدم أيضًا في الإشارة إلى أنواعٍ كثيرةٍ من ضفادع النوع Rhacophoridae.

التصنيف[عدل]

تنقسم فصيلة الشرغوفيات إلى الأسر والأجناس التالية:

الشرغوفيات

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث Zweifel, Robert G. (1998). المحرر: Cogger, H.G. & Zweifel, R.G. Encyclopedia of Reptiles and Amphibians. San Diego: Academic Press. صفحات 93–94. ISBN 0-12-178560-2. 
  2. ^ أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2009
  3. ^ أ ب ت النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2011/f/zt03148p055.pdf — المؤلف: David C. Blackburn و David B. Wake — العنوان : Class Amphibia Gray, 1825 — الصفحة: 39–55 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness
  4. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Hylidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2018. 
  • تتضمن هذه المقالة نصًا من Collier's New Encyclopedia (1921).

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]