انتقل إلى المحتوى

قصة جندي (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قصة جندي
A Soldier's Story (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
أيلول/سبتمبر 2015
مدة العرض
  • 113 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
البطولة
صناعة سينمائية
التوزيع
نسق التوزيع

قصة جندي (بالإنجليزية: A Soldier's Story)‏ هو فيلم درامي نيجيري صدرَ عام 2015 للمخرج فرانكي أوغار، ومن بطولةِ توبي تيديلا، ليندا إيجيوفور، دانيال كيه دانيال الذي فاز بجائزةٍ من جوائز الأكاديمية الأفريقية للأفلام فضلًا عن جائزةٍ من جوائز أفريقيا ماجيك للمشاهدين.[1]

القصّة[عدل]

تبدأ المشاهد الأولية للفيلمِ بجنودٍ في مدينةٍ مزقتها الحرب في دولة مجاورة لنيجيريا، ثمّ تنفجرُ فجأةً قنبلة زرعها المتمردون في وسطِ الجنود. يتسلّلُ الرائد إيغان (يلعبُ دوره الممثل توبي تيديلا) من فراشهِ ليرتدي ملابسه لغرضِ مهمةٍ عسكرية. كانت زوجته ليباري (تلعبُ دورها الممثلة أديسوا إتومي) مستيقظةً دون علمه فيدخل الاثنانِ في نقاشٍ حادٍ حول طبيعة المهمّة العسكرية والمخاطر المحيطةِ بها.

على الجانبِ المقابل، وفي أحد معسكرات المتمردين يقتلُ بوسمان (يلعبُ دوره الممثل دانيال كي دانيال) اثنين من رجاله لما اعتبره سلوكًا يشبه «سلوك الجرذان». أثناء ذلك؛ تجدُ ريجينا وأنجيلا – وهما مقاتلتان في صفوفِ المتمردين – جنديًا ميّتًا على ما يبدو. تصطحبُ ريجينا الجنديّ إلى منزلها بعدما تبيّن أنه حيّ، ثمّ تبدأُ في رحلة معالجته إلى أن يَصحَّ بعد بضعة أسابيع. تكتشفُ ريجينا أن الجندي هو الرائد إيغان ولكنه يُعاني الآن من فقدان الذاكرة.

تتوطّدُ علاقة ريجينا بالرائد إيغان وهو ما يتسبّب في غيرة أنجيلا، بل وتصلُ مسامع هذه القصّة للقائد بوسمان الذي ينزعجُ جدًا من تصرّف ريجينا ويُهدّدها. يسترجعُ الرائد إيغان فجأةً كل الأحداث من حياته السابقة ثمّ يتذكر أنه كان متزوجًا فيُغادر صوبَ نيجيريا. يكتشفُ حال وصولهِ إلى لاغوس اكتشف أن مسكنه السابق مشغولٌ من قبل أشخاص آخرين وأن زوجته في أبوجا لإجراء مقابلة عملٍ هناك، فيبدأُ إيغان رحلة البحث عن زوجتهِ في ظلّ علاقتهِ مع ريجينا.

طاقم التمثيل[عدل]

  • زينب بالوغن في دور أنجيلا
  • شوكوها أليجويكوي في دور العقيد بيلو
  • سامباسا نزيربي في دور غيتو
  • أولومايد أوورو في دور إدوين


الإفراج[عدل]

عُرض الفيلم لأول مرةٍ في ولاية لاجوس في أيلول/سبتمبر 2015.[2][3]

الاستقبال[عدل]

أوضح موقع 360 أونوبس (بالإنجليزية: 36onobs.com)‏ في مراجعته للفيلم أن المخرج قد أضاع قصة مثيرة للاهتمام بسيناريو ضعيف، مُسترسلًا: «من الصعبِ مقارنة عدم الرضا الذي يشعر به المرء عندما يرى قصة آسرة بخلاف ذلك تنتهي بعدم إدراك إمكاناتها في أي شكل فني، وتتفاقمُ الأمور عندما يفشلُ مخرج الصور المتحركة في جعل الفيلم رائع.[4]»

الجوائز[عدل]

الجائزة الفئة المرشّح/ة النتيجة
حفل توزيع جوائز أكاديمية الأفلام الأفريقية الثانية عشر[5] جائزة أكاديمية الفيلم الأفريقي لأفضل ممثل دانيال كي دانيال فوز
جائزة أكاديمية الفيلم الأفريقي لأفضل مكياج فوز
جائزة أكاديمية الأفلام الأفريقية لأفضل تصميم أزياء رُشِّح
جائزة أكاديمية الأفلام الأفريقية لأفضل إنتاج رُشِّح
جائزة أكاديمية الفيلم الأفريقي لأفضل مؤثرات بصريّة رُشِّح
جوائز أفريكا ماجيك للمشاهدين[6] أفضل ممثل في دور رئيسي دانيال كي دانيال فوز
أفضل ممثلة ثانوية في فيلم درامي سمباسة نزريبه فوز
أفضل ممثل ثانوي في فيلم درامي أولوميد أوورو رُشِّح
أفضل محرر صور أولوميد أوورو رُشِّح

المراجع[عدل]

  1. ^ Michael Abimboye (سبتمبر 2015). "Linda Ejiofor, Tope Tedela, Star In New Epic Movie Titled 'A Soldier Story'". naij.com. مؤرشف من الأصل في 2016-08-16. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-21.
  2. ^ "Movie starring Daniel K Daniel, Tope Tedela, Linda Ejiofor to hit cinemas soon". pulse.ng. مؤرشف من الأصل في 2016-12-20. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-21.
  3. ^ "A Soldier Story: New Film Set To Hit Up The Nigerian Screen". bestofnollywood.tv. مؤرشف من الأصل في 2019-11-04. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-21.
  4. ^ "#Nollywood Movie Review Of 'A Soldier's Story'". 360nobs.com. مؤرشف من الأصل في 2016-08-07. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-21.
  5. ^ "AMAA 2016 Award Winners". ama-awards.com. مؤرشف من الأصل في 2016-08-06. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-22.
  6. ^ "Check out the full list of winners at the AMVCA 2016". naij.com. مؤرشف من الأصل في 2016-08-16. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-22.