يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.

قصر البريج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قصر البريج
الإحداثيات 36°19′03″N 37°42′17″E / 36.317528°N 37.704761°E / 36.317528; 37.704761  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد Flag of Syria.svg سوريا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

قصر البريج هي قرية عربية من قرى الجمهورية العربية السورية في محافظة حلب في سوريا وينحدر كل أهلها من عشيرة البوسبيع البوشعان الزبيدية.

معلومات عن قرية قصر البريج[عدل]

الموقع[عدل]

تقع في الجمهورية العربية السورية وتتبع لمحافظة حلب - منطقة الباب - ناحية تادف. وتبعد هذه القرية عن مدينة حلب حوالي 60 كم باتجاه الشرق محاذاة بطريق الباب ومروراَ بــ تادف وهي تابعة لناحية تادف وتبعد عن مطار حلب حوالي 50 كم على الخط السريع أوتوستراد حلب _ الرقة. نصف ساعة من مطار حلب الدولي إلى وسط القرية.

الزراعة[عدل]

تشتهر بزارعة الزيتون وزيتها من أفضل الزيوت بالعالم وأيضاَ هناك زراعة أنواع أخرى من الأشجار مثل الفستق الحلبي والعنب والجوز والرمان بالأضافة إلى زراعة الشعير والقمح والكمون والعدس ويزرع فيها الخضار الموسمية كونها ولله الحمد أرض خصبة صالحة للزراعة.

الخدمات[عدل]

تتوفر فيها جميع الخدمات مثل الكهرباء والهاتف ومياه الشرب ويصلها طريق أسفلتي يربطها بالقرى والمدن المحيطة.

التعليم[عدل]

تحتوي على مدرسة للتعليم الأساسي وأخرى للتعليم الثانوي(ثانوية). ازداد الإقبال على التعليم مؤخراً، وأصبح عديد من أبناء القرية يحملون الشهادات العليا كالطب والهندسة والعلوم والأداب والحقوق والاقتصاد ماجستير إدارة أعمال ومختلف الاختصاصات.

العمران[عدل]

تشتهر هذه القرية بعمرانها الجميل بنظام الفلل المكسوة بالحجر السوري الرائع.

السكان[عدل]

أهل هذه القرية 90% منهم مغتربين بين الخليج العربي ولبنان والأردن وأوروبا بقصد العمل أو الدراسة وأغلبهم تحديداً في المملكة العربية السعودية. يعمل أغلبهم بمهنة تركيب البلاط أو يعملون في مجال المقاولات أو تجارة البلاط والسيراميك والرخام وهناك من هم بمهنة دكتور – مهندس – معلم - تاجر – رجل أعمال ( عبد الحي العلي ) في حلب – تجارة السيارات وجزء بسيط منهم يعمل في سورية.

اللغة[عدل]

اللغة العربية 100% (اللهجة قريبة للعراقية).

العادات والتقاليد[عدل]

  • عادات بدوية عربية أصيلة كالشهامة والنخوة والفزعة وإكرام الضيف.
  • الزي الرسمي للرجال: هو الثوب العربي (الجلابية) أضافة إلى الشماغ + الغترة (الجمدانة) والعقال، أضافة إلى البدلة الرسمية

ولبس النساء: الزي الريفي التقليدي

  • يجتمعون أهلها:
- في الأعياد (عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك)
- وفي المناسبات أفراح الأعراس تقام الحفلات الموسيقة والأغاني الشعبية أو يجتمعون الرجال في ساحة على أيقاع الطبل والمزمار ،ويرقصون رقصات خاصة الدبكة (الولدة – القوصار).
- وفي مجالس العزاء لمدة 3 ثلاثة أيام يدفنون الميت سويأ وفقأ للدين الإسلامي والسنة المحمدية ويصنعون الطعام لاهل الميت
- وفي المساجد لصلاة الجمعة.

أحداث هامة[عدل]

  • صباح يوم 22 تموز 2015 ارتكب طيران النظام السوري مجزرة مروعة في قرية "قصر البريج" بعد ان استهدفها بأربع حاويات متفجرة من الطيران المروحي، خلفت 18 شهيد و35 جريح غالبيتهم العظمى من الأطفال.

[1]

وصلة خارجية[عدل]

[2]