هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قوان وير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2016)

يعتبر فرن Guan ware، واحدا من أشهر الأفران الخمسة لسلالة سونغ الصينية، العالية الجودة التي تعتمد على زخرفة سطحها الخارجي بشكل كبير، حيث يتميز بشبكة من الخطوط العشوائية وصدوع من الصقيل.

كلمة Guan تعني بالصينية (الرسمي)، وكانت تستعمل بشكل غير عادي في السيراميك الصيني خلال تلك الفترة، وكان نتيجة لمبادرة الإمبريالية الناجمة عن فقدان الوصول إلى الأفران الشمالية بعد غزو الشمال وهروب أمير سونج لتأسيس سونغ الجنوبية في عاصمة جديدة في مدينة هانغتشو بمقاطعة ولاية تشجيانغ.

في بعض المصادر الآسيوية "Guan ware" بترجمتها الحرفية تستخدم لتغطية أي سلعة "رسمية" أمرت بها المحكمة الإمبراطورية.

تاريخ ومواقع الفرن:

تأسست محكمة سونغ الجنوبية الجديدة في هانغتشو سنة 1127، ولكن ربما انقضت المحكمة  قبل تأسيس الفرن و قد لا يكون هذا إلا بعد أن خلص القتال مع الغزاة سنة 1141. ووفقا للمصادر التاريخية الصينية، كان الفرن الأول فعلا داخل أو بجوار منطقة القصر، كما هو موضح في "الحديقة الخلفية"، وبعدما تم استكشاف أماكن مختلفة في جميع أنحاء المدينة، وجدوا بقايا السيراميك، ولكن ربما بسبب بناء لاحق على الموقع، وبقي موقع هذا الفرن غير مؤكد، وأنه يعتقد الآن أن الاسم قد يشير إلى مكتب السيطرة بدلا من فعلية موقع الفرن. وبعد الحفريات التي بدأت سنة 1996 ويعتقد الآن أن تم العثور على الموقع، وهو على مشارف المدينة.

خصائصه:

لا يصعب التفريق بين فرن Guan ware و فرن Ru ware، هذا الأخير الذي من الممكن أن يكون محاولة تقليد للأول، ولكن التركيبات من الموقع الثاني يمكن أن تكون مماثلة جدا في الواقع لفرن Longquan ware، وقيل أن البعض كان هناك تقدم في التزجيج يتردد هو المعتاد، ولكن ربما لم يكن في هذا الوقت النتيجة المرجوة، كما أصبح بالتأكيد في التقليد قرون في وقت لاحق. بدلا من ذلك تم إنتاجه أصلا عن طريق الخطأ، ولكن ضمن فترة قوان أصبح المتعمد. في الأمثلة على قيد الحياة وتأثير وربما في كثير من الأحيان أكثر لفتا من كان يمكن أن يكون أصلا، إما لأن جامعي وenchanced كيميائيا لهم، من خلال أكسدة تدريجيا مع مرور الوقت، أو من تلطيخ في الاستخدام.

وتسجل ثلاث صفات فريدة للفرن في المصادر القديمة، فقد كان يتميز بأفضل طلاء رمادي اللون الأزرق على هيئة رقيقة، مع فرقعة واسعة، تليها خضرة الصقيل مع فرقعة أكثر كثافة، ثم أخيرا "تقريبا رمادي شاحب اللون البني" مع "فرقعة وثيقة مظلمة جدا على جسم رمادي غامق" يشبه السمكة إلى حد ما.

التقليد:

يعتبر فرن Guan ware الأكثر تقليدا ونسخا في جميع الإواني الصينية ، وبدأت المقلدة على الفور، في العديد من الأفران الجنوبية المنتجة لمجموعة من الأدوات الأخرى. ويبدو أن التقليد في Jingdezhen للخزف قد بدأت في عهد سلالة Yuan وتستمر إلى يومنا هذا.