المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كأس المؤسس السعودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كأس المؤسس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2018)
كأس المؤسس
البلد
 السعودية
الجهة المنظمة
الإتحاد السعودي لكرة القدم
الجهة المشرفة
رعاية الشباب
موسم إقامة البطولة
1999/2000
نظام إقامة البطولة
بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس السعودية
عدد الفرق المشاركة
153
نظام البطولة
مباريات خروج المغلوب - ذهاب وإياب
بطل البطولة
الهلال
وصيف البطل
الأهلي
جائزة المركز الأول
كأس + ميداليات ذهبية + خمسمائة الف ريال سعودي
جائزة المركز الثاني
ميداليات فضية + ثلاثمائة الف ريال سعودي

كأس المؤسس أو كأس الملك عبدالعزيز

هي بطولة رسمية ينظمها الإتحاد السعودي لكرة القدم أقيمت مرة واحدة بمناسبة مرور مائة عام على توحيد بعض أراضي شبه الجزيرة العربية تحت مسمى الدولة السعودية الثالثة.

انتهت البطولة بفوز نادي الهلال السعودي في المباراة النهائية على نادي الأهلي السعودي بهدفين لهدف، وتعتبر هذه البطولة من أهم البطولات السعودية كونها ستقام مرة واحدة كل 100 عام، وحظيت بتغطية إعلامية وجماهيرية كبيرة لتزامنها بالاحتفالات المئوية.

شارك في هذه البطولة جميع الأندية السعودية

وشارك في هذه المرحلة التي تمثل الأدوار النهائية لهذه المسابقة 16 فريقاً منها 12 فريقاً تأهلت مباشرة ودون الدخول في التصفيات كونها كانت تشارك عند إقرار هذه المسابقة في دوري كأس خادم الحرمين الشريفين (موسم 1999) وهي فرق :

؛ بالإضافة إلى 4 فرق تأهلت عبر تصفيات تمت على مرحلتين وهي فرق :

الإعلان الرسمي لإنطلاق البطولة[عدل]

صدر البيان السامي في عهد خادم الحرمين الشريفين آنذاك الملك فهد بن عبد العزيز، بإقامة بطولة كأس المؤسس، بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، بمشايع الأندية المسجلة رسمياً في الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتنظيم وإشراف الاتحاد السعودي لكرة القدم، جاء ذلك الإعلان بعد أن أُقيمت مباراة كأس السوبر السعودي التي ذهب دخلها الجماهيري إلى جمعية أبها الخيرية بين نادي الهلال (بطل الدوري السعودي للمحترفين عام 1999) والأهلي (بطل كأس ولي العهد عام 1999) والتي فاز بها نادي الهلال بنتيجة قوامها (5-2) وتوج بها الفريقين راعي المباراة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض آنذاك ولعبت المباراة كإفتتاح رسمي لكأس الملك عبدالعزيز (كأس المؤسس) قبل بداية مباريات البطولة الرسمية.

مباريات البطولة رسمياً[عدل]

أُقيمت البطولة بين أندية المملكة المسجلة رسمياً والبالغ عددها 153 نادياً وتم إقامة المباريات بنظام خروج المغلوب (ذهاب وإياب) من عدة أدوار مروراً بدور الستة عشرة ثم دور الثمانية ثم دور الأربعة ثم المباراة الختامية التي رعاها خادم الحرمين الشريفين أنذاك الملك فهد بن عبد العزيز، وتوج فيها الهلال بطلاً لكأس المؤسس البطولة الأغلى سعودياً.

مباريات دور الستة عشرة[عدل]

مباريات دور الثمانية[عدل]

مباريات دور الأربعة[عدل]

المباراة النهائية

[عدل]

مراسم التتويج[عدل]

توج خادم الحرمين الشريفين أنذاك الملك فهد بن عبد العزيز، الملك الخامس بين ملوك المملكة العربية السعودية نادي الهلال السعودي بكأس المؤسس في ليلة إسطورية في يوم 10/11/1420 حيث استلم كابتن نادي الهلال يوسف الثنيان كأس المائة عام من جلالة الملك وتسلم لاعبوا الفريق الميداليات الذهبية في حين تسلم نجوم النادي الأهلي الميداليات الفضية لحلولهم في مركز الوصافة.

المسابقة بلغة الأرقام[عدل]

حملت مسابقة كأس المؤسس العديد من الإحصائيات الرقمية والتي كانت سمة تميز المسابقة والتي من ابرزها النتائج الكبيرة التي حققتها بعض الفرق على حساب فرق أخرى وكانت أكبر النتائج التي تحققت في هذه المسابقة وهي نتيجة واحدة تحققت في أكثر من مناسبة:

وكثيرة هي الأرقام القياسية التي تحققت في هذه المسابقة، فأكبر نسبة أهداف سُجلت كانت في مباراة الاتحاد والرياض في دور الـ16 مباراة الذهاب (4/4).

  • أقوى هجوم في المسابقة :
    • الاتحاد سجل هجومه (18) هدفاً
    • الأهلي سجل هجومه (17) هدفاً
    • الرياض سجل هجومه (11) هدفاً
  • أقوى دفاع في البطولة :
    • الهلال ولج مرماه ( ثلاثة أهداف) فقط من سبع مباريات
    • النصر ولج مرماه (ثلاثة أهداف) فقط من ست مباريات
  • أضعف دفاع :
    • الاتحاد ولج مرماه (11) هدفاً كان نصيب مهاجمي الرياض في مباراة واحدة فقط (4) اهداف.
  • أرقام عامة:
    • بلغ مجموع الأهداف التي سُجلت في هذه المسابقة (87)هدفاً.
    • اما البطاقات بلونيها الأصفر والأحمر فبلغت (82) بطاقة صفراء و(9) بطاقات حمراء.
    • بلغ عدد المباريات (28) مباراة خلال ادوارها الـ16، والـ8، والـ4، انتهت (21) منها بالفوز بينما انتهت (7) بالتعادل، اثنتان منها بالتعادل السلبي وكانت مباراة الهلال والنصر الذهاب، اما اللقاء الثاني فكان قد جمع الطائي والشعلة لقاء الاياب في الخرج.
    • هداف المسابقة فقد حصل عليه مهاجم الأهلي المحترف ريكاردو بعد أن سجل (8) أهداف نصفها في مرمى هجر في لقاء الاياب في جدة، وجاء الحسن اليامي في المرتبة الثانية بـ(5) أهداف.
    • الدخول مجاناً، من ابرز ماتميزت به مسابقة كأس المؤسس في جميع مبارياتها السماح للجماهير الرياضية بحضور المباريات والاستمتاع بها مجاناً ودون مقابل كمشاركة من هذه الجماهير بالاحتفال بالمناسبة السعيدة والغالية على هذا الوطن.

وهذا التوجه الذي لازم مباريات المسابقة جعلها تحظى بحضور جماهيري كبير وخاصة في اللقاءات التنافسية القوية والتي شهدها دور الاربعة في قمتي جدة والرياض وجمع الأول الاهلي والاتحاد والثاني الهلال والنصر. ولهذا يتوقع ان يحفل لقاء هذه الليلة بحضور جماهيري كبير خاصة وانه سيقام على درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض. كما انه سيجمع الهلال صاحب الشعبية الجارفة على ارضه وبين جماهيره والاهلي الذي يتمتع هو الآخر بشعبية كبيرة.

مراجع[عدل]