فهد بن عبد العزيز آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الملك فهد
خادم الحرمين الشريفين
ملك المملكة العربية السعودية الخامس
Fahd bin Abdul Aziz.jpg

Royal Standard of Saudi Arabia.svg
العلم الملكي
فترة الحكم 13 يونيو 1982 - 1 أغسطس 2005
Fleche-defaut-droite.png الملك خالد
الملك عبد الله Fleche-defaut-gauche.png
ولي عهده عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
معلومات شخصية
الميلاد 16 مارس 1921
الرياض، سلطنة نجد
الوفاة 1 أغسطس 2005 (82 سنة)
الرياض،  السعودية
سبب الوفاة سكتة دماغية تعديل القيمة في ويكي بيانات
مكان الدفن مقبرة العود، الرياض
الجنسية Flag of Saudi Arabia.svg السعودية تعديل القيمة في ويكي بيانات
الديانة الإسلام تعديل القيمة في ويكي بيانات
أبناء سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، وعبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، ومحمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، وفيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود  تعديل القيمة في ويكي بيانات
الأب عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
الأم حصة بنت أحمد السديري
أخ مساعد بن عبد العزيز آل سعود، ومتعب بن عبد العزيز آل سعود، ومحمد بن عبد العزيز آل سعود، وتركي الأول بن عبد العزيز آل سعود، وخالد بن عبد العزيز آل سعود، وفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وسعود بن عبد العزيز آل سعود، وتركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود، ومشعل بن عبد العزيز آل سعود، وعبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود، وسطام بن عبد العزيز آل سعود، وسلطان بن عبد العزيز آل سعود، ونايف بن عبد العزيز آل سعود، وسلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأحمد بن عبد العزيز آل سعود، وعبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود، وهذلول بن عبد العزيز آل سعود، وبدر بن عبد العزيز آل سعود، وفواز بن عبد العزيز آل سعود، ومشهور بن عبد العزيز آل سعود، وعبد الإله بن عبد العزيز آل سعود، وبندر بن عبد العزيز آل سعود، وعبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وممدوح بن عبد العزيز آل سعود، ومنصور بن عبد العزيز آل سعود، وناصر بن عبد العزيز آل سعود، ونواف بن عبد العزيز آل سعود، وطلال بن عبد العزيز آل سعود، وسعد بن عبد العزيز آل سعود، ومقرن بن عبد العزيز آل سعود، وثامر بن عبد العزيز آل سعود  تعديل القيمة في ويكي بيانات
أخت البندري بنت عبد العزيز آل سعود، والجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود  تعديل القيمة في ويكي بيانات
عائلة آل سعود
الحياة العملية
المهنة سياسي تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجوائز
وسام سيرافيم 
جائزة الملك فيصل العالمية تعديل القيمة في ويكي بيانات


أسلوب مخاطبة
الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود
لقب خادم الحرمين الشريفين
خطابات رسمية خادم الحرمين الشريفين الملك
أخرى سيدي خادم الحرمين الشريفين

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (16 مارس 1921 [1][2] - 26 جمادى الثانية 1426 هـ / 1 أغسطس 2005)، خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين . هو الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد. أصيب بجلطة في نوفمبر 1995، ومنذ عام 1997 تولى عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد حينها إدارة معظم شؤون البلاد اليومية.[3]

شهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت في عام 1990، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية، وكذلك الحرب العراقية - الإيرانية وما تبعها من أحداث تأثرت بها السعودية، وكذلك أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة وما تبعها من غزو الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق، وأيضًا انخفاض أسعار النفط سنوات طويلة واضطرار الميزانية السعودية للانخفاض الشديد.

نشأته وتعليمه[عدل]

نشأ في كنف والده الملك عبد العزيز، والتحق في طفولته «بمدرسة الأمراء» بمدينة الرياض، ودرس فترة من الزمن في معهد العاصمة النموذجي بالرياض , وشرع في أواسط العقد الرابع من عمره في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية، كما تلقى دروسًا مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل.

في صحيفة «الرأي العام» الصادرة الاثنين 17 يوليو 2006 وفي مقال بعنوان حكايات منسية جاء ذكر دراسة الملك فهد بن عبد العزيز في بخت الرضا بالسودان ..كان ذلك في مقال للسيد خالد البلولة افاد فيه عن محدثه الاستاذ حسن محمد النعيم وهو من خريجي بخت الرضا الاوائل، ونقل عنه بعضا من ذكرياته في معهد بخت الرضا التي اشارفيها الى وصول الامير فهد في صغره للدراسة هناك.

ورأيت استكمالا لمقاله ان اروى بعضا مما سمعته من والدي الاستاذ عبدالرحمن احمد عيسى المعلم آنذاك بمدرسة الدويم الريفية والمشرف على مناشط الطلاب المسائية وعلى الداخليات.

يحكي الاستاذ عبدالرحمن- رحمه الله- عن تلك الاشهر القليلة التي قضاها الاميران فهد وعبد الله معه بالدويم الريفية الزمان العام 1945 .. المكان الدويم الريفية.. الاميران فهد وعبدالله يبعث بهما والدهما الملك عبدالعزيز الى السودان ليلتحقا بمدرسة الدويم الريفية ببخت الرضا حتى ينهلا من العلم ويتزودا بالمعرفة والتجربة .

يتولى الاستاذ عبدا لرحمن احمد عيسى ضمن مهامه رعاية الوافدين الجديدين على تلك المدرسة ذات النظام التأهيلي الخاص اذا كان يتوجب على الطلاب بجانب تحصيل العلم ان يتدربوا على الحياة الريفية غير السهلة وعليهم خدمة انفسهم ومجتمعهم .. على الطلاب احضار الحطب.. واشعال النار وتفوير اللبن. وغسل الاواني.. عليهم ايضا ان يتناولوا طعاما بسيطا وان يتبعوا نظاما صارما في تنفيذ هذه المهام..

كانت المهمة التي آلى الاستاذ عبدالرحمن على نفسه تنفيذها بنجاح هي تدريب الطالبين الجديدين لتقبل هذه الحياة القاسية نوعا ما عليهما...

ولم تكن المهمة ميسورة.. ففهد يصيبه الممل.. ويسأله استاذه ان كان قد كتب خطابا لابيه يخبره عن حالهما.. فرد بانه لم يفعل.. يقول له استاذه.. اذن اكتب له وقل له نحن بخير.. فرد الامير الصغير « والله ان كتبت له اقول له اننا في شقاء وعناء».

لكن استاذه في محاولته تلك لا يكل ولا يمل... يستمر في اقناعهما باداء دورهما في المدرسة كبقية الطلاب... عليكما يا فهد ويا عبدالله ان تشاركا بقية الطلاب في جمع الحطب وتفوير الحليب وغسل الاواني، فهد يجيب انه لا يعرف كيف يفور الحليب.. ابوه واستاذه عبد الرحمن يأخذ بيده ويعلمه كيف يشعل النار وكيف يكمل مهمته.. والصبي ينظر ويتعلم، ثم على مضض يرد« والله لولا أنت يا ابويا عبدالرحمن نحن هذه الاشياء ما نفعلها».

استساغة طعام الداخلية كان امراً صعباً عليهما.. لكن الاستاذ عبدالرحمن يكلف زوجته باعداد طعام خاص لهما.. وهكذا شيئا فشيئا يتقبل الاميران الحياة في الدويم الريفية ويتعلمان.. واول ما يتعلمانه هو حب ابيهما عبدالرحمن.

ثم بعد بضع اسابيع تقرر ان ينقل الطالبان الى الاسكندرية وعند وداعهما يهدي الامير عبدا لله ساعته لاستاذه وابيه ولما يعتذر عن قبولها يقول عبدالله « والله ان لاتقبلها اضربها بالارض» فيأخذ الاستاذ هدية ابنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله.

ظل الاستاذ عبدالرحمن يتذكر بكثير من الود والحب كل طلابه الذين درسهم ومن بينهم فهد وعبد الله... وقلنا له ذات مرة وهو في آخر ايامه الا تذهب الى السعودية فتقابل ابنيك فهد وعبدالله فيسران برؤيتك ويجزلان لك العطاء « فرد باسما.. لا . لكنه استدرك والله اود ان اراهما».

ثم بعد ان توفاه الله قابلت البروفسير عبدالله الطيب وقلت له معرفا شخصي له انني ابن الاستاذ عبدالرحمن احمد عيسى فقال لي: انني اعرف والدك لكني لم اعمل معه.. ثم تذكر امرا وقال يحكون عن والدك انه افسد الود الذي بيننا وبين السعوديين، فقلت كيف ذلك؟ قال انا لم اقل هذا الحديث لكن الذي قاله هو شخص الان في رحاب الله ..ثم ذكر لي اسم احد الصحفيين المشهورين .. قال لي ان اباك كان صارما في تعامله مع الاميرين فهد وعبد الله عندما كانا يدرسان بالدويم الريفية مما جعلهما ينفران من البقاء بالسودان.

رددت تأدبا على المرحوم عبدالله الطيب ان ما اعلمه انا شخصيا عن معاملة ابي لفهد وعبدالله في صغرهما ما كانت الا لتجعلهما اكثر الناس حبا للسودان والسودانيين.

واني اعتقد جازما ان هناك مودة خاصة يتحدث عنها معظم السودانيين المقيمين بالسعودية عن حب خادم الحرمين الملك عبدالله لهم..

ولربما جاءت هذه المحبة الخاصة وفاء لذكرى تلك الايام التي قضاها الملك عبدالله بالسودان .. ومودته الخاصة لوالدنا الاستاذ عبدالرحمن احمد عيسى .

ولا يخبرنا عن حقيقة هذا الامر الا خادم الحرمين الشريفين نفسه..

اطال الله عمره.

حياته السياسية[عدل]

الملك فهد مع الرئيس الأمريكي جيمي كارتر عام 1977

توليه الحكم[عدل]

في 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982 وبعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز بويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب.

من أعماله بفترة توليه الحكم[عدل]

موقفه من غزو العراق للكويت[عدل]

مع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف في السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، وفي 9 أغسطس 1990 أعلن عن قراره بالاستعانة بقوات أجنبية للدفاع عن الكويت، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.

مدينة ماربيا[عدل]

الملك فهد كان زائراً متردداً لمدينة ماربيا الإسبانية منذ سبعينات القرن الماضي ويملك قصره الخاص حيث كانت ولا تزال هذه المدينة قبلة الكثير من الملوك والاثرياء والمشاهير [5]

وفاته[عدل]

في 27 مايو 2005 أدخل لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراءات فحوصات طبية دون تحديد نوعها.[6] في يوم الاثنين 1 أغسطس 2005 الموافق 26 جمادى الثانية 1426هـ [7] وعند حوالي الساعة 2:30 بعد منتصف الليل[8] توفي الملك فهد في نفس المستشفى،[6] وصلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن في مقبرة العود، وتولى أخاه عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الحكم خلفًا له.

في الشعر[عدل]

له مساجلات شعرية بينه وبين الأمير فهد بن سعد الأول بن عبد الرحمن آل سعود حينما كان الملك في لندن في زيارة للعاصمة البريطانية من اجل العلاج من ألم كان يلم به.[9]

معرض روح القيادة[عدل]

افتتح الملك سلمان بن عبدالعزيز، معرض تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز تحت عنوان ” الفهد .. روح القيادة “، في العاصمة الرياض، خلال الفترة من 31 مارس وحتى 18 أبريل. وضم المعرض سلسلة من الندوات شارك فيها 29 متحدثًا، وباحثًا تاريخيًا، ومختصًا. واستعرض المعرض الذي نظمه أبناء وأحفاد الملك فهد سيرته من ولادته وحتى وفاته، كمقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وافلاما وثائقية و1000 صورة، بعضها نشر لأول مرة. كما تم تدشين "موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود"، والتي أعدتها دارة الملك عبدالعزيز، في 10 مجلدات، إضافة إلى إطلاق 4 كتب وإصدارات جديدة.

أسرته[عدل]

  • الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم بن عبد العزيز البراهيم ووالدة الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز، وهي ابنة الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز ال براهيم أمير الباحة سابقاً وحفيدة الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبد الرحمن البراهيم - ولها دور في دعم مسيرة المرأة السعودية بمختلف المجالات الاجتماعية والتعليمية والخيرية.
  • الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود. مواليد مدينة حائل عام 1360هـ/1940م. ووالدتها هي الأميرة طرفة البتال عرفت الأميرة العنود بحبها وبذلها للفقراء والمساكين، وبحكمتها ونضوج فكرها والتزامها بتعاليم ديننا الحنيف وتمسكها بالعادات والتقاليد، وكتبت وصيتها في سن مبكر (36 عاماً). توفيت في 1419هـ والموافق 1999م عن عمر يناهز (68) عاماً بعد مرض عضال أصابها مدة طويلة وبعد وفاتها أنشئت مؤسسة العنود الخيرية، لتكون تنفيذاً لوصيتها، وتعبيراً عن بر أولادها بأمهم.[10] ولها من الإخوة:
  • الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية(متوفي).
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران.
الزوجة أبنائه منها
الأميرة جوزاء بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود (متوفيه)
جنان حرب (فلسطينية مسيحية وحاصلة على الجنسية البريطانية)[11]
الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود (متوفيه) الأمير فيصل (متوفيالأمير محمد، الأمير سعود، الأمير سلطان، الأمير خالد، والأميرة لطيفة (مطلقه من الأمير تركي بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن ال سعود ولديها فيصل بن تركي ومتزوجة بالامير خالد بن سعود بن محمد ال سعود وقد توفيت يوم الجمعة 24 / 2 / 1435هـ، وفقاً لما أعلنه الديوان الملكي.[12] )
الأميرة الجوهرة بنت عبد الله السديري (متوفيه)
الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم بن عبد العزيز آل براهيم الأمير عبد العزيز
الأميرة موضي بنت تركي بن عبد الله آل سعود (مطلقة) الأميرة العنود
الأميرة طرفة بنت عبد العزيز بن معمر التميمي (مطلقة) الأميرة لولوة (مطلقه من الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ال سعود )
الأميرة وطفا بنت عبيد بن علي الجبر الرشيد (مطلقة) الأميرة الجوهرة متزوجه بالامير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية
الأميرة لولوة العبدالرحمن آل مهنا أبا الخيل (مطلقة)
الأميرة شيخة بنت تركي بن مارق الضيط الروقي العتيبي (مطلقة)
الأميرة سميحة بنت ناصر بن حسين العساف (متوفيه)[13]
الأميرة جوزاء بنت سلطان الادغم السبيعي[13]
الأميرة صيته بنت غنيم بن صنيتان ابوثنين السبيعي (متوفيه)
الأميرة جوزاء اللغيصم الشمري (عمة الشيخ نجم عبدالله اللغيصم والشيخ نواف عبدالله اللغيصم بحفرالباطن والنائب الكويتي سلطان اللغيصم)[14]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Saudi Arabia Winter 2002 Magazine: King Fahd - his first 20 years:"، دخل في 10 سبتمبر 2012
  2. ^ King Fahd 1923-2005، دخل في 10 سبتمبر 2012
  3. ^ "Saudi Arabia". وزارة الخارجية الأمريكية. 2011-12-30. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  4. ^ الملك فهد يوجه بتحويل وقف الملك عبد العزيز في مكة إلى وقف للحرمين الشريفين، جريدة الشرق الأوسط، نشر في 21 نوفمبر 2002، دخل في 22 فبراير 2010
  5. ^ Marbella, a meeting point for the rich and famous |
  6. ^ أ ب "Saudi Arabia's King Fahd dies". نيوروك تايمز. 2005-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  7. ^ "الديوان الملكي ينعي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز". جريدة الرياض. 2005-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  8. ^ "Saudi Arabia's King Fahd Dead". إي بي سي نيوز. 2005-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  9. ^ http://www.al-jazirah.com/2001/20011127/fq1.htm
  10. ^ الوالدة العنود
  11. ^ عبد العزيز بن فهد يخسر جولة في قضية زوجة والده
  12. ^ الديوان الملكي: وفاة الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبدالعزيز آل سعود | صحيفة تواصل الالكترونية
  13. ^ أ ب الملك فهد بن عبدالعزيز، موقع معكم، دخل في 21 أكتوبر 2011
  14. ^ سلطان الشمري لـ «الراي»: لنا أهل وأنساب في السعودية والملك فهد زوج عمتي جوزة اللغيصم فهل هذا معيب ؟
سبقه
منصور
ترتيب أبناء الملك عبد العزيز تبعه
بندر
سبقه
لا يوجد
وزير المعارف
1373هـ - 1382هـ
تبعه
عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ
سبقه
فيصل بن تركي الأول
وزير الداخلية
1382 هـ - 1395 هـ
تبعه
نايف بن عبدالعزيز
سبقه
خالد بن عبدالعزيز
ولي العهد
1395 هـ - 1402 هـ
تبعه
عبدالله بن عبدالعزيز
سبقه
خالد بن عبدالعزيز
ملك المملكة العربية السعودية
1402 هـ - 1426 هـ
تبعه
عبدالله بن عبدالعزيز
سبقه
سعد بن عبدالعزيز
رئيس مجلس العائلة المالكة
1414 هـ - 1425 هـ
تبعه
سلمان بن عبدالعزيز