هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كانديرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كانديرو

Candiru.png 

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  أسماك عظمية
طائفة  شعاعيات الزعانف
طويئفة  جديدات الزعانف
صُنيف فرعي  عظميات
رتبة عليا  أوستاريفيات
رتبة  سلوريات الشكل
فصيلة عليا  Loricarioidea
فصيلة  سلوريات طفيلية
فُصيلة  Vandelliinae
جنس  Vandellia
الاسم العلمي
Vandellia cirrhosa[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
‏‏
معرض صور كانديرو  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

كانديرو (بالإنجليزية: Candiru) (يعرف أيضا بسمك خلة الأسنان أو السمك مصاص الدماء) هي مجموعة من نوع سمك السلور الطفيلية في عائلة Trichomycteridae. يعد نهر الأمازون الموطن الأصلي للكانديرو. بعض أنواع الكانديرو تنمو إلى 40 سنتيمترا في الطول، والبعض الآخر أصغر بكثير. تعرف هذه الأنواع الأصغر للنزعة المزعومة لغزو وتطفل مجرى البول البشري. على الرغم من التقارير الأثنولوجية التي يعود تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر[3] إلا أن أول حالة موثقة من إزالة الكانديرو من مجرى البول البشري لم تحدث حتى عام 1997، وحتى هذا الحادث ظل مثيرا للجدل.

الشكل[عدل]

الكانديرو أسماك صغيرة يمكن أن تنمو إلى نحو 40 سنتيمترا، لها رأس صغير نسبيا، وبطن منتفخ خصوصا بعد تناول وجبة دم كبيرة. وهي ذات جسم شفاف مما يجعل من الصعب تحديد موقعها في المياه العكرة. هناك باربل حسية قصيرة حول الرأس، جنبا إلى جنب مع أشواك قصيرة على الخياشيم.[4]

الموقع[عدل]

تعيش الكانديرو في أنهار الأمازون وأورينوكو في غابات الأمازون. تتغذى الكانديرو على الدم وتتطفل على خياشيم أسماك الأمازون الكبيرة، خصوصا سمك السلور من عائلة Pimelodidae.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 11 يوليو 2005
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Vandellia cirrhosa في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2017. 
  3. ^ Ricciuti، Edward R. (2003). Killers of the Seas: The Dangerous Creatures That Threaten Man in an Alien Environment. The Lyons Press. ISBN 978-1-58574-869-3. 
  4. ^ Piper, Ross (2007), Extraordinary Animals: An Encyclopedia of Curious and Unusual Animals, Greenwood Press, ISBN 978-0-313-33922-6.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.