انتقل إلى المحتوى

كايبورا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كايبورا

كايبورا (تلفظ برتغالي: /kajˈpɔɾɐ/) هو أسطورة من الأساطير المنتشرة في البرازيل، حيث أن كلمة «كايبورا» تأتي من توبي التي تعني في الإسبانية «سكان الغابات».

الكايبورا يُمثل ذوي البشرة الداكنة، فهو يمتاز بجسد قوي نوعا ما وغالبا ما يكون عاريا، وهو أسود وطويل كما أنه عادة ما يُدخن سيجار وهو مؤذ جدا حسب الأسطورة. في بعض الأحيان يكون الكايبورا على شكل فتاة إلا أن الشكل الأصلي له حسب ما جاء في الأسطورة أنه صبي. هذا وتجدر الإشارة إلى أن شكل المخلوق وقدراته تختلف بين مناطق من البرازيل، مما يُؤدي أحيانا إلى الخلط مع الكوربيرا الذي هو آخر المخلوقات الأسطورية الذي يحمي الغابات، فالكوربيرا عادة ما يكون صبي مع امتيازه بشعر أحمر، وقد فقد قدميه لسبب من الأسباب.

في بعض مناطق القبائل الأصلية، يُعتقد أن الكايبورا كان يخاف من الضوء، ولهذا السبب فإنه يتجول في الغابات قصد حماية نفسه لكنه في المقابل يستخدم النار.[1] كما يقول البعض أنه يحمل معه أحيانا بيكارية أو عصا، وفي بعض المناطق الأخرى من البرازيل، يُعتبر الكايبورا من أكلة لحوم البشر كما أنه يقوم بأكل أي شيء حتى أصغر الحشرات.

يقضي الكايبورا معظم وقته في الغابة، فهو ملك الحيوانات إلى حد ما، أما هدفه الرئيسي فهو الانتقام من الصيادين الذين لا يحترمون قواعد «اللعب النظيف» عند الصيد. وقد قيل أن يخفي الفريسة كما يُخفي الحيوان أو المسارات التي من شأنها التوضيح للصيادين حتى يفقدون طريقهم في الغابة، كما أنه يقوم بخداع الصيادين من خلال محاكاة أصوات الحيوانات وترك مسارات وهمية لهم.

ووفقا للاعتقاد الشائع، فإن الكايبورا يُكثف نشاطه في تلك الأيام التي يكثر فيها الصيد، خاصة يوم الجمعة، الأحد والأيام الدينية الأخرى. كما أن هناك معتقدات دينية بخصوص الكايبورا، ولكن هناك مزاعم حول طرق لخداع حامي الغابة.[2][3]

مراجع ثقافة البوب[عدل]

في المسلسل التلفزيوني كاستيلو را-تيم بوم، كايبورا هو كان عادي،[4] لكنه في هذا الإصدار يتميز بأنه مخلوق أنثى ذو لون أحمر مع امتيازها بفراء كبير وقناع أسود، ولديها القدرة على النقل الفضائي عند سماع صفارات وأحيانا الفرار، لكن هذه الشخصية ظهرت في التلفزيون على عكس هيأة ذكر مخلوق.

في هاري بوتر، الكايبورا يعمل على حماية المدرسة السحرية في البرازيل، وقد وصف في هذه السلسلة بأنه صغير، وذو فرو كبير كما أنه مؤذ للغاية.[5]

استخدام كلمة «كايبورا» ومشتقاتها[عدل]

في منطقة الشمال الشرقي من البرازيل، يقولون أنه في حالة ما رأيت الكايبورا فإنك ستمر بأوقات صعبة جدا، أو أنك ستعاني من الحظ السيئ والتعاسة.

بعض كتاب البرازيل، على غرار ماتشادو دي أسيس وأليزيو دي أزيفيدو استخدما عبارة «كايبورا» و «كايبوريزم» للدلالة على حالة من سوء الحظ.

كما تم استخدام كلمة «كايبورا» لوصف العبيد الذين هربوا إلى الغابات.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Digital، CacauLimão Comunicação. "Lenda do Caipora - origem, história, folclore, imagem". www.suapesquisa.com. مؤرشف من الأصل في 2017-11-16. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-27.
  2. ^ "Quem é a caipora?". Mundo por Terra (بالبرتغالية البرازيلية). 3 Oct 2014. Archived from the original on 2017-11-16. Retrieved 2017-03-26.
  3. ^ "Folclore Brasileiro | Oceano de Letras | Página 7". nuhtaradahab.wordpress.com (بالبرتغالية البرازيلية). Archived from the original on 2017-11-16. Retrieved 2017-03-26.
  4. ^ Volta, Caipora! Ao completar 20 anos de Castelo Rá Tim Bum, atriz comemora com parte do elenco - Fotos - R7 TV e Entretenimento نسخة محفوظة 28 مارس 2021 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Castelobruxo - Pottermore نسخة محفوظة 30 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Radunoz، Roberto؛ Giron، Loraine (يوليو 2012). ""Invisíveis: negros nas memórias dos brancos."". Revista Brasileira de História & Ciências Sociais. ج. 7 ع. 4: 13.