المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كتاب الظل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2005)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

كتاب الظل هو كتاب يوميات يستخدمها ممارسو السحر المراسم لتسجيل التعويذات والمراسيم والمحاصيل ومعلومات آخرى متعلقة بالسحر.

في الويكا التقليدية، الكتاب يحتوي على معلومات وتعاليم التقليد (مثل تقاليد غاردنيرية، إسكندرية أو غيره من تقاليد) ومعلومات عن المراسيم والتعويذات. يكون الكتاب منسوخ باليد من معلمه (عادةً يكون القسيس العلي أو القسيسة العلية). يكون المعلومات التقليدية لا تغير، لكن زيادات للكتاب لا تخالف تعاليم الويكا. بعض الويكا يكون لهم كتاب الظل الخاص بهم مع ذات المجموعة الذي ينتمي إلية الويكا، ولكن هذا يكون للاستخدام الشخصي ولا يعطى للمبتدءين الآخرين.

الأنواع الجديدة من الويكا أو الممارسات الوثنية الجديدة، كتاب الظل يكون غالباً كتاب خاص أو تابع لمجموعة وليس مجطوطات تقليدية تنسخ من معلم إلى طالب. وفي حالات كثيرة يكون هذا الكتاب نص إلكتروني بدلاً من نص مكتوب باليد.