يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

كرة القدم في أذربيجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2019)
كرة القدم في أذربيجان
Firtina face.jpg
جماهير نادي خزر لنكران في إحدى المباريات.
معلومات عامة
الرياضة
أعلى هيئة منظمة
البلد
الفريق الوطني
مسابقات المنتخب الدولية
دوري أبطال أوروبا
الدوري الأوروبي
كأس السوبر الأوروبي
كأس العالم للأندية
كأس العالم (المنتخب الوطني)
بطولة أمم أوروبا (المنتخب الوطني)

كرة القدم في أذربيجان (بالأذرية: Azərbaycanda futbol) (بالإنجليزية: Football in Azerbaijan)‏؛ هي الرياضة الأكثر شعبية، تُنظم من قبل اتحاد أذربيجان لكرة القدم، المعني بإدارة شؤون بطولات دوري المحترفين، الدوري الممتاز ومنتخب أذربيجان لكرة القدم.

يُنافس المنتخب الوطني الأذري - على الصعيدين العام والشباب - في جميع البطولات المُنظمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم. يُعد نادي نيفتشي باكو أحد الأندية الأذرية الرائدة في الدوري السوفيتي الممتاز لكرة القدم، حيث نافس في عدد من بطولات الأندية الأوروبية، بينما اشتهر من بين اللاعبين الأذريين اللاعب السوفيتي أناتولي بانيشفسكي، الذي كان ضمن منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم، وقد وصل إلى الدور نصف النهائي في كأس العالم 1966. من جانب آخر يُعد الحكم الأذري توفيق بهراموف أسطورة كرة القدم الأذربيجانية، وكان الحكم المُساعد في المبارة النهائية لكأس العالم لعام 1966 بين منتخبي إنجلترا ألمانيا الغربية، وكان له الدور البارز في حسم النهائي بفوز إنجلترا بعد أن أشار إلى الحكم الرئيسي بتجاوز الكرة خط المرمى.

الدوريات[عدل]

الدرجات

الدوريات

1

دوري أذربيجان الممتاز
10 أنديَّة

↓↑ 1 club

2

دوري الدرجة الأولى الأذري
16 ناديًّا

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

Flag-map of Azerbaijan.svg
هذه بذرة مقالة عن أذربيجان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.