بطولة أمم أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يقوم بتحريرها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
بطولة أمم أوروبا لكرة القدم
New Henri Delaunay Trophy.jpg
كأس البطولة

معلومات عامة
الرياضة كرة القدم
انطلقت 1960
المنظم الإتحاد الأوروبي لكرة القدم
عدد الطبعات 15 نسخة
تواترها كل 4 سنوات
عدد المشاركين 53 (التصفيات)
24 (البطولة)
وضع المشاركين محترفون
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
قائمة الفائزين
آخر بطل  البرتغال (اللقب الأول)
الأكثر تتويجا  ألمانيا
 إسبانيا
(أبطال 3 مرات)
التسلسل الزمني للمنافسة
Fleche-defaut-droite-gris-32.png بطولة أمم أوروبا 2016
بطولة أمم أوروبا 2020 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي بطولة كرة القدم الرئيسية للمنتخبات في أوروبا، لتحديد بطل أوروبا. تقام البطولة منذ إنشائها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، و تحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم. تم تغيير اسم البطولة من كأس أمم أوروبا، لكن في بطولة أمم أوروبا 1968، تم تغير اسم البطولة ليصبح بطولة أمم أوروبا.

التاريخ[عدل]

إنشاء البطولة[عدل]

في عام 1956 تم التخطيط لإقامة بطولة لمنتخبات كرة القدم في أوروبا، وفي عام 1958 تم إنشاء أول بطولة أوروبية للمنتخبات، وكان نظام البطولة يعتمد على مباريات تكون على طريقة الذهاب والإياب، ويلعب كل منتخب مباراة في دولته ومباراة في دولة المنتخب الأخر، وفي الدور قبل النهائي يتم اختيار منتخب من المنتخبات الأربعة المتأهلة ليستضيف المباريات المتبقية. و قد أقيمت أول مباراة نهائي لبطولة أمم أوروبا في عام 1960 بين منتخب يوغسلافيا لكرة القدم ومنتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم، وقد أقيمت المباراة في باريس، وقد فاز الاتحاد السوفيتي بلقب تلك البطولة ليصبح أول منتخب يفوز ببطولة أمم أوروبا.

تاريخ البطولات[عدل]

تأثرت بطولة بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1964 بالسياسة كثيرا، فقد رفض منتخب اليونان لكرة القدم اللعب مع منتخب ألبانيا لكرة القدم، حيث كانت بينهم حرب، وقد أقيمت البطولة في إسبانيا، وفاز بلقب منتخب إسبانيا لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم في مدريد. و قد تم تغيير طريقة التأهل في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1968، حيث قسمت الفرق إلى ثمانية مجموعات ويلعب كل منتخب مع الآخر مرتين، ويتأهل بطل المجموعة ليلاقي بطل المجموعة الأخرى في مباراتين ذهاب وإياب، وأقيمت البطولة في إيطاليا، وقد فاز منتخب إيطاليا لكرة القدم في لقب تلك البطولة، بعد المباراة النهائية المعادة مع منتخب يوغسلافيا لكرة القدم، حيث تعادلوا 1-1 في المباراة الأولى وفاز منتخب إيطاليا لكرة القدم في المباراة الثانية بعد أن تغلب على منتخب يوغسلافيا لكرة القدم 2-0.

وأقيم نفس النظام في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1972، وقد استضافت بلجيكا النهائيات، وفاز منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم في لقب البطولة بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم 3-0، وأقيمت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1976 في يوغسلافيا، وفاز منتخب تشيكسلوفاكيا لكرة القدم بلقب تلك البطولة بعد أن فاز على منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم بركلات الجزاء الترجيحية، وهي أول بطولة تنتهي بركلات الجزاء. وفي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1980، تم تغيير نظام البطولة، حيث شارك لأول مرة ثمانية فرق في الكأس، وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين كل مجموعة تحتوي على أربعة فرق، والفائز بلقب كل مجموعة يتأهل إلى النهائي، وقد ألتقى منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم مع منتخب بلجيكا لكرة القدم في النهائي، وفاز منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم في المباراة 2-1، وهو أول منتخب أوروبي يفوز بلقب البطولة مرتين، وفي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1984 لم يتم تغيير نظام البطولة، واستمرت على الثمانية منتخبات، ولكن جعل الفريقين الأول والثاني يتأهلون إلى الدور نصف النهائي، ويلعبوا بطريقة مقصية مع الفرق في المجموعة الأخرى، وقد أقيمت البطولة في فرنسا، وفاز فيها منتخب فرنسا لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب إسبانيا لكرة القدم 2-0.

استضافت ألمانيا الغربية بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1988، وقاد ماركو فان باستن منتخب هولندا لكرة القدم إلى الفوز بتلك البطولة بعد أن تغلب في المباراة النهائية على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم. و أقيمت بطولة بطولة أمم أوروبا 1992 في السويد، وقد توحدت ألمانيا الشرقية مع ألمانيا الغربية، وتفككت دول الإتحاد السوفييتي وقد لعبت تحت اسم اتحاد الدول المستقلة، ولم تستطع يوغسلافيا أن تشارك في تلك البطولة بسبب الحرب، وفشاركت بدلا عنه الدنمارك، وبشكل مفاجئ وصل منتخب الدنمارك لكرة القدم إلى نهائي تلك البطولة والتقى مع منتخب ألمانيا لكرة القدم وفاز عليه 2-0، علما بأن منتخب ألمانيا لكرة القدم كان بطل العالم في تلك الفترة. و بعد تفكك الإتحاد السوفييتي أصبح عدد الدولة في قارة أوروبا كبير ووصل إلى 48 دولة، فتمت زيادة عدد الدول المشاركة في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1996 في إنجلترا إلى 16 فريق، وقد قسمت الفرق إلى أربعة مجموعات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الربع نهائي، وفاز منتخب ألمانيا لكرة القدم في لقب تلك البطولة بعد أن تغلب على منتخب جمهورية التشيك لكرة القدم بالهدف الذهبي الذي سجله أوليفر بيرهوف، وهو أول هدف ذهبي يسجل في نهائي بطولة أمم أوروبا.

أقيمت لأول مرة بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2000 في دوليتين، حيث استضافت بلجيكا وهولندا تلك البطولة، وفاز منتخب فرنسا لكرة القدم بلقب تلك البطولة، بعد أن تغلب على منتخب إيطاليا لكرة القدم بالهدف الذهبي الذي سجله ديفيد تريزيغيه. وأقيمت بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2004 في البرتغال، وقد تم اعتماد نظام الهدف الفضي في تلك المسابقة، وفاز في لقب تلك البطولة بشكل مفاجئ منتخب اليونان لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب البرتغال لكرة القدم 1-0 في المباراة النهائية. للمرة الثانية تمت استضافة مشتركة بين دولتين لهذه البطولة، هذه المرة في كل من النمسا وسويسرا اللتان استضافتا بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2008 والتي أحرز لقبها منتخب إسبانيا لكرة القدم الذي تغلب على نظيره الألماني بهدف مقابل لا شيء. مقابل لا شيء.للمرة الثالثة تمت استضافة مشتركة بين دولتين لهذه البطولة ،وكانت في أوكرانيا و بولندا اللتان استضافتا بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2012 والتي أحرز لقبها منتخب إسبانيا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخ البطولة أمام نظيره منتخب إيطاليا لكرة القدم في النهائي وفاز عليه برباعية مقابل لا شيء. في عام 2016، أقيمت البطولة في فرنسا، وفاز منتخب البرتغال على نظيره الفرنسي بهدف مقابل لا شيء في الشوط الإضافي الثاني في المباراة التي أقيمت على ملعب فرنسا، محققاً بذلك أول لقب له في بطولة أمم أوروبا في تاريخه.

نظام البطولة[عدل]

عدد مرات الظهور للمنتخبات المشاركة في نسخ البطولة المختلفة.

عدد المنتخبات المشاركة[عدل]

عدد المنتخبات المشاركة في كل النسخة
النسخة فرنسا
1960
إسبانيا
1964
إيطاليا
1968
بلجيكا
1972
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية
1976
إيطاليا
1980
فرنسا
1984
ألمانيا الغربية
1988
السويد
1992
إنجلترا
1996
بلجيكا
هولندا
2000
البرتغال
2004
النمسا
سويسرا
2008
بولندا
أوكرانيا
2012
فرنسا
2016
أوروبا
2020
ألمانيا
2024
المنافسات النهائية للبطولة 4 4 4 4 4 8 8 8 8 16 16 16 16 16 24 24 24
طريقة التأهل تلقائي 0 0 0 0 0 1 1 1 1 1 2 1 2 2 1 0 1
بالتصفيات 4 4 4 4 4 7 7 7 7 15 14 15 14 14 23 24 23
المشاركون في التصفيات 17 29 31 32 32 31 32 32 33 47 49 50 50 51 53 55
مجموع الدول المسجلة في اليويفا 17 29 31 32 32 32 33 33 34 48 51 51 52 53 54 55
  • يوضح هذا الجدول عدد المنتخبات المشاركة في كل النسخة، سوء في التصفيات التأهيلية ("المشاركون في التصفيات") أو في المنافسات النهائية للبطولة ("المرحلة النهائية"). كذلك يوضح الجدول عدد الدول المتأهلة بصفتها البلد المستضيف ( تأهل تلقائيً )، وعدد الدول التي شاركت في التصفيات المؤهلة ("التأهل بالتصفيات"). أخيراً، يعطي الجدول فكرة عن عدد الدول التي شاركت في التصفيات آنذاك وكم بلد منهم لم يشارك في التصفيات ( مجموع الدول المسجلة في اليويفا ). وعدد الدول شارك في المؤهلات ("المشاركون").

التصفيات[عدل]

دور المجموعات[عدل]

الأدوار التأهيلية[عدل]

اختيار المستضيف[عدل]

الرموز[عدل]

كأس البطولة[عدل]

كأس هنري ديلوناي (بالإنجليزية: Henri Delaunay Trophy) هو كأس بطولة أمم أوروبا والذي يُمنح للفائز بالبطولة الأوروبية. سميت الجائزة باسم هنري ديلوناي تكريماً لأول أمين عام في تاريخ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهو نفسه الذي اقترح فكرة إنشاء بطولة كرة قدم تجمع بين مختلف المنتخبات الأوروبية، لكنه توفي في عام 1955، أي قبل البطولة الأولى بخمس سنوات (كأس أمم أوروبا 1960). خلفه ابنه بيير ديلوناي في منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم،[1][2] وأخذ على عاتقه مسؤولية إكمال ما بدأ به والده.[3] وقد تحقق له مراده عندما تم إنشاء أول بطولة أوروبية للمنتخبات في عام 1958، وكانت تقول على طريقة مبارتين في الذهاب والإياب. تطورت الفكرة لتصبح أكثر تنافساً، فأقيمت أول نسخة من نسخ بطولات أمم أوروبا في فرنسا وكان ذلك في عام 1960، حيث استطاع منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم التغلب على منتخب يوغوسلافيا لكرة القدم بنتيجة 2-1 بعد اللجوء للأشواط الإضافية. تم منح الكأس للفريق المتوج (منتخب الاتحاد السوفيتي) ليحتفظ به لمدة أربع سنوات، حتى موعد البطولة التالية. ومنذ ذلك الوقت جرت العادة أن يحتفظ الفريق المتوج بالكأس لمدة أربعة سنوات.[4] يحمل الكأس في واجهته 3 عبارات مختلفة؛ كأس أوروبا (بالفرنسية: Coupe d'Europe) وكأس هنري ديلوناي (بالفرنسية: Coupe Henri Delaunay) وبطل أوروبا (بالفرنسية: Championnat d'Europe) بينما في الجهة الخلفية يظهر هنالك رسم لصبي مشعوذ.

كأس هنري ديلوناي والتي سميت باسم هنري ديلوناي تكريماً له.

في نسخة بطولة أمم أوروبا 2008، تم إعادة تصميم كأس البطولة، لتأخذ حجماً أكبر مما كانت عليه في السابق، حيث طغت التصاميم الجديدة لبعض الكؤؤس (مثل كأس دوري أبطال أوروبا) على تصميم القديم للكأس. بلغ وزن الكأس الجديد المصنوع من الفضة الإسترليني ما يقارب 8 كيلوغرامات (18 رطلاً) ويبلغ طوله 60 سنتيمتراً (24 بوصة)، فأصبحت الكأس الجديدة تزن أكثر من الكأس القديمة بحوالي 2 كيلوغرام (4.4 رطلاً) ويزيد طولها عن الكأس القديمة بما يقارب 18 سنتيمتراً (7.1 بوصة). تمت إزالة القاعدة الرخامية القديمة والتي كانت تعمل كقاعدة للكأس، وتم استبدالها يقاعدة جديدة أوسع وفضية اللون لجعلها مستقرة. أسماء البلدان الفائزة في اللقب والتي ظهرت على شكل صور ملصقة على القاعدة، أصبحت الآن محفورة على ظهر الكأس،[5] تحت عبارة كأس هنري ديلوناي (بالإنجليزية: Henri Delaunay Trophy)؛ والتي تم استبدل الكتابة الفرنسية، بالكتابة الإنجليزية. من الغريب أن منتخب ألمانيا الغربية التي فاز باللقب في نسختي 1972 و 1980، تم كتابته بـ ألمانيا بدلاً من ألمانيا الغربية. ومنذ في نسخة بطولة أمم أوروبا 2016 تم إرجاع الصبي المشعوذ على ظهر الكأس من خلف.

الميداليات[عدل]

تُمْنَح الميدالية الذهبية للاعبي ومدربي المنتخب الفائز باللقب، بينما تُمْنَح الميدالية والفضية للاعبي ومدربي المنتخب الوصيف. كل منتخب يصل وينافس في دور نصف النهائي، يحصل على لوحة مخصصة تذكارية تقديرية في آخر البطولة. على الرغم من إلغاء مباراة المركز الثالث بدءاً من بطولة أمم أوروبا 1984، إلا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد أقر في بطولة أمم أوروبا 2008 بمنح الميدالية البرونزية للاعبي المنتخبات التي خسرت مبارياتها في دور نصف النهائي من تلك البطولة (تركيا وروسيا)[6]. تكرر نفس الأمر في البطولة التي تلتها بطولة أمم أوروبا 2012، حصلت كل من ألمانيا والبرتغال على الميدالية البرونزية.[7] ومع ذلك، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن خسارة مباراة الدور نصف النهائي لا تستوجب حصول الفريق الخاسر على الميدالية البرونزية، وتم تطبيق هذا الأمر بدءاً من بطولة أمم أوروبا 2016.[8] يذكر أنه سبق وأن منح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للفائز مباراة تحديد المركز الثالث، وكان منتخب تشيكوسلوفاكيا آخر المتوجين بالميدالية، حيث فاز بالمركز الثالث بعدما تغلب على منتخب إيطاليا المستضيف في بطولة أمم أوروبا 1980.[9]

الكرة الرسمية[عدل]

كرات بطولة أمم أوروبا هي الكرة الرسمية المستخدمة في مباريات بطولة أمم أوروبا، حيث يتم تخصيص كرة محددة وبتصميم معين لكل بطولة على حدى، وأصبحت حالياً بروتكول رسمي لأي بطولة.

أديداس تانجو 12 الكرة الرسمية المستخدمة في بطولة أمم أوروبا 2012.

يرجع تاريخ هذه القضية عندما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم استخدام كرة قدم موحدة ومعتمدة لبطولات كأس العالم عقب الخلاف الشهير الذي حدث في النهائي الأول لكأس العالم و بالتحديد في نهائي كأس العالم 1930، عندما لعب النهائي بكرتين نتيجة خلاف بين الفريقين، الكرة الأولى من الأرجنتين واسمها "تايننتو" وكان المنتخب الأرجنتيني قد انهى الشوط متقدماً 2-1، وفي الشوط الثاني قدم المستضيف الأوروغواي كرة أخرى كانت أكبر حجما وأثقل، وتنتهي المباراة بفوز منتخب الأوروغواي بنتيجة 4-2.[10] بعدها قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم استخدام كرة واحدة رسمية بمعايير محددة بدءاً من بطولة كأس العالم 1934، فأصبحت الكرة تستخدم في جميع مباريات البطولة.[11] وفي عام 1962، تم اختيار أديداس كمصنع رئيسي لقائمة كرات كأس العالم، وأصبحت كرات البطولة من تصميم أديداس من بطولة كأس العالم 1970 لغاية يومنا هذا،[12]

تكرر الأمر في بطولة أمم أوروبا، ولم يختلف كثيراً عنما حصل في كأس العالم، فمنذ بطولة أمم أوروبا 1968 أصبحت كل نسخة تقام بكرة رسمية يعلن عنها قبل بدأ البطولة. يذكر أن أول نسختين من البطولة (1960 و1964) استخدام أي كرة رسمية. لكن ومنذ بطولة أمم أوروبا 1968 تم اختيار أديداس كمزود رئيسي لكرة البطولة. فشهدت نسخة 1968 أول ظهور لأديداس تيليستار في بطولات أمم أوروبا.[13] والتي تم استتخدمها كذلك في نسختي عام 1972 وعام 1976.

في عام 1978 كشفت أديداس عن تصميمها الجديد، والتي أطلق عليها اسم أديداس تانغو من أجل استخدمها في منافسات كأس العالم 1978 في الأرجنتين. وبعد نجاحه الكبير، أصدرت أديداس تصاميم مختلفة لعدة مسابقات؛ وأطلق عليها أسماء مختلفة لتمييزها عن باقي الكرات التي استخدمت في عدة مسابقات مختلفة، وحتى لو كانت تصميم الكرة مطابقاً ومتماثلاً لتصميم آخر. فقدمت أديداس كرة أديداس إيتاليا في بطولة أمم أوروبا 1980، وكرة أديداس مونديال في بطولة أمم أوروبا 1984، وكرة أديداس أوروبا في بطولة أمم أوروبا 1988.[14] وفي بطولة أمم أوروبا 1992، تم استخدام كرة إيترسكو يونيكو والتي تعبر ثاني كرة متعددة الألوان بعد أديداس إسبانيا والتي استخدمت في كأس العالم 1982، وهي كذلك أول كرة تصنع مع وجود طبقة داخلية من رغوة البولي يوريثان السوداء.[15] بينما في بطولة أمم أوروبا 1996 تم استخدام كرة أديداس كويسترا.[16] ثم قدمت أديداس نسخاً مختلفة في كل بطولة؛ فقدمت أديداس تيريسترا في بطولة أمم أوروبا 2000،[17] وأديداس روتييرو في بطولة أمم أوروبا 2004،[18] وأديداس يورو باس في بطولة أمم أوروبا 2008.[19]

تميمة بطولة يورو 2012 المعروفة باسم سلافيك وسلافكو

في بطولة أمم أوروبا 2012، قامت أديداس بإعادة تصميم أديداس تانغو لتصبح أديداس تانجو 12،[20][21] وقد صممت بناء على تصميم كلاسيكي استخدم في بطولات كأس العالم وبطولات أمم أوروبا في حقبة الثمانينات من القرن الماضي.[22] وفي بطولة أمم أوروبا 2016، حصل ولأول مرة في تاريخ البطولة، أن يتم استخدام كرتين من كرات المباريات الرسمية،[23] حيث استخدمت أديداس بو جيو لمباريات مرحلة المجموعات،[24] بينما استخدمت أديداس فراكاس لمباريات الأدوار الإقصائية.[23]

التمائم[عدل]

التميمة أو التعويذة (بالإنجليزية: mascot) هي عبارة عن مجسم أو دمية لشخص أو لحيوان أو لكائن يستخدم كشعار للبطولات الرياضية، تستخدم التمائم في البطولات الرياضية عموماً لأغراض الترويج والتسويق وإطفاء جو من المرح والبهجة بين الجماهير، وتستخدم كذلك في مقاطع رسوم متحركة أو في العروض التفزيونية. وتستخدم التمائم أيضا للقيام بجولات خيرية.[25]

مصطلح التعويذة (بالإنجليزية: mascot) يرجع الي النطق الفرنسي لكلمة (بالفرنسية: mascotte). فأول استخدام لها في تاريخ بطولات كرة القدم كأس العالم 1966 تم اختيار التميمة من قبل إتخد المسؤولون الإنجليز وأعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم قراراً بوضع تميمة خاصة بالكأس وترمز لرمز إنجليزي خالص، ففكروا بوضع تميمة الأسد ويلي وتعتبر هذه التميمة أول تميمة لكأس العالم وهي واحدة من التمائم الأولى التي تترافق مع المنافسة الرياضية الكبرى.[26] والتصاميم التميمة تظهر رموز يمثل ميزة للبلد المضيف (حلي، النباتات، الحيوانات، الخ.).[27]

شهدت بطولة أمم أوروبا 1980 أول ظهور للتمائم في بطولات أمم أوروبا. وكانت أول التميمة على شكل شخصية بينوكيو، وقد استخدمت في بطولة أمم أوروبا 1980 في إيطاليا.[28][29] ومنذ ذلك الحين، أصبح لكل نسخة من نسخ البطولة تميمة خاصة بها، باستثناء بطولتي بطولة أمم أوروبا 2008 وبطولة أمم أوروبا 2012 (تم عرض تميمة ثنائية في تلك النسختين).[30][31]

أخر تميمية استخدمت تعرف هي سكيلزي (بالإنجليزية: Skillzy)، وهي مستوحاة من عدة أمور متعلقة بكرة القدم؛ مثل كرة القدم الإستعراضية وكرة القدم الشوارع وثقافة الكوبري في رياضة كرة القدم.[32]

التحكيم و تطور القوانين[عدل]

الملاعب[عدل]

شهدت بطولات أمم أوروبا السابقة تفاوتاً ملحوظاً في عدد الملاعب المستخدمة في كل بطولة، فخلال الفترة من كأس أمم أوروبا 1960 إلى بطولة أمم أوروبا 1976 كان معدل الملاعب المستخدمة ما بين 3 إلى 4 ملاعب، بل إن كأس أمم أوروبا 1964 قد شهد استخدام ملعبين فقط. ويعلل ذلك لقلة عدد المباريات في النسخ الأولى من البطولة (4 مباريات)، جراء قلة عدد المنتخبات المشاركة فيها (4 منتخبات). لكن بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 8 بدءاً من بطولة أمم أوروبا 1980، ازداد عدد الملاعب المستخدمة لتصبح 8 ملاعب بعدما زادت عدد المباريات إلى 15 مباراة. في بطولة أمم أوروبا 1996 قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم زيادة عدد المنتخبات مرة أخرى لتصبح 16 منتخباً، مما يعني زيادة عدد المباريات 31 مباراة، ومنذ تلك البطولة ولغاية بطولة أمم أوروبا 2016، أصبح عدد الملاعب المستخدمة 8 ملاعب. منذ بطولة أمم أوروبا 2020 والتي أقيمت في 11 دولة أورربية، تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة لتصبح 24 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة، زيادة عدد الملاعب لتصبح 11 ملعباً في 11 مدينة أوروبية من أجل احتضان 51 مباراة في مختلف مراحل البطولة.

في النسخة الأولى من بطولات أمم أوروبا، والتي لعبت في فرنسا، تم اختيار كل من ملعب فيلودروم وملعب بارك دي برينس لاحتضان منافسات البطولة، ثم لعب نهائي كأس أمم أوروبا 1960 في بارك دي برينس وأمام 17 ألف متفرج،[33] بملعب بارك دي برينس في العاصمة الفرنسية باريس، وهو أقل نهائي حضوراً في تاريخ نهائيات بطولة أمم أوروبا.[34] استضافت إسبانيا منافسات كأس أمم أوروبا 1964، ولعبت مباريات البطولة على ملعبين فقط ملعب سانتياغو برنابيو والكامب نو مثلما كان الحال في كأس أمم أوروبا 1960، ثم تم اختيار ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الإسبانية مدريد ليستضيف نهائي كأس أمم أوروبا 1964، بحضور ما يقارب 79 ألف متفرج،[35] ويصبح بذلك أكثر النهائيات التي شهد حضوراً جماهيرياً.[36] في بطولة أمم أوروبا 1968 التس استاصفتها إيطاليا قررت اللجنة المنظمة آنذاك اختيار 3 ملاعب مختلفة، فتم اختيار كل من ملعب أرتيميو فرانكي في فلورنسا وملعب أولمبيكو في روما وملعب سان باولو في نابولي لاستضافة منافسات البطولة، بينما لعب نهائي بطولة أمم أوروبا 1968 في العاصمة روما على ملعب أولمبيكو، حيث شهدت المواجة حضور ما يقارب 69 في النهائي الثاني،[37] حيث انتهى اللقاء الأول بالتعادل الإيجابي مما استلزم إعادة النهائي مرة أخرى.

الجماهير[عدل]

الحضور[عدل]

شهدت بطولات أمم أوروبا تفاوتاً كبيراً في الحضور الجماهيري، فأوائل البطولات لم يكن لها نصيب من الحضور الجماهيري مما هو عليه الآن. لعدة أسباب؛ منها ضعف المشاركة في أوائل البطولات حين اقتصرت المشاركة على 4 منتخبات فقط، قلة عدد المباريات، التأثر الكبير بالظروف السياسية آنذاك (حين رفضت إسبانيا أن تسافر إلى الاتحاد السوفييتي لتلعب معه ولذا تم شطبها من البطولة في 1960[38][39])، بالإضافة إلى مدة السفر الطويلة وغلاء التكاليف منعت الجماهير من حضور تلك الدورة والدورات التي تلتها.[40] فبطولة أمم أوروبا الأولى في 1960، شهدت أقل حضور جماهيري في تاريخ البطولة، حيث بلغ الحضور الجماهيري ما يقارب 78,958 ألف متفرج، بمعدل بلغ 19,740 ألف متفرج فقط، وهو الأقل طوال تاريخ البطولة.[41] على النقيض تماماً إذا ما قورنت هذه الأرقام بالأرقام التي شهدتها بطولة أمم أوروبا 2016، حين بلغ الحضور الجماهيري ما يقارب 2,427,303 مليون متفرج،[42] بمعدل بلغ 47,594 ألف متفرج وهو ثاني أكبر معدل للحضور الجماهيري بعد بطولة أمم أوروبا 1988 حين بلغ معدل الحضور الجماهيري ما يقارب 56,656 ألف متفرج.[43] يذكر بطولة كأس أمم أوروبا 1964 قد سبق وأن شهرت رقمين غريبين، فشهدت إحدى مبارياتها أقل حضور جماهيري في تاريخ البطولة، حيث بلغ الحضور 3,869 فقط في المباراة التي أقيمت في ملعب الكامب نو بين منتخب الدنمارك ومنتخب المجر.[44] حدث النقيض تماماً في نفس البطولة حين بلغ الحضور الجماهيري في نهائي يورو 1964 بملعب سانتياغو بيرنابيو ما يقارب 79,115 ألف متفرج، وهو أعلي حضور لمباراج واحدة في تاربخ البطولج على الإطلاق.[45]

الشغب[عدل]

شغب كرة القدم أو كما يعرف كذلك بـ الهوليغانز (بالإنجليزية: Football hooliganism)[46] هو مصطلح يُسْتِخدَم لوصف سلوك غير منضبط أو عنيف أو مدمر يرتكبه الجمهور في أحداث رياضة كرة القدم.[47][48] تاريخياً، لا أحد يعرف متى نشأت ظاهرة الشغب، أو إلى متى ترجع هذه الظاهرة في الزمن، لكن أول حالات الشغب المعروفة في رياضة كرة القدم الحديثة، حدث خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر بإنجلترا، في فترة كان أنصار الفريق يتعمدون تخويف المشجعين والحكام واللاعبين كذلك. ففي عام 1885، فاز نادي بريستون نورث إيند على نادي أستون فيلا بنتيجة ثقيلة قوامها 5-0 في مباراة ودية.[49] بعد المباراة تعرض أعضاء الفريقين لهجوم بالعصي واللكم والركل والبصق بالإضافة إلى الرشق بالحجارة. في السنة التي تلتها، تعرض مشجعو نادي بريستون نورث إيند لمشجعي نادي كوينز بارك في محطة للسكك الحديدية، حسث حدث مضايقات خارج نطاق المباراة.[49]

جانب من أحداث الشغب في مدينة مارسيليا أثناء يورو 2016.

ازادت أحداث الشغب في بداية انتشار رياضة كرة القدم، فلا تكاد تخلو نسخة من أي بطولة من أحداث الشغب. فكأس العالم على سبيل شهد العديد من حالات العنف في الأعوام الأخيرة، داخل وخارج ملعب اللقاء. فمنذ الثمانينات القرن الماضى ، بدأت رابطة باراس برافاس الأرجنتينة في حضور مباريات المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم في كأس العالم. وقد تسبب ذلك في معارك ضد مؤيدي البلدان الأخرى (أحيانًا كانوا مثيري الشغب أو ألتراس). وفي كأس العالم 1998، تعرض شرطي فرنسي للضرب من قبل مشجع ألماني، مما أدى لإصابتة بتلف في الدماغ بعد مباراة بين منتخب ألمانيا ومنتخب يوغوسلافيا.[50][51] تم إلقاء القبض على مشجع ألماني في عام 1998 واتُهم بتهة الشروع بالقتل.[52][53] كذلك، بعد فوز منتخب فرنسا بلقب كأس العالم 2018، شهدت فرنسا أعمال شغب، وأدت إلى اعتقال 292 شخصًا في كل أنحاء فرنسا.[54][55]

لمن تكن أحداث الشغب في بطولة أمم أوروبا ببعيدة عن ما آلت إليه الأمور في بطولة كأس العالم وغيرها من البطولات. فمثلاً ما حدث أثناء يورو 1996 وتحديداً بعد فوز منتخب ألمانيا على منتخب إنجلترا، حين وقعت أعمال شغب واسعة النطاق في ميدان ترفلغار بمنطقة وست اند في لندن، أدت إلى العديد من الإصابات, بالإضافة لتعرض شاب روسي للطعن في برايتون بعد أن أخطأه مهاجموه بأنه ألماني.[56] وفي يورو 2000 تعرض المنتخب الإنجلبزي للتهديد بالطرد من البطولة في حال استمر السلوك السيئ للجماهيره.[57]

وفي 2 يونيو 2007، وضمن مباراة تصفيات بطولة أمم أوروبا 2008 بين منتخبي السويد والدنمارك لكرة القدم والتي إقيمت في على ملعب باركن في كوبنهاغن، حيث قام مشجع دنماركي بالجري داخل الملعب وهَجَمَ على الحكم هيربيرت فاندل، بعد ذلك قرر الحكم منح السويد ركلة جزاء في الدقيقة 89 من المباراة وطرد لاعب خط الوسط الدنماركي كريستيان بولسن لتوجيهه لكمة للمهاجم السويدي ماركوس روزنبيرغ في المعدة.[58] تم ايقاف المباراة (وكانت النتيجة آنذلك تشير للتعادل 3–3) وفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقاً موسعاً،[59] قرر بعدها إعطاء نثاط المباراة الثلاث لصالح السويد، مع إيقاف الدنمارك عن لعب مبارياته بين جمهوره.[60][61][62] أيضاً 12 أكتوبر 2010، وضمن مباريات تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012، تم إيقاف مباراة منتخب إيطاليا ومنتخب صربيا بعد مرور 6 دقايق، عندما قرر الحكم الاسكتلندي كريج تومسون إلغاء المباراة بسبب القاء الجماهير الصربية للالعاب النارية على ارضية الملعب وتحديدا منطقة جزاء المنتخب الايطالي وعلى المشجعين الإيطاليين.[63][64][65] كذلك في نوفمبر 2014، وخلال مباراة تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012 والتي أقيمت بمدينة ميلانو في إيطاليا، ألقى مثيري الشغب من الجناب الكرواتي مشاعل وألعاب نارية على أرضية، مما استوجب إيقاف المباراة لفترة وجيزة.[66][67]

في 11 يونيو 2016، حدث الحادثة الشهيرة والمعروفة باسم أعمال شغب في يورو 2016، حيث شهدت مباراة يورو 2016 والتي أقيمت بمدينة مارسيليا في فرنسا، العديد من حالات الشغب التي حصلت قبل وبعد مباراة بين منتخبي روسيا وإنجلترا لكرة القدم.[68][69] حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين المشجعين، خلف ما يقارب 35 شخصاً مصابًا. كذلك شهدت الأحداث حالات من القتال البدني، وشهدت كذلك رمياً متبادلاً بين الجماهير على بعضهم البعض، بل وصل الأمر أن سجلت كاميرا المراقبة حادثة دهس مشجع لرأس مشجع آخر.[70] مما أجبر الشرطة الفرنسية على استخدام الغاز مسيل للدموع لتفريق الجماهير. وبسبب هذا تلقى كلا الجانبين تحذيرًا بعدم الأهلية في وقت لاحق.[71]

الجوائز[عدل]

الفرنسي أنطوان غريزمان الفائز بجائزة الحذاء الذهبي في يورو 2016.

يوجد حاليًا خمس جوائز تُمنح بعد كل بطولة، وجائزة واحدة خلال البطولة:[72]

الإحصائيات[عدل]

الدول[عدل]

المنتخبات المشاركة في نسخ البطولة المختلفة حسب نتائجها.

شهدت النسخ الخمسة عشر الماضية تتويج 10 منتخبات مختلفة باللقب. فسيطرت كل من ألمانيا وإسبانيا وفرنسا على معظم بطولات أمم أوروبا، حيث فازت المنتخبات الثلاث بما مجموعه 8 بطولات من أصل 15 بطولة أقيمت حتى نسخة بطولة أمم أوروبا 2016، بينما فازت باقي المنتخبات بـ 7 ألقاب فقط.[73] أكثر المنتخبات تتويجاً هما ألمانيا وإسبانيا حيث فاز كل منهما باللقب في 3 مناسبات (فازت ألمانيا باللقب في 1972, 1980, 1996، بينما فازت إسبانيا باللقب في 1964, 2008, 2012)، ثم تأتي فرنسا ثالثاً برصيد بطولتين (1984 و2000).[73]

لكن إذا كان ولابد من إختيار أنجح منتخب في تاريخ البطولة، فمن المؤكد أن اللقب سيكون من نصيب المنتخب الألماني، فبالإضافة لكونه أكثر من توُّج باللقب، كذك هو أيضاً أكثر الفرق وصولاً للمباريات النهائية في 6 مناسبات (أعوام 1972، 1976، 1980، 1992، 1996، 2008)، وهو أيضاً أكثر الفرق تحقيقاً للوصافة بالمناصفة مع منتخب الاتحاد السوفيتي في 3 مناسبات (حقق ألمانيا الوصافة في 1976، 1992، 2008.[73] بينما حقق الاتحاد السوفيتي الوصافة أعوام 1964، 1972، 1988). كذلك هو أكثر من أنهى البطولة من ضمن المراكز الأربعة الأولى في 9 مناسبات (أعوام 1972، 1976، 1980، 1988، 1992، 1996، 2008، 2012، 2016).[73] وهو أكثر المنتخبات إنهاءاً للبطولة وهو من ضمن المراكز الثمانية الأولى في 10 مناسبات (أعوام 1972، 1976، 1980، 1984، 1988، 1992، 1996، 2008، 2012، 2016). يذكر أن المنتخب الهولندي هو أكثر المنتخبات تحقيقاً للمركز الثالث/الرابع، حيث حقق المركز في 4 مناسبات (أعوام 1976، 1992، 2000، 2004).[73] بينما أكثر من حقق المركز الخامس/السادس هو المنتخب الإنجليزي في 5 مناسبات (أعوام 1980، 1988، 1992، 2004، 2012).[73] بهكذا إنجازات، يصبح المنتخب الألماني أكثر المنتخبات مشاركة في تاريخ البطولة حيث شارك في 12 بطولة من أصل 15 بطولة (لم يغب عن البطولة منذ 1972).[73]

اليوغوسلافي ميلان غاليتش هو أول هدف سًجِّلَ في تاريخ بطولة أمم أوروبا.

المنتخب الإسباني هو المنتخب الوحيد الذي استطاع الفوز بلقبين متتاليين وكان ذلك في نسختي (2008، 2012).[74] أما المنتخب الألماني فهو المنتخب الوحيد الذي استطاع التأهل لثلاث نهائيات متتالية وكان ذلك في نسخ (1972، 1976، 1980).[75] بينما منتخب الاتحاد السوفيتي هو الوحيد الذي احتل أحد المراكز الأربعة الأولى في 4 مناسبات متتالية (في أعوام 1960، 1964، 1968، 1972).[75] هنالك 3 منتخبات فقط استطاعت الفوز البطولة على أرضها؛ وهي إسبانيا (في 1964) وإيطاليا (في 1968) وفرنسا (1984).[75] بينما هنالك 4 منتخبات فقط استطاعت الفوز البطولة في أول مشاركة لها في ناريخها؛ وهي الاتحاد السوفيتي (في 1960إسبانيا (في 1964إيطاليا (في 1968ألمانيا الغربية (في 1972).[75]

بالمجمل، أكثر المنتخبات لعباً للمباريات هو المنتخب الألماني برصيد 49 مباراة، وهو أيضاً أكثرهم فوزاً بـ 26 فوزاً،[76] بينما أكثر المنتخبات خسارة للمباريات هما المنتخب الروسي والمنتخب الدنماركي مناصفة برصيد 14 خسارة،[77][78] وأكثر المنتخبات تعادلاً هو المنتخب الإيطالي برصيد 16 تعادل.[79] أكثر المنتخبات تسجيلاً للأهداف هو المنتخب الألماني حيث سجل 72 هدفاً، وهو كذلك أكثر المنتخبات استقبالاً للأهداف برصيد 48 هدفاً، بينما أقل المنتخبات تسجيلاً للأهداف هم؛ المنتخب النرويجي[80] والمنتخب اللاتفي[81] والمنتخب ألباني[82] برصيد هدف واحد فقط.

على مستوى المباريات، أكثر مواجهة حدثت في تاريخ البطولة؛ كانت بين منتخب إسبانيا ومنتخب إيطاليا حيث تواجها في 6 مناسبات مختلفة (أعوام 1980، 1988، 2008، 2012 (مرتين)، 2016).[83] أما أكثر مواجهة حدثت في نهائي البطولة كانت بين منتخب ألمانيا/منتخب ألمانيا الغربية ومنتخب تشيكوسلوفاكيا/منتخب التشيك حيث تواجها مرتين (1976،[84][85] 1996[86][87]). يذكر أن منتخب إسبانيا ومنتخب ألمانيا هما المنتخبين الوحيدين اللذان شاركا في إحدى البطولات دون تلقي أي هزيمة، وقد حدث ذلك في 4 مناسبات (منتخب ألمانيا في أعوام 1972، 1976، 1980، 1996. ومنتخب إسبانيا في أعوام 1964، 1996، 2008، 2012). بينما يعتبر المنتخب البرتغالي أكثر المنتخبات لعبًا مع بطل البطولة؛ وقد حدث ذلك في 5 مناسبات (1984، 2000، 2004 (مرتين)، 2012).

اللاعبون[عدل]

الفرنسي ميشيل بلاتيني هو الهداف التاريخي للبطولة برصيد 9 أهداف (بالمناصفة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو.)
البرتغالي كريستيانو رونالدو هو أكثر من شارك في البطولة برصيد 21 مباراة

أول هدف سًجِّلَ في تاريخ بطولة أمم أوروبا كان بواسطة سجله اليوغسلافي ميلان غاليتش، ضمن مباراة منتخب بلاده ضد منتخب فرنسا في افتتاح كأس أمم أوروبا 1960.[88] أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في بطولة أمم أوروبا هو الفرنسي ميشيل بلاتيني الذي سجل 9 أهداف (خلال نسخة واحدة-نسخة 1984[89] بالمناصفة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل 9 أهداف خلال 4 بطولات (2004 ولغاسية 2016). كذلك يعتبر الفرنسي ميشيل بلاتيني أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة (9 أهداف خلال 5 مباريات في نسخة 1984 وبمعدل 1.45 هدف لكل مباراة).[89] أكثر اللاعبين تسجيلاً لهاتريك في مباراة واحدة هو الفرنسي ميشيل بلاتيني حبث سجل هاتريكين في بطولة أمم أوروبا 1984،[90] وهو أيضاً الوحيد الذي سجل هاتريكين متتالين خلال تاريخ البطولة.[91]

أسرع هدف تم تسجيله في تاريخ البطولة كان من نصيب الروسي دميتري كيريتشينكو، حيث سجل هدفه بعد 67 ثانية من بداية اللقاء ضد منتخب اليونان في يورو 2004.[92] أصغر اللاعبين تسجيلاً هو السويسري يوهان فونلانتين عندما سجل وعمره 18 سنة و141 ويوماً ضد منتخب فرنسا في يورو 2004،[93] بينما أكبر من سجل هو النمساوي إيفيكا فاستيك عندما سجل وعمره 38 سنة و257 ويوماً ضد منتخب بولندا في يورو 2008. أما من ناحية الهاتريك، فقد لاقى منتخب يوغوسلافيا الأمرين، فقد استقبل خلال تاريخه في البطولة 3 هاتريكات، وسُجل ضدهم 3 أرقام قياسية بهذا الصدد؛ فأسرع هاتريك كان من نصيب الفرنسي ميشيل بلاتيني في يورو 1984،[75] وأصغر من سجل الهاتريك كان الألماني ديتر مولر في يورو 1976 وهو بعمر ال22 سنة و77 يوماً،[94] وأيضاً كان أكبر من سجل الهاتريك هو الفرنسي ميشيل بلاتيني بعمر ال28 سنة و364 يوماً ضد منتخب يوغوسلافيا في يورو 1984.[95]

الإسباني إيكر كاسياس الوحيد الذي توج باللقب لمرتين كقائد. (2008-2012).
الروسي دميتري كيريتشينكو صاحب أسرع هدف في تاريخ البطولة (بعد 67 ثانية).

وعلى صعيد المباريات النهائية، استطاع ثلاثة لاعبين ألمان من تسجيل هدفين في إحدى المباريات النهائية؛ فسجل غيرد مولر هدفين ضد منتخب الاتحاد السوفيتي في بطولة 1972،[96][97] وسجل هورست هروبيش هدفين ضد منتخب بلجيكا في بطولة 1980،[98][99] بينما سجل أوليفر بيرهوف هدفين ضد منتخب التشيك في بطولة 1996.[100][101] الإيطالي بييترو أناستازي هو أصغر لاعب أحرز هدفاً في نهائيات بطولة أمم أوروبا، حينما سجل في شباك مرمى المنتخب اليوغوسلافي في نهائي يورو 1968 وهو بعمر 20 سنة و64 يوماً،[102] بينما يعتبر الألماني بيرند هولسنباين هو أكبر اللاعبين عمراً، حيث سجل ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا في نهائي يورو 1976 وهو بعمر 30 سنة و 103 أيام.[103] شهد نهائي يورو 2012 والذي فاز فيه المنتخب الإسباني على المنتخب الإيطالي بنتيجة 4–0، العديد من الإرقام القياسية. فهذه المباراة أعتبرت من أكثر المباريات النهائية التي شهدت عدد من الأدهداف (بالمناصفة مع نهائي يورو 1976 والذي انتهى فيه الوقت الأصلي بالتعادل 4-4), كذلك شهد اللقاء تسجيل أكبر عدد من الأهداف لفريق واحدة وأكبر فارق عددي بين نتيجة الفريقين في تاريخ نهائيات بطولة أمم أوروبا.[104][105] يذكر أن الألماني راينر بونهوف هو اللاعب الوحيد الذي شارك في 3 نهائيات متتالية (1972-1980).

أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة هو البرتغالي كريستيانو رونالدو حيث شارك في 21 لقاء، يليه الألماني باستيان شفاينشتايغر برصيد 18 لقاء، ثم الإيطالي جانلويجي بوفون برصيد 17 لقاءاً. كذلك يعتبر البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر اللاعبين مشاركة حسب عدد الدقائق التي لعبها، حيث شارك في 1793 دقيقة (خلال 2004–2016).[106] بينما أكثر اللاعبين فوزاً باللقاءات هم البرتغالي كريستيانو رونالدو (خلال 2004–2016) والإسبانيين أندريس إنييستا وسيسك فابريغاس (2008–2016) برصيد 11 فوز. الإيطالي جانلويجي بوفون هو أكثر اللاعبين مشاركة كقادة لمنتخب بلادههم، حيث شارك 13 لقاءاً كقائد للمنتخب بلاده. أصغر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة هو الهولندي ييترو فيليمز الذي شارك بعمر 18 عامًا و 71 يومًا ضد منتخب الدنمارك في 2012,[107] بينما أكبر اللاعبين عمراً أثناء مشاركتهك في لببطولة هو المجرى غابور كيرالي والذي شارك بعمر 40 عامًا و 74 يومًا ضد منتخب بلجيكا في 2016.[108] يذكر أن هنالك العديد من اللاعبين الذين شاركوا في 4 نسخ مختلفة من نسخ البطولة (17 لاعباً); لكن يبقى الحارس الإسباني إيكر كاسياس، الوحيد الذي استدعي في 5 بطولات (2000-2016، لكنه لم يشارك في 2000 و 2016).

المدرب الألماني بيرتي فوغتس هو أكثر نجاحاً بشكل عام، حيث استطاع الفوز باللقب مرتين، المرة الأولى كلاعب والمرة الثانية كمدرب.
المدرب الألماني يواخيم لوف هو أكثر المدربين مشاركةً في البطولة برصيد 21 مباراة مع منتخب ألمانيا.

علاوة على ذلك، يمتلك كاسياس أرقام فريدة جراء فوزه باللقب في يورو 2008 ويورو 2012. فقد أصبح أول حارس مرمى يرفع كأس بطولة أمم أوروبا بعد فوز منتخبه بالبطولة، وهو كذلك القائد الوحيد الذي توج باللقب لمرتين كقائد، وهو أيضاً الوحيد الذي توج باللقب كقائد لمرتين متتاليتين.[109][110]

المدربون[عدل]

خلال النسخ الخمسة العشر الماضية من بطولات كأس أمم أوروبا ولم يسبق لأي مدرب أن فاز باللقب أكثر من مرة واحدة.[111] لكن يعتبر المدربون ذوو الجنسية الألمانية، الأكثر تتويجا بلقب أمم أوروبا على مدار تاريخها، بإجمالي 4 مدربين، 3 منهم كانوا على رأس منتخبات بلادهم، وهم هيلموت شون عام 1972، ويوب ديرفال عام 1980، وبيرتي فوغتس عام 1996، بينما توج الألماني أوتو ريهاجل باللقب عام 2004 مع المنتخب اليوناني.[112]

وعلى صعيد الأرقام الشخصية، يعتبر الألماني يواخيم لوف أكثر المدربين مشاركة في كأس أمم أوروبا برصيد 17 مباراة مع منتخب ألمانيا خلال الفترة (2008–2016). بينما يعتبر السويدي لارس لاغربك أكثر المدربين مشاركة في البطولات، بعدما خاض غمار 4 بطولات مختلفة (مع منتخب السويد في 2000 و2004 و2008، ومع منتخب آيسلندا في 2016).[113][114] يمتلك الفرنسي ديدييه ديشامب رقم قياسي فريد؛ فهو أكثر من شارك في البطولة، بعدما شارك في 20 لقاءاً بصفته لاعباً ومدرباً (كلاعب في 1992 و1996 و2000، وكمدرب في 2016).[115] ويشترك كذلك ديدييه ديشامب مع الإيطالي دينو زوف بصفتهم أكثر من شاركوا في المباراة النهائية كلاعبين ومدربين، فشارك ديدييه ديشامب كلاعب في 2000 وكمدرب في 2016، بينما شارك دينو زوف كلاعب في 1968 وكمدرب في 2000.[116] يعتبر الألماني يواخيم لوف أكثر المدربين المدربين فوزاً بواقع 11 انتصاراً مع المنتخب الألماني، بينما يعتبر كل من الفرنسي ميشيل هيدالغو (مع منتخب فرنسا في 1984) أكثر من حقق إنتصارات متتالية برصيد 5 إنتصارات بالمناصفة مع الإسطورة الهولندي رينوس ميتشيلز مبتكر طريقة الكرة الشاملة (مع منتخب هولندا في 1988–1992).[117] لم يكتفي رينوس ميتشيلز بهذا الرقم، بل استطاع مشاركة الإسباني فيسنتي ديل بوسكي (مع منتخب إسبانيا في 2012–2016) في كونهم أكثر المدربين خوضاً للقاءات بدون أي خسارة برصيد 8 مباريات.[118][119]

ومن الجدير بالذكر أن المدرب الألماني بيرتي فوغتس هو أكثر نجاحاً بشكل عام، حيث استطاع الفوز باللقب مرتين، المرة الأولى كلاعب مع منتخب بلاده في 1972، بينما المرة الثانية كمدرب للمنتخب الألماني في 1996.[120] أكبر المدربين مشاركة في البطولة هو الإيطالي جوفاني تراباتوني (مدرب منتخب جمهورية أيرلندا) حيث كان عمره 71 سنة و 93 يوماً في المبارة التي جمعت منتخب جمهورية أيرلندا ومنتخب إيطاليا في 2012.[121] بينما أصغر المدربين مشاركة هو السلوفيني سريتشكو كاتانيتس حيث كان عمره 36 سنة و 333 يوماً في المبارة التي جمعت منتخب يوغسلافيا ومنتخب سلوفينيا في 2000.[121]

السجل[عدل]

المباريات النهائية[عدل]

السنة المضيف النهائي مباراة المركز الثالث
البطل النتيجة الوصيف المركز الثالث النتيجة المركز الرابع
1960  فرنسا  الاتحاد السوفيتي 2–1
و.إ.
 يوغوسلافيا  تشيكوسلوفاكيا 2–0  فرنسا
1964  إسبانيا  إسبانيا 2–1  الاتحاد السوفيتي  المجر 3–1
و.إ.
 الدنمارك
1968  إيطاليا  إيطاليا 1–1 و.إ.
2 - 0 إعادة
 يوغوسلافيا  إنجلترا 2–0  الاتحاد السوفيتي
1972  بلجيكا  ألمانيا الغربية 3–0  الاتحاد السوفيتي  بلجيكا 2–1  المجر
1976  يوغوسلافيا  تشيكوسلوفاكيا 2–2 و.إ.
(5–3) ر.ت.
 ألمانيا الغربية  هولندا 3–2
و.إ.
 يوغوسلافيا
1980  إيطاليا  ألمانيا الغربية 2–1  بلجيكا  تشيكوسلوفاكيا 1–1
(9–8) ر.ت.
 إيطاليا
السنة المستضيف النهائي الخاسرون في الدور قبل النهائي[a]
البطل النتيجة الوصيف
1984  فرنسا  فرنسا 2–0  إسبانيا  البرتغال و  الدنمارك
1988  ألمانيا الغربية  هولندا 2–0  الاتحاد السوفيتي  ألمانيا الغربية و  إيطاليا
1992  السويد  الدنمارك 2–0  ألمانيا  السويد و  هولندا
1996  إنجلترا  ألمانيا 2–1 و.إ.  جمهورية التشيك  إنجلترا و  فرنسا
2000  بلجيكا &
 هولندا
 فرنسا 2–1 و.إ.  إيطاليا  البرتغال و  هولندا
2004  البرتغال  اليونان 1–0  البرتغال  جمهورية التشيك و  هولندا
2008  النمسا &
 سويسرا
 إسبانيا 1–0  ألمانيا  تركيا و  روسيا
2012  بولندا &  أوكرانيا  إسبانيا 4–0  إيطاليا  ألمانيا و  البرتغال
2016  فرنسا  البرتغال 1–0  فرنسا  ألمانيا و  ويلز
2020  أوروبا يحدد لاحقاً يحدد لاحقاً
2024  ألمانيا يحدد لاحقاً يحدد لاحقاً

سجل الأبطال[عدل]

المنتخب البطل الوصيف المركز الثالث(1) المركز الرابع(2) نصف النهائى(3)
 ألمانيا 3 (1972(4)، 1980(4)، 1996) 3 (1976(4)، 1992، 2008) - - 3 (1988(4), 2012, 2016)
 إسبانيا 3 (1964، 2008، 2012) 1 (1984) - - -
 فرنسا 2 (1984، 2000) 1 (2016) - 1 (1960) 1 (1996)
 روسيا 1 (1960)(5) 3 (1964، 1972، 1988)(5) - 1 (1968)(5) 1 (2008)
 إيطاليا 1 (1968) 2 (2000، 2012) - 1 (1980) 1 (1988)
 جمهورية التشيك 1 (1976)(6) 1 (1996)(6) 2 (1960، 1980)(6) - 1 (2004)
 البرتغال 1 (2016) 1 (2004) - - 3 (1984, 2000, 2012)
 هولندا 1 (1988) - 1 (1976) - 3 (1992, 2000, 2004)
 الدنمارك 1 (1992) - - 1 (1964) 1 (1984)
 اليونان 1 (2004) - - - -
 صربيا - 2 (1960، 1968)(7) - 1 (1976)(7) -
 بلجيكا - 1 (1980) 1 (1972) - -
 المجر - - 1 (1964) 1 (1972) -
 إنجلترا - - 1 (1968) - 1 (1996)
 السويد 1 (1992)
 تركيا 1 (2008)
 ويلز 1 (2016)
* الدولة المستضيفة.
1 تعود إلى البطولة التي أقيمت في 1980 وما قبلها. لم يكن هناك مباراة تحديد المركز الثالث في بطولة 1980.
2 تعود إلى البطولة التي أقيمت في 1984 وما بعدها. لم يكن هناك مباراة تحديد المركز الثالث بعد بطولة 1980.
3 ليس هناك مباراة للمركز الثالث منذ بطولة عام 1984.
6 فاز بها  تشيكوسلوفاكيا.
7 فاز بها جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية يوغوسلافيا.

الوصول للأدوار النهائية[عدل]

المنتخبات الفائزة باللقب: منتخب ألمانيا: مرتين تحت اسم منتخب ألمانيا الغربية و مرة تحت اسم منتخب ألمانيا، و منتخب روسيا تحت اسم الاتحاد السوفييتي، و منتخب التشيك تحت اسم منتخب تشيكوسلوفاكيا.
الترتيب المنتخب المركز الأول المركز الثاني المركز الثالث المركز الرابع نصف النهائى سنوات البطولة عدد مرات المشاركة
1  ألمانيا [b] 3 3 - - 3 1972, 1980، 1996 12
2  إسبانيا 3 1 - - - 1964, 2008، 2012 10
3  فرنسا 2 1 - 1 1 1984، 2000 9
4  روسيا [c] 1 3 - 1 1 1960 11
5  إيطاليا 1 2 - 1 1 1968 9
6  جمهورية التشيك [d] 1 1 2 - 1 1976 9
7  البرتغال 1 1 - - 3 2016 7
8  هولندا 1 - 1 - 3 1988 9
9  الدنمارك 1 - - 1 1 1992 8
10  اليونان 1 - - - - 2004 4
11  صربيا [e] - 2 - 1 - - 5
12  بلجيكا - 1 1 - - - 5
13  المجر - - 1 1 - - 3
14  إنجلترا - - 1 - 1 - 9
15  السويد - - - - 1 - 6
16  تركيا - - - - 1 - 4
17  ويلز - - - - 1 - 1

ملخص البطولات[عدل]

الفائزون[عدل]

ملخص بطولات أمم أوروبا
النسخة ترتيب البطل الوصيف الثالث الرابع الهداف المستضيف القائد المدرب
1960 1  الاتحاد السوفيتي  يوغوسلافيا  تشيكوسلوفاكيا  فرنسا جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية ميلان غاليتش (2)

فرنسا فرانسوا هويت
الاتحاد السوفيتي فالنتين إيفانوف
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية درازين يركوفيتش
الاتحاد السوفيتي فيكتور بونيدلنيك

 فرنسا الاتحاد السوفيتي إيغور نيتو الاتحاد السوفيتي غافريل كاتشالين
1964 2  إسبانيا  الاتحاد السوفيتي  المجر  الدنمارك المجر فرينيك بيني (2)

المجر ديجو نوفاك
إسبانيا خيسوس ماريا بيريدا

 إسبانيا إسبانيا فرناندو أوليفيلا إسبانيا خوسيه فيلالونغا
1968 3  إيطاليا  يوغوسلافيا  إنجلترا  الاتحاد السوفيتي جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية دراغان دجاييتش (2)  إيطاليا إيطاليا جاشينتو فاكيتي إيطاليا فيروتشو فالكاريدجي
1972 4  ألمانيا الغربية  الاتحاد السوفيتي  بلجيكا  المجر ألمانيا الغربية غيرد مولر (4)  بلجيكا ألمانيا فرانتس بكنباور ألمانيا هيلموت شون
1976 5  تشيكوسلوفاكيا  ألمانيا الغربية  هولندا  يوغوسلافيا ألمانيا الغربية ديتر مولر (4)  يوغوسلافيا تشيكوسلوفاكيا أنتون أوندروس تشيكوسلوفاكيا فاتسلاف ييزيك
1980 6  ألمانيا الغربية (2)  بلجيكا  تشيكوسلوفاكيا  إيطاليا ألمانيا الغربية كلاوس ألوفس (3)  إيطاليا ألمانيا بيرنارد ديتز ألمانيا يوب ديرفال
1984 7  فرنسا  إسبانيا تم إلغاء مباراة المركز الثالث فرنسا ميشيل بلاتيني (9)  فرنسا فرنسا ميشيل بلاتيني فرنسا ميشيل هيدالغو
1988 8  هولندا  الاتحاد السوفيتي هولندا ماركو فان باستن (5)  ألمانيا الغربية هولندا رود خوليت هولندا رينوس ميتشيلز
1992 9  الدنمارك  ألمانيا هولندا دينيس بيركامب (3)

السويد توماس برولين
الدنمارك هنريك لارسون
ألمانيا كارل-هاينتس ريدله

 السويد الدنمارك لارس أولسن الدنمارك ريتشارد مولر نيلسون
1996 10  ألمانيا (3)  جمهورية التشيك إنجلترا آلان شيرر (5)  إنجلترا ألمانيا يورغن كلينسمان ألمانيا بيرتي فوغتس
2000 11  فرنسا (2)  إيطاليا هولندا باتريك كلايفرت (5)

جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية سافو ميلوشيفيتش

 بلجيكا &  هولندا فرنسا ديدييه ديشان فرنسا روجيه لومير
2004 12  اليونان  البرتغال التشيك ميلان باروش (5)  البرتغال اليونان ثيودوروس زاغوراكيس ألمانيا أوتو ريهاغل
2008 13  إسبانيا (2)  ألمانيا إسبانيا دافيد فيا (4)  النمسا &  سويسرا إسبانيا إيكر كاسياس إسبانيا لويس أراغونيس
2012 14  إسبانيا (3)  إيطاليا إسبانيا فرناندو توريس (3)

ألمانيا ماريو غوميز
كرواتيا ماريو ماندجوكيتش
إيطاليا ماريو بالوتيلي
البرتغال كريستيانو رونالدو
روسيا ألان دزاغويف

 بولندا &  أوكرانيا إسبانيا إيكر كاسياس إسبانيا فيسنتي ديل بوسكي
2016 15  البرتغال  فرنسا فرنسا أنطوان غريزمان (6)  فرنسا البرتغال كريستيانو رونالدو البرتغال فرناندو سانتوس
2020 16 يحدد لاحقا يحدد لاحقا  أوروبا يحدد لاحقا

الإحصائيات[عدل]

نسخة البطولة المدن المستضيفة الملاعب المستضيفة المنتخبات المشاركة المواجهات عدد الأهداف هداف البطولة معدل الأهداف الحضور الجماهيري معدل الحضور
فرنسا 1960 2 2 4 4 17 2 4.25 78,958 19,740
إسبانيا 1964 2 2 4 4 13 2 3.25 156,253 39,063
إيطاليا 1968 3 3 4 5 7 2 1.25 260,916 52,183
بلجيكا 1972 3 4 4 4 10 4 2.25 121,880 30,470
جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية 1976 2 2 4 4 19 4 4.75 106,087 26,522
إيطاليا 1980 4 4 8 14 27 3 1.93 345,463 24,676
فرنسا 1984 7 7 8 15 41 9 2.73 599,669 39,978
ألمانيا الغربية 1988 8 8 8 15 34 5 2.27 849,844 56,656
السويد 1992 4 4 8 15 32 3 2.13 430,111 28,674
إنجلترا 1996 8 8 16 31 64 5 2.06 1,275,857 41,157
بلجيكا/هولندا 2000 8 8 16 31 85 5 2.74 1,122,833 36,220
البرتغال 2004 8 10 16 31 77 5 2.48 1,156,473 37,306
النمسا/سويسرا 2008 8 8 16 31 77 4 2.48 1,140,902 36,803
بولندا/أوكرانيا 2012 8 8 16 31 76 3 2.45 1,440,896 46,481
فرنسا 2016 10 10 24 51 108 6 2.12 2,427,303 47,594
أوروبا 2020 يحدد لاحقاً
المجموع [f] 85 [f] 87 [f] 156 [f] 286 687 - 2.37 11,513,445 40,257
  أقل رقم مسجل
  أعلى رقم قياسي مسجل

انظر أيضاً[عدل]

الملاحظات والمراجع[عدل]

الملاحظات
  1. ^ ليس هناك مباراة للمركز الثالث منذ عام 1984، ترتيب المنتخبات هنا ترتيب أبجدي
  2. ^ تتضمن بطولات منتخب ألمانيا الغربية
  3. ^ تتضمن بطولات منتخب الاتحاد السوفيتي
  4. ^ تتضمن بطولات منتخب تشيكوسلوفاكيا
  5. ^ تتضمن بطولات منتخب يوغوسلافيا
  6. أ ب ت ث المجموع يشمل مجموع الأرقام مع العلم بوجود تكرار في المدن للدولة التي استضافت اكثر من مرة وبالنسبة للفرق التي شاركت أكثر من مرة وهكذا
المراجع
  1. ^ Yves Chéné 2008, p. 15
  2. ^ La FFF - Pierre Delaunay s'en est allé - FFF نسخة محفوظة 21 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Harrold، Michael (27 January 2006). "You won't find a superior trophy". UEFA.com. London: Union of European Football Associations. مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2012. 
  4. ^ UEFA EURO 1960 - History - USSR-Serbia – UEFA.com نسخة محفوظة 20 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "New trophy for UEFA EURO 2008". UEFA.com. Union of European Football Associations. 24 January 2006. مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2012. 
  6. ^ "Regulations of the UEFA European Football Championship 2006/08" (PDF). 2.08: UEFA. صفحة 3. مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2016. 
  7. ^ "Regulations of the UEFA European Football Championship 2010–12" (PDF). 3.08: UEFA. صفحة 4. مؤرشف من الأصل (PDF) في 26 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 يوليو 2012. 
  8. ^ "Regulations of the UEFA European Football Championship 2014–16" (PDF). 4.08: UEFA. صفحة 11. مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 02 سبتمبر 2016. 
  9. ^ UEFA EURO 1980 - History - Czechoslovakia-Italy – UEFA.com نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "The Footballs during the FIFA World Cup". Football Facts. الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2011. 
  11. ^ Matteo. ""Federale 102". 1934 Italia World Cup Ball" (باللغة Spanish first=Renato). balones-oficiales.com. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2011. 
  12. ^ "1970 Mexico". The Footballs during the FIFA World Cup. الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2011. 
  13. ^ The Blizzard: Issue 6. 2012. ISBN 978-1-908940-06-3. مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2012. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2012. 
  14. ^ "Soccer Ball World: Tango Espana". Soccer Ball World. مؤرشف من الأصل في 19 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2012. 
  15. ^ Telstar to Jabulani to Brazuca: Evolution of World Cup Final Ball By Crippy Cooke, 17 June, 2014, Bleacher Report نسخة محفوظة 5 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Questra نسخة محفوظة 03 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ Terrestra Silverstream is official match ball of Euro Cup 2000|Football Balls Database نسخة محفوظة 15 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Adidas Roteiro is official match ball of UEFA Women's Euro Cup 2005|Football Balls Database نسخة محفوظة 25 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2014. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2014. 
  20. ^ Adidas Tango 12 Official Match Ball of UEFA EURO 2012(soccerballworld.com) نسخة محفوظة 6 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ url=http://www.telegraph.co.uk/sport/football/competitions/european-championships-2012/8923391/Euro-2012-Adidass-new-Tango-12-ball-moves-on-from-the-World-Cup-Jabulani.html "Adidas's new Tango 12 ball moves on from the World Cup Jabulani" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Daily Telegraph. 2 December 2011. مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2012. 
  22. ^ "Entwicklung, Tests und Technik des adidas Tango 12 – EM Spielball Tango 12 – EM 2012 Spielball". www.tango-12.de (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2017. 
  23. أ ب UEFA.com (20 June 2016). "Ball for UEFA EURO 2016 knockout rounds unveiled – UEFA EURO – News – UEFA". UEFA. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2017. 
  24. ^ "Zidane reveals Beau Jeu as official match ball". UEFA. 12 November 2015. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2017. 
  25. ^ Kasprzak، Emma (2012-06-15). "BBC News - World Cup Willie's sporting mascot legacy". Bbc.co.uk. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 يوليو 2012. 
  26. ^ World Cup Willie's sporting mascot legacy - BBC News نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  27. ^ Online Etymology Dictionary نسخة محفوظة 30 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ "Italy meets UEFA European Football Championship 1980 (Euro 80)". Euro 2012 Live Online. مؤرشف من الأصل في July 5, 2008. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2007. 
  29. ^ "Brands - Pinocchio". Brands of the World. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2007. 
  30. ^ "اسدال الستار على تعويذات يورو 2012". يويفا. 4 ديسمبر 2010. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2017. 
  31. ^ "Uefa unveils official mascot for Euro 2008 championship". 28 September 2006. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2015. 
  32. ^ "EURO 2020 mascot revealed... now it's your move". UEFA.com. Union of European Football Associations. 24 March 2019. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2019. 
  33. ^ "Soviet Union 2–1 Yugoslavia". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2000. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2015. 
  34. ^ "European Nations Cup 1960". ESPNSoccernet.com. إي إس بي إن. 1 مايو 2008. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2015. 
  35. ^ http://www.euro2000.org/en/replay/1964/esprus/0,1068,,00.html
  36. ^ Brewin، John (1 May 2008). "European Nations Cup 1964". ESPNSoccernet.com. إي إس بي إن. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2008. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2013. 
  37. ^ "European Football Championship 1968 FINAL". UEFA euro2000.org. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2000. اطلع عليه بتاريخ 05 يوليو 2012. 
  38. ^ Euro Moments: General Franco pulls Spain from 1960 tournament نسخة محفوظة 4 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ Euro 1960: A look back at the 1960 European Nations' Cup - Footie Central | Football Blog نسخة محفوظة 16 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
  40. ^ A Potted History of the European Championships: 1960–2016 - VICE نسخة محفوظة 6 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  41. ^ http://www.rsssf.com/tables/60e-full.html
  42. ^ European Championship 2016 (Details Final Tournament) نسخة محفوظة 25 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ http://www.rsssf.com/tables/88e-full.html
  44. ^ UEFA EURO 1964 - History - Denmark-USSR – UEFA.com نسخة محفوظة 19 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  45. ^ "Spain 2–1 USSR". euro2000.org. Union of European Football Associations. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2000. اطلع عليه بتاريخ 07 مارس 2017. 
  46. ^ "What is football hooliganism?". BBC News. مؤرشف من الأصل في 06 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 مايو 2015. 
  47. ^ Football Violence in Europe - Alcohol نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  48. ^ "Another sorry outbreak of the English disease". ذي إندبندنت. London. 17 June 2004. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2007. 
  49. أ ب Ingle، Sean (13 December 2006). "When did football hooliganism start?". The Guardian. London. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2008. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2007. 
  50. ^ The main defendant, Andre Zawacki, was found guilty of attempted murder and sentenced to ten years in jail. The other three defendants were convicted of grievous bodily harm and given jail sentences of between six months and three-and-a-half years.
  51. ^ "German football hooligans jailed". BBC News. 9 November 1999. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2009. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2010. 
  52. ^ "Gendarme attack suspect arrested". BBC News. 6 July 1998. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2009. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2010. 
  53. ^ "World Cup policeman out of coma". BBC News. 5 August 1998. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2009. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2010. 
  54. ^ حصاد المونديال| فرنسا تقبض على 292 فردًا في أحداث الشغب
  55. ^ Widgets Magazine
  56. ^ . على يوتيوب
  57. ^ "Aigner justifies England expulsion threat". Soccernet. 2000-06-23. مؤرشف من الأصل في September 18, 2006. اطلع عليه بتاريخ 07 أكتوبر 2006. 
  58. ^ Burlund، Martin (2 June 2007). "UEFA to decide on Denmark-Sweden abandonment". الغارديان. مؤرشف من الأصل في 06 يونيو 2007. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2007. 
  59. ^ "UEFA official match report (minute by minute)". الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. 2 June 2007. مؤرشف من الأصل في 04 يونيو 2007. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2007. 
  60. ^ Helmer، Jesper (2 June 2007). "Rosenberg: Jeg slog også Poulsen". Nyhedsavisen (باللغة الدنماركية). مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2007. Rosenberg: We are in a tussle inside the [Danish penalty] area, pulling and pushing each other. I am not completely innocent in the situation, because I also hit him a bit, but not as hard as he hits me. And what the referees see, is when he hits me. 
  61. ^ "Denmark-Sweden Euro tie abandoned". BBC Sport. 4 June 2007. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2007. Poulsen: I was involved in a tussle with the Swedish player, who I felt had provoked me twice. I saw red and I hit him. 
  62. ^ "The comeback that never was". Copenhagen Post. 4 June 2007. مؤرشف من الأصل في 07 يونيو 2007. اطلع عليه بتاريخ 09 يونيو 2007. Denmark's Christian Poulsen started the fiasco in the match's final minutes when he punched Sweden's Markus Rosenberg in the stomach after Rosenberg apparently struck him in the face. The line judge saw only Poulsen's retaliation. 
  63. ^ إيطاليا تتلقى اعتذارا رسميا من | جريدة الأنباء | Kuwait
  64. ^ صربيا تعتقل مشجعين عائدين من مباراة ايطاليا الملغاة بسبب الشغب - BBC News Arabic
  65. ^ "BBC Sport – Football – Uefa begins investigation into Serbia fan violence". Newsbeta.bbc.co.uk. 13 October 2010. اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2013. 
  66. ^ "Italy 1–1 Croatia: European Championship qualifier suspended for 10 minutes in second-half – Daily Mail Online". Mail Online. 16 November 2014. مؤرشف من الأصل في 16 نوفمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 03 مايو 2016. 
  67. ^ Croatia punished for swastika on soccer field - The Washington Post نسخة محفوظة 17 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  68. ^ "Euro 2016: England and Russia given disqualification warning – BBC News" (باللغة الإنجليزية). 12 June 2016. مؤرشف من الأصل في 24 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2016. 
  69. ^ Blewett، Sam. "Violence in Nice as Northern Ireland and Poland fans attacked by local hooligans". mirror.co.uk. Daily Mirror. مؤرشف من الأصل في 11 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ June 11, 2016. 
  70. ^ Brada، Tom (14 June 2016). "Incredible GoPro-style footage from Russian fan shows Euro 2016 violence with England supporters first-hand". The Telegraph. مؤرشف من الأصل في 22 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2016. 
  71. ^ "Euro 2016: Violence mars England-Russia match". bbc.com. BBC. مؤرشف من الأصل في 14 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ June 11, 2016. 
  72. ^ "UEFA EURO 2016 at a glance". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. 11 July 2016. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2016. 
  73. أ ب ت ث ج ح خ "European Championship". rsssf.com. مؤسسة إحصاءات وثيقة لرياضة كرة القدم. 2 July 2012. مؤرشف من الأصل في 9 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2016. 
  74. ^ "Euro 2012 analysis: Sublime Spain sweep aside 'boring' tag". bbc.co.uk. BBC Sport. 2 July 2012. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2016. 
  75. أ ب ت ث ج Ionescu، Romeo (2008). The Complete Results and Line-ups of the European Football Championships 1958–2008. Cleethorpes: Soccer Books Limited. ISBN 978-1-86223-172-6. 
  76. ^ UEFA EURO 2016 - History - Germany – UEFA.com نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  77. ^ UEFA EURO 2016 - History - – UEFA.com نسخة محفوظة 4 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  78. ^ UEFA EURO 2016 - History - – UEFA.com نسخة محفوظة 4 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  79. ^ UEFA EURO 2016 - History - – UEFA.com نسخة محفوظة 18 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  80. ^ UEFA EURO 2016 - History - Norway – UEFA.com نسخة محفوظة 26 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  81. ^ UEFA EURO 2016 - History - Latvia – UEFA.com نسخة محفوظة 8 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  82. ^ UEFA EURO 2016 - History - – UEFA.com نسخة محفوظة 8 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  83. ^ "Match Press kit – Final – Spain–Italy" (PDF). UEFA. 1 July 2012. مؤرشف من الأصل (PDF) في 25 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2012. 
  84. ^ "UEFA Euro 1976 – History". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2012. 
  85. ^ "Yugoslavia 1976". BBC Sport. بي بي سي. 17 May 2004. مؤرشف من الأصل في 17 يوليو 2004. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2012. 
  86. ^ "UEFA Euro 1996 – History". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2012. 
  87. ^ "England 1996". BBC Sport. بي بي سي. 17 May 2004. مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2006. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2012. 
  88. ^ "Olimpijski komitet Srbije uručio priznanja veteranima sporta" (باللغة الصربية). Blic. 9 September 2010. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2016. 
  89. أ ب "Euro 2012 in numbers". الجارديان دوت كوم. الغارديان. 2 July 2012. مؤرشف من الأصل في 20 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2016. 
  90. ^ "UEFA Euro 1984 - History — France-Belgium". UEFA Official Website. 16 June 1984. مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2016. 
  91. ^ "UEFA Euro 1984 - History — France-Serbia". UEFA Official Website. 19 June 1984. مؤرشف من الأصل في 15 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2016. 
  92. ^ "Lewandowski scores second-quickest EURO goal". UEFA.com. Union of European Football Associations. 30 June 2016. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2016. 
  93. ^ "Soccer-Youngest Euro scorer Vonlanthen quits at 26". رويترز. تومسون رويترز. 30 May 2012. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2016. 
  94. ^ The greatest comebacks in EURO history | UEFA EURO 2020 | UEFA.com
  95. ^ Ionescu، Romeo (2008). The Complete Results and Line-ups of the European Football Championships 1958–2008. Cleethorpes: Soccer Books Limited. ISBN 978-1-86223-172-6. 
  96. ^ "UEFA Euro 1972 – History". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2012. 
  97. ^ "Belgium 1972". BBC Sport. بي بي سي. 17 May 2004. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2006. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2012. 
  98. ^ "UEFA Euro 1980 – History". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2012. 
  99. ^ "Italy 1980". BBC Sport. بي بي سي. 17 May 2004. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2004. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2012. 
  100. ^ "UEFA Euro 1996 – History". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2012. 
  101. ^ "England 1996". BBC Sport. بي بي سي. 17 May 2004. مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2006. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2012. 
  102. ^ Brewin، John (1 May 2008). "European Nations Cup 1968". ESPNSoccernet.com. إي إس بي إن. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2013. 
  103. ^ Michael Mühlen (2 November 2002). "Bernd Hölzenbein - Goals in International Matches". RSSSF. مؤرشف من الأصل في 8 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2013. 
  104. ^ "Football fixtures – Uefa 2012 European Championship (Poland & Ukraine)". BBC Sport. بي بي سي. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2011. 
  105. ^ Linnyk، Igor؛ Popov، Boris (12 November 2011). "Stars struck by spectacular Olympic Stadium". UEFA.com. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2013. 
  106. ^ "Cristiano Ronaldo's record-breaking EURO". UEFA.com. Union of European Football Associations. 10 July 2016. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2016. 
  107. ^ "Teenager Willems breaks Scifo's record". UEFA.com. Union of European Football Associations. 9 June 2012. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2016. 
  108. ^ "Király joins EURO's greatest oldies". UEFA.com. Union of European Football Associations. 14 June 2016. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2016. 
  109. ^ "Euro 2012: Captain Iker Casillas enjoys Spain's greatest moment". BelfastTelegraph.co.uk (باللغة الإنجليزية). ISSN 0307-1235. مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2018. 
  110. ^ "Germany vs. Spain - Football Match Report - June 29, 2008 - ESPN". ESPN.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2018. 
  111. ^ أبرز الأرقام القياسية والتاريخية في بطولة أمم أوروبا نسخة محفوظة 21 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  112. ^ الألمان أكثر المدربين فوزا ببطولة أمم أوروبا | زمان الوصل نسخة محفوظة 21 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  113. ^ "ETT UNDERVERK FRÅN OVANSJÖ". aftonbladet.se. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2016. 
  114. ^ "Lagerback tekur við landsliðinu (Staðfest)" (باللغة الآيسلندية). Fótbolti.net. 2011-10-14. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2011. 
  115. ^ ديديي ديشامب.. الباحث عن أمجاد فرنسا الكروية نسخة محفوظة 10 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  116. ^ عدد ألقاب دينو زوف وأبرز إنجازاته .. كل ما تريد معرفته - سبورت 360 عربية نسخة محفوظة 12 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  117. ^ (بالإنجليزية) قالب:Lienweb
  118. ^ Greatest Managers, No. 2: Rinus Michels نسخة محفوظة 21 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  119. ^ The 20 Greatest Soccer Managers of All Time :: Soccer :: Lists :: Paste نسخة محفوظة 21 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  120. ^ بيرتي فوغتس: إنجازات كروية مشرفة كلاعب ومدرب | شخصيات ألمانية بارزة | DW | 20.02.2006 نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  121. أ ب "Age before beauty for evergreen Trapattoni". UEFA.com. Union of European Football Associations. 25 January 2016. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2017. 

وصلات خارجية[عدل]