المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

كلية الآداب والفنون والإنسانيات (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمنوبة سابقا) هي إحدى المؤسسات التابعة إلى جامعة منوبة بالضاحية الغربية لتونس العاصمة. كانت في البداية فرعا تابعا لكلية 9 أفريل حيث كانت تدرس مختلف الاختصاصات ما عدا اللغة والحضارة الأنقليزية. واستمر ذلك الوضع طيلة السنتين 1981-1982 و1982-1983. وفي السنوات الثلاث الموالية، أصبحت تقتصر على المرحلة الأولى في حين خصص المقر الكائن بشارع 9 أفريل بتونس إلى طلبة المرحلتين الثانية والثالثة وفي عام 1986 استقلت الكليتان عن بعضهما وطبقا للقانون المؤرخ في 1 سبتمبر 1986 بعثت كلية الآداب بمنوبة.

مدخل كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة

الاختصاصات[عدل]

تدرس بكلية الآداب بمنوبة اللغات التالية :العربية والفرنسية والأنقليزية والألمانية والإيطالية والإسبانية. بالإضافة إلى التاريخ والجغرافيا. وقد تم اعتماد نظام LMD الإجازة الماجستير الدكتوراه بدءا من السنة الجامعية 2006 -2007

البحث[عدل]

تضم كلية الآداب بمنوبة 21 وحدة بحث في مختلف الاختصاصات: 7 في اللغة والحضارة العربية، 6 في التاريخ، 4 في اللغة الفرنسية، 2 في الأنقليزية، 1 في الإسبانية بالإضافة إلى مخبر حول: المناطق التونسية ومصادر التراث: مقاربة متعددة الاختصاصات. و قد خرج من هذه الكلية عدة وجوه بارزة في المجتمع لعل أشهرهم مديرة المكتبة الوطنية حاليا الدكتورة ألفة يوسف التي حازت على دكتورا دولة بأطروحة بعنوان تعدد المعنى في القرآن

أرقام[عدل]

تعتبر كلية الآداب أهم مؤسسة جامعية تابعة لجامعة منوبة، إذ بلغ عدد طلبتها خلال العام الدراسي 2007 - 2008: 8228 من بينهم 6073 طالبة. أي حوالي ثلث طلبة جامعة منوبة الذين بلغ عددهم خلال تلك السنة : 26006 من بينهم 16860 طالبة.

وصلة خارجية[عدل]

موقع كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة