لوكيميا الوحيدات الحادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ابيضاض الوحيدات
معلومات عامة
الاختصاص علم الدم و علم الأورام
من أنواع لوكيميا الوحيدات،  ولوكيميا نخاعية حادة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

لوكيميا الوحيدات الحادة[1] أو ابيضاض الوحيدات  (AMoL أو AML-M5) [2] (بالإنجليزية: Monocytic leukemia) يعتبر نوع من أنواع ابيضاض الدم النقوي الحاد.

التشخيص[عدل]

وفقا لمنظمة الصحة العالمية حتى يتم التشخيص على أن المرض هو ابيضاض الوحيدات ،فيجب أن يمتلك المريض أكثر من 20% من الأرومات (blasts) في نخاع العظم ومن هذه النسبة  حوالي  80% منهن عبارة عن خلايا  أرومات وحيدات النواة أو غيرها من وحيدات النواة غير الناضجة .

يمكن تصنيف ابيضاض الوحيدات حسب نسبة الخلايا الأرومية الوحيدية في نخاع العظم إلى :

  • ابيضاض دم الأرومات الوحيدية النقوي الحاد (M5a) (بالإنجليزية: acute monoblastic leukemia): إذا كانت في الغالب نسبة الأرومات الوحيدية  أكبر من 80% من أرومات النخاع .
  • ابيضاض الدم الوحيدي النقوي الحاد (M5b)(بالإنجليزية: acute monocytic leukemia ) : إذا كان خليط  الأرومات الوحيدية (monoblasts) و سليفات الوحيدات (promonocytes) يشكلون نسبة  أصغر من 80% من الأرومات في النخاع ويعتبر ابيضاض الدم الوحيدي النقوي الحاد نوع من أنواع أمراض كثرة المنسجات.

الأسباب[عدل]

ابيضاض الوحيدات بنوعيه أسبابه مرتبط عادة باضطراب في الكروموسومات وعادة ما يكون الكروموسوم 11 إما اضطراب في القطعة 23 من الكروموسوم 11 (11q23) أو حصول انتقال كروموسومي بين الكروموسومين 9 و 11 (11;9)t .

العلاج[عدل]

يعالج ابيضاض الوحيدات  باستعمال العلاج الكيميائي المكثف (مثل  الأنثراسيكلين) أو بزرع نخاع العظم.

مراجع[عدل]