ليبيانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ليبيانا للهاتف المحمول
Libyana mobile phone logo.png

الشعار هاتفنا، بيتنا، بلدنا، ليبيانا
معلومات عامة
تاريخ التأسيس 2004
النوع حكومية
الدولة Flag of Libya.svg ليبيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
أهم الشخصيات
أهم الشخصيات د. نبيل عبد الفتاح النعاس (رئيس مجلس الإدارة)[1]
المقر الرئيسي طرابلس  ليبيا
الشركة الأم الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة LPTIC
الصناعة الهاتف المحمول
المنتجات النظام العالمي للمواصلات الجوالة،  و3 جي  تعديل قيمة خاصية المنتجات (P1056) في ويكي بيانات
موقع ويب libyana.ly

ليبيانا للهاتف المحمول ((بالإنجليزية: Libyana)) هي شركة اتصالات عبر الهاتف المحمول تم تأسيسها سنة 2004. ليبيانا هي إحدى اثنين من شركات الاتصالات في ليبيا ومملوكة من طرف الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة (القابضة، LPTIC).

تأسست ليبيانا للهاتف المحمول كشركة وطنية تتبع شركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية لتقدم خدمة الهاتف المحمول داخل ليبيا، وبدأت في تنفيذ مشروع شبكة الهاتف المحمول بتاريخ 9 سبتمبر 2003. لتشمل تغطية المشروع ثلاث مدن وهي طرابلس وبنغازي وسبها كمرحلة أولى، حيث تم تدشين الشبكة بنظام جي.اس.ام (GSM)، وتشغيل خدمات الرسائل القصيرة وتقنية GPRS المتمثلة في خدمة الرسائل متعددة الوسائط وخدمة الإنترنت التي ربطت الشبكة بنظام المعلومات العالمي السريع.

دخلت ليبيانا لسوق الاتصالات الليبي من خلال تقديم خدمات اتصالات في متناول الجميع ولتتنافس مع مشغل الاتصالات الآخر، حيث سيطرت على كامل الحصة السوقية في غضون سنة. تمتلك ليبيانا الآن الحصة الأكبر في سوق الاتصالات الليبي، ويتعدى معدل التوسع في خدماتها في السوق الليبي 116٪.

أسست ليبيانا شبكة الاتصالات الخاصة بها في المناطق الأساسية في ليبيا في وقت قياسي، وكانت أول شركة اتصالات في شمال أفريقيا في تقديم خدمة الجيل الثالث (3G) في سبتمبر 2006.

بالإضافة إلى خدماتها التي هي في متناول الجميع، تمكنت ليبيانا من توسيع شبكتها إلى أكثر من 15 مركزًا تجاريًا في مناطق مختلفة من ليبيا. بفضل ذلك، يبلغ عدد المشتركين في خدمات الاتصالات بشركة ليبيانا إلى حوالي 6,988,218 مشتركًا، ويبلغ عدد المشتركين في خدمات الإنترنت حوالي 2,086,237 مشتركًا (حتى نهاية الربع الثالث من سنة 2017)، مما يجعل ليبيانا أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في ليبيا.

في مايو 2017، كانت ليبيانا أول شركة ليبية تقدم خدمات الجيل الرابع (4G)، وهي الآن تخطط لتكون أول شركة اتصالات في أفريقيا في تقديم خدمات الجيل الخامس.

نتيجة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للكهرباء والاتصالات في ليبيا بعد ثورة 2011، ونتيجة للانقطاعات الكهربية الناتجة، تضررت شبكة الاتصالات الخاصة بليبيانا مما ترك بعض المناطق في البلاد تعاني من ضعف التغطية، لكن ليبيانا ملتزمة باستعادة الخدمات في كل المناطق المتضررة.

تم تنفيذ ثلاثة مشاريع تراسل بتقنية الألياف البصرية في ثلاث مدن استهدفت ربط المقسمات التابعة إلى الشركة العامة للبريد وشركة ليبيانا وشركة المدار إلى جانب الربط بين مدينة سبها و براك.

ونظراً للتزايد الكبير في عدد المشتركين، وقعت شركة ليبيانا في شهر الطير (أبريل) 2005ف عقداً مع شركة "زد تي إي" (ZTE) الصينية لتوسيع الشبكة لتصل سعتها الإجمالية إلى مـا يقــارب 1,500,000 مشترك، كمـا تم بخريف العــام 2005ف توقيع عقد مع شــركة "هواوي" (HUAWEI) لتقنية الاتصالات لتوسيع الشبكة بسعة مليون مشترك وبقيمة تبلغ أربعين مليون دولار أمريكي لتصل بذلك السعة الإجمالية للشبكة مليونين ونصف المليون مشترك، في سنة 2008 ويصل عدد المشتركين في الشركة لعام 2009 6.980.539 مشترك.[2] عدد المشتركين الحالي 6,200,000 مشترك [3]

تقنيات شبكات الاتصالات في ليبيانا[عدل]

  • تقنيات GSM-900 و GSM-1800
  • الجيل الثاني (GPRS, GPRS E)
  • الجيل الثالث (HSPA, HSPA+)
  • الجيل الرابع (LTE)

رؤية ليبيانا الذكية 3SC[عدل]

تهدف ليبيانا إلى قيادة السوق الرقمي في ليبيا لتطوير الاقتصاد الوطني من خلال رؤية 3SC والتي تهدف إلى بناء شركة ذكية، مدن ذكية، وبلاد ذكية بحلول سنة 2020، وذلك من خلال تقديم حلول رقمية متقدمة في مجالات الصحة، الإدارة، والمواصلات- خصوصًا خدمات إدارة السير وحركة السيارات والإضاءة الطُرقية الذكية.

مشاريع ليبيانا للخدمة الاجتماعية[عدل]

ليبيانا ملتزمة بتقديم خدمات اجتماعية متعددة للمجتمع الليبي حيث قامت بتنفيذ عدة مشاريع بالخصوص أحدها "مشروع أيادي ليبيانا" والذي تم فيه توفير الدعم لبنوك الدم وتوفير المعدات للمستشفيات العامة، ومنها أيضًا "مشروع ليبيانا العطاء" التي تم فيه توفير الدعم للنازحين والأسر المحتاجة، خصوصًا في شهر رمضان المبارك (يُشار إليه بمشروع "سلة رمضان")، وفي بداية المواسم الدراسية (ويُشار إليه بمشروع "الحقيبة المدرسية"). شمِل الدعم تقديم أعانات غذائية، ومستلزمات دراسية، وكذلك رواتب شهرية للعائلات المحتاجة. هذا بالإضافة إلى مجودات ليبيانا في صيانة المباني الخدمية العامة مثل المدراس والمستشفيات والمراكز الصحية.

مصادر[عدل]

  1. ^ تشكيل مجلس إدارة شركة ليبيانا للهاتف المحمول نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الكتيب الإحصائي لعام 2009 ، ص 254 ـ الهيئة العامة للمعلومات .
  3. ^ حول ليبيانا نسخة محفوظة 21 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]