ماتروسكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماتروسكا
Matroska
الشعار
امتداد الملف
MKV وMKA وMKS وMK3D
صيغة وسائط الإنترنت
توقيع الملف/عدد سحري
1A45DFA3الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المطور
Matroska.org
أول إصدار
2003[1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
موقع الويب
matroska.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata

ماتروسكا (بالإنجليزية: Matroska)‏ حاوٍ حر للوسائط المتعددة.[2][3][4] صيغة ملف تقبل عددًا لا محدودًا من مسارات الفيديو والصوت والصور وملفات الترجمة بداخل ملف واحد. الهدف من هذه الصيغة توفير حاوٍ يستطيع احتواء ملفات الوسائط المتعددة التي تتنوع صيغها. تتشابه صيغة ماتروسكا في عملها مع حاويات AVI وإم بي إي جي-4 بارت 14 وASF، إلا أنها تختلف عنهم في أنها مفتوحة غير مقيدة في خصائصها، كما أنها تحتوي على برامج حرة في داخلها. امتداد ملفاتها هو (MKV.) للفيديو مع إمكانية احتوائه لمسارات صوتية وملفات ترجمة، و(MKA.) والمحتوى الصوتي، و(MK3D.) للفيديو ثلاثي الأبعاد، و(MKS.) لملفات الترجمة.

كلمة ماتروسكا جاءت من اللغة الروسية (матрёшка) والتي تعني الدمية المتداخلة، وذلك ليعكس الحاوي ماتروسكا والذي يتضمن عدة ملفات وسائط متعددة بداخله.

تاريخه[عدل]

بدأ مشروع ماتروسكا عام 2002م مشتقًا من Multimedia Container Format بعد خلافات بين المطورين.

الأهداف[عدل]

أعلن فريق ماتروسكا عن أهدافه للمدى الطويل على موقعي doom9.org و hydrogenaudio.org.

النقاط التالية هي أهداف وليست بالضرورة مميزات حالية لماتروسكا:

  • إنشاء حاوي وسائط مرن وحديث وشامل ويعمل عبر المنصات.
  • إنشاء مجموعة من الأدوات لإنشاء وتعديل ملفات ماتروسكا

مميزات تنسيق MKV[عدل]

ان أحد مميزات هذا التنسيق هو القدرة على وضع أكثر من ملف ترجمة داخله أو وضع أكثر من ملف صوتي فهو يعتبر كحاوية أو كفولدر يعزل الملف المرئي والملف الصوتي والملف النصي للترجمة ففي حال انك قمت بتحميل فيلم على سبيل المثال بتنسيق mkv فغالباً ستعثر بجانب الملف المرئي على ملفين صوتيين الأول الدبلجة الناطقة باللغة اليابانية والاخر الدبلجة الناطقة باللغة الإنجليزية، والامر نفسه ينطبق على مَلَفَّي الترجمة النصية.

مراجع[عدل]

  1. ^ https://lists.matroska.org/pipermail/matroska-devel/2003-May/000499.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Lhomme, Steve (6 ديسمبر 2002). "Re: Proposed Spec Changes". نيوز جروب: gmane.comp.video.mcf.devel. مؤرشف من الأصل في 2016-10-11. اطلع عليه بتاريخ 2016-05-23.
  3. ^ Bogdan Popa (3 نوفمبر 2014). "Microsoft Confirms MKV File Support in Windows 10". سوفت بيديا. مؤرشف من الأصل في 2017-10-05. اطلع عليه بتاريخ 2014-11-15.
  4. ^ Matroska Format Specifications, Matroska.org. نسخة محفوظة 04 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]