ماراثون ستوكهولم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار سباق مارثون ستوكهولم ۲۰۱۲

مارَثَوْن سْتَوْكْهَوْلْم -أو ماراثون استكهولم- (بالإنگليزية: Stockholm Marathon) هو سباق مارثون دولي سنوي يقام في بداية شهر حزيران أو نهاية شهر أيار، في الأحياء المركزية لمدينة ستوكهولم، منذ عام ۱۹٧۹، حيث كان عدد المتسابقين في السباق الأول ۲۱٥٥ متسابق فقط. السباق يبدأ من شارع بجانب ملعب ستوكهولم الأَوْلِمْپي الذي أنشئ سنة ۱۹۱۲ ويكون خط النهاية في داخل هذا الملعب. أما مسافة السباق فهي تلك المتعارف عليها دوليا للمارثونات والتي تبلغ ٤۲،۱۹٥ مترا. يعد هذا المارثون الأكبر في إسكندناڤيا، سواء من حيث عدد المتسابقين الذي يتجاوز الثمانية عشر ألف متسابق اليوم أو من حيث عدد العدائين النخبة المشاركين. ويصنِّف كتاب الدليل المطلق للمارثونات الدولية (۱۹۹٧) مارثون ستوكهولم الأفضل في العالم.[1]

من أهم الأحداث التي جرت في تاريخ هذا السباق[عدل]

  • زمن السباق القياسي للرجال هو ۲:۱۱:۳٧ حققه العداء البريطاني هْيُو جَوْنز (Hugh Jones) في ۱۹۸۳، وللنساء ۲:۲۸:۲٤ حققته العداءة النرويجية گْرَيْتة ڤايْتْس (Grete Waitz) في ۱۹۸۸.
  • حصل العداء المغربي مِي طاهر الشادلي على المركز الأول عام ۲۰۰۲ بزمن قدره ۲:۱۸:۲۰، وعلى نفس المركز حصل أيضا العداء الأردني مثقال أبو ضريس عام ۲۰۱۲ بزمن قدره ۲:۱۹:۱٦.

الخارطة[عدل]

خارطة السباق بعد التغيير الطفيف الذي طرأ عليها ابتداء من مارثون ۲۰۱۰. المنحنى الأحمر يشير إلى الدورة الأولى في السباق والأزرق إلى الدورة الثانية.

خارطة السباق

صور لأعداد من المتسابقين في بعض شوارع السباق[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Craythorn, Dennis; Hanna, Rich (1997). The Ultimate Guide to International Marathons. United States: Capital Road Race Publications. ISBN 978-0-9655187-0-3
P sport blue.png
هذه بذرة مقالة عن الرياضة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.