بوابة:السويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
السويد

دولة إسكندنافية تقع شمال أوروبا، هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويبلغ عدد السكان نحو 9.4 مليون نسمة. الكثافة السكانية في السويد منخفضة عند 21 نسمة لكل كيلومتر مربع (53 لكل ميل مربع)، لكنها تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، ويتوقع ارتفاع هذه الأرقام تدريجياً كجزء من عملية التمدن الحالية. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد (عدد سكانها 1.3 مليون نسمة في منطقة العاصمة و2 مليون في المنطقة الحضرية الكبرى).

السويد
بالسويدية: Sverige



«•» في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 8٬520 مقالة مرتبطة ببوابة السويد «•»



مقالة مختارة

القوات البحرية الملكية السويدية (السويدية : Marinen) هي فرع من البحرية القوات المسلحة السويدية، يتألف من وحدات البحرية السطحية والغواصات -- الاسطول (Flottan) -- فضلا عن وحدات البحرية، ما يسمى فيلق برمائية (. Amfibiekåren).

في اللغة السويدية، وتعطى سفن البحرية السويدية البادئة "اتش ام اس" قصيرة لهانز / هنيس Majestäts Skepp (صاحب / صاحبة الجلالة السفينة). بعض القوات البحرية الأخرى، ولكن ليس في البحرية السويدية نفسها، واستخدام "HSwMS" (عن "سفينة جلالة الملك السويدي") في اللغة الإنجليزية للسفن البحرية السويدية عندما يكون ذلك ضروريا لتمييزها عن سفن من البحرية الملكية جلالة الملكة البريطانية [بحاجة لمصدر]

أعلام ومشاهير

الملك كارل السادس عشر غوستاف (30 أبريل 1946 -)، ملك السويد منذ 15 سبتمبر 1973 خلفًا لجده لأبيه الملك غوستاف السادس أدولف. والده هو الأمير "غوستاف أدولف" دوق فستربوتن الذي قتل بحادث طائرة عام 1947، وعند تولى جدة الملك غوستاف السادس أدولف الحكم بعام 1950 أصبح وليًا للعهد وهو في سن الرابعة. وقد نشأ وسط أسرته مع أمه وشقيقاته الأربع واللاتي كن كلهن أكبر منه سنًا. وبعد انتهائه دراسته الثانوية أكمل سنتين ونصف السنة من التعليم والتأهيل العسكريين في القوات المسلحة الملكية بفروعها الثلاث جيش البر والبحرية والطيران، وتخرج ضابطًا عام 1968 وبلغ رتبة نقيب في الجيش والطيران وملازم في البحرية قبل أن يعتلي العرش. وبجانب التأهيل العسكري انتظم في دراسة أكاديمية أنهاها في جامعتي أوبسالا وستوكهولم، حيث درس التاريخ والعلوم السياسية والاجتماعية والاقتصاد.

صورة مختارة


خوذة الفاندال السويديون من القرن السابع الميلادي في متحف السويد الوطني

هل تعلم...؟

أن السويد لم تخض أي حرب على أرضها منذ أكثر من قرنين

تصنيفات



السياسة

السياسة:

الرموز: العلمالدرعالنشيد

السياحة والمعالم
المتحف السويدي للتاريخ الطبيعيماركيس والمبرج - هالنمتحف نوبل
بحيرة فترنبحيرة فنرنبحيرة مالارينستورافان
  • معالم عمرانية
قصر دروتنينغهولمكاتدرائية سترينغنس
رياضة