بوابة:السويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
السويد، بلد الجمال والطبيعة
السويد
بالسويدية: Sverige
EU-Sweden.svg

دولة إسكندنافية تقع شمال أوروبا، هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويبلغ عدد السكان نحو 9.4 مليون نسمة. الكثافة السكانية في السويد منخفضة عند 21 نسمة لكل كيلومتر مربع (53 لكل ميل مربع)، لكنها تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، ويتوقع ارتفاع هذه الأرقام تدريجياً كجزء من عملية التمدن الحالية. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد (عدد سكانها 1.3 مليون نسمة في منطقة العاصمة و2 مليون في المنطقة الحضرية الكبرى).



«•» في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 1,299 مقالة مرتبطة ببوابة السويد «•»


Orange-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

مقالة مختارة

Malmö collage.PNG

مالمو (بالسويدية : Malmö) هي ثالث أكبر مدينة في السويد من حيث عدد السكان وتقع في مقاطعة سكونا بالسويدية (skåne) في أقصى جنوب السويد.قلعة مالموهس، وتضم حاليا متحف مالمو. مالمو هي مقر بلدية مالمو وعاصمة مقاطعة سكونا.إدارياً تتبع المدينة إلى بلديتين : معظم مناطق إلى بلدية مالمو الذي يحتوي على 286.500 نسمة في ثمانية مواقع مختلفة. كما أنها تابعة لبلدية أخرى وهي برلوف. مجموع السكان في المناطق الحضرية في المدينة هو 258020 حسب إحصائيات نهاية عام 2005، منهم 9108 في برلوف. "مالمو الكبرى" هي واحدة من اصل ثلاث مناطق في السويد المعترف بها رسميا كمنطقة احصائية حضرية معيارية. تضم مالمو الكبرى منذ عام 2005 بلدية مالمو و 11 بلديات أخرى في الركن الجنوبي الغربي من سكانيا. عدد سكان مالمو الكبرى في 30 يونيو 2008 كان 628٬388. المنطقة تغطي مساحة 2،535.76 كم 2. وتشمل البلديات التالية : مالمو، برلوف ،ايسولف، هور، كافلينغ، لوما، لوند، سكاراب، ستافانستورب، سفيدالا، تريليبورغ وفيلينغ. لوند التي يزيد عدد سكانها على 100،000 نسمة وتضم واحدة من أكبر الجامعات في الدول الإسكندنافية تشكل مع مالمو محور الاقتصاد والتعليم في القسم الجنوبي من السويد.

Orange-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

أعلام ومشاهير

Saint Birgitta of Sweden.jpg

بريجيت وتعرف أيضاً بالقديسة بريجيتا، ولدت بتاريخ 1302 أو 1303 في السويد - وتوفيت بتاريخ 23 يوليو/تموز 1373 في روما، كانت بريجيتا ابنة أمير سويدي وأصبحت لاحقا مؤسسة للرهبنة البريجيتية (رهبنة بريجيت). كانت بريجيت ابنة أمير سويدي يدعى بيرجير وكانت عائلتها منحدرة من سلالة الملوك القوطيين. تلقنت الإيمان المسيحي من والديها، وتعلقت بهذا الإيمان منذ صغرها وكانت الصلاة والتأمل في آلام المسيح العلامة المميزة التي رافقتها خلال مسيرة حياته. عام 1316 تزوجت بأمر من والدها من أولفو أمير نيريسيا في السويد، وأنجبت منه ثمانية أطفال بما فيهم ابنتها كاترين التي أصبحت لاحقا القديسة كاترين من فاديستينا. بعدها قررت بريجيت وزوجها الالتزام بنذر العفة وقاموا برحلة حج إلى سانتياغو دي كومبوستيلا في جليقية – إسبانيا بين عامي 1341 و1343. وفي طريق عودتهم إلى ديارهم قرروا الدخول لدير تابع للرهبنة السسترسينية في قرية ألفاسترا في أوستيرجولتلاند – السويد، وتوفي أولفو هناك في وقت لاحق وكرست بعدها بريجيت نفسها كلياً للحياة الدينية. وفي عام 1344 قامت بتشييد دير كبير في فادستينا على نفقة ملك السويد ماجنوس إريكسون وزوجته والذي أصبح مركز انطلاق الرهبنة البريجيتية.

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

صورة مختارة

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

هل تعلم...؟

هل تعلم أن السويديين ثالث أكثر شعب يتقن اللغة الإنغليزية في أوروبا بعد المملكة المتحدة و جمهورية أيرلندا

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

تصنيفات


Gnome-document-open-recent.svg تاريخ السويد
René Descartes i samtal med Sveriges drottning, Kristina.jpg
Crystal Clear app starthere.png جغرافيا السويد
Carte de la Suède.png


Crystal Clear app kchart.png اقتصاد السويد
Gustav Adolfs torg, marknad.jpg
P culture.svg الثقافة في السويد
Gustav IIIs ceremonidräkt - Livrustkammaren - 64937.tif
Nuvola apps personal.png السياسة
Shield of arms of Sweden.svg

السياسة:

الرموز: العلمالدرعالنشيد

Crystal Clear app Community Help.png المجتمع السويدي
PSM V19 D323 Swedes.jpg
Nuvola apps colors.png السياحة والمعالم
L´Archeveque Gistav II Adolf 02.jpg
المتحف السويدي للتاريخ الطبيعيماركيس والمبرج - هالنمتحف نوبل
بحيرة فترنبحيرة فنرنبحيرة مالارينستورافان
Soccer.svg رياضة
Ullevi goteborg 10 oktober.jpg