بوابة:السويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السويد
السويد
بالسويدية: Sverige
EU-Sweden.svg

دولة إسكندنافية تقع شمال أوروبا، هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويبلغ عدد السكان نحو 9.4 مليون نسمة. الكثافة السكانية في السويد منخفضة عند 21 نسمة لكل كيلومتر مربع (53 لكل ميل مربع)، لكنها تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، ويتوقع ارتفاع هذه الأرقام تدريجياً كجزء من عملية التمدن الحالية. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد (عدد سكانها 1.3 مليون نسمة في منطقة العاصمة و2 مليون في المنطقة الحضرية الكبرى).



«•» في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 5٬407 مقالة مرتبطة ببوابة السويد «•»


Orange-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

مقالة مختارة

Kalmar cathedral Kalmar Sweden 002.JPG

المسيحية في السويد هي الديانة الرئيسية والغالبة إذ تفيد إحصائيات نهاية عام 2009 أن 71.3% من السويديين ينتمون إلى كنيسة السويد (اللوثرية). رغم رغم ذلك فإن نسبة المواظبين على حضور الكنيسة في أيام الأحد تتقلص إلى 2% فقط. يعود سبب هذا العدد الكبير من الأعضاء غير الفاعلين إلى أنه وحتى عام 1996 كان المولودون الجدد يعتبرون تلقائياً أعضاء في كنيسة السويد إذا ما انتمى إليها أحد الأبوين. منذ عام 1996 لا يحتسب إلا الأطفال المعمدون. ينتمي حالياً ما يقارب 275,000 سويدي إلى مختلف الكنائس الحرة وبالإضافة إلى ذلك وبسبب الهجرة هناك الآن نحو 92,000 كاثوليكي ونحو 300,000 من المسيحيين الأرثوذكس المشرقيين. حتى عام 2000 كانت السويد تملك كنيسة رسمية وهي كنيسة السويد اللوثرية وفي حين فان الملك كارل السادس عشر غوستاف هو رئيس كنيسة السويد اللوثرية.

Orange-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

أعلام ومشاهير

Saint Birgitta of Sweden.jpg

بريجيت وتعرف أيضاً بالقديسة بريجيتا، ولدت بتاريخ 1302 أو 1303 في السويد - وتوفيت بتاريخ 23 يوليو/تموز 1373 في روما، كانت بريجيتا ابنة أمير سويدي وأصبحت لاحقا مؤسسة للرهبنة البريجيتية (رهبنة بريجيت). كانت بريجيت ابنة أمير سويدي يدعى بيرجير وكانت عائلتها منحدرة من سلالة الملوك القوطيين. تلقنت الإيمان المسيحي من والديها، وتعلقت بهذا الإيمان منذ صغرها وكانت الصلاة والتأمل في آلام المسيح العلامة المميزة التي رافقتها خلال مسيرة حياته. عام 1316 تزوجت بأمر من والدها من أولفو أمير نيريسيا في السويد، وأنجبت منه ثمانية أطفال بما فيهم ابنتها كاترين التي أصبحت لاحقا القديسة كاترين من فاديستينا. بعدها قررت بريجيت وزوجها الالتزام بنذر العفة وقاموا برحلة حج إلى سانتياغو دي كومبوستيلا في جليقية – إسبانيا بين عامي 1341 و1343. وفي طريق عودتهم إلى ديارهم قرروا الدخول لدير تابع للرهبنة السسترسينية في قرية ألفاسترا في أوستيرجولتلاند – السويد، وتوفي أولفو هناك في وقت لاحق وكرست بعدها بريجيت نفسها كلياً للحياة الدينية. وفي عام 1344 قامت بتشييد دير كبير في فادستينا على نفقة ملك السويد ماجنوس إريكسون وزوجته والذي أصبح مركز انطلاق الرهبنة البريجيتية.

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

صورة مختارة

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

هل تعلم...؟

هل تعلم أن السويديين ثالث أكثر شعب يتقن اللغة الإنغليزية في أوروبا بعد المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

تصنيفات


René Descartes i samtal med Sveriges drottning, Kristina.jpg
Carte de la Suède.png


Gustav Adolfs torg, marknad.jpg
Gustav IIIs ceremonidräkt - Livrustkammaren - 64937.tif
Nuvola apps personal.png السياسة
Shield of arms of Sweden.svg

السياسة:

الرموز: العلمالدرعالنشيد

PSM V19 D323 Swedes.jpg
Nuvola apps colors.png السياحة والمعالم
L´Archeveque Gistav II Adolf 02.jpg
المتحف السويدي للتاريخ الطبيعيماركيس والمبرج - هالنمتحف نوبل
بحيرة فترنبحيرة فنرنبحيرة مالارينستورافان
  • معالم عمرانية
قصر دروتنينغهولمكاتدرائية سترينغنس
Soccer.svg رياضة
Ullevi goteborg 10 oktober.jpg