بوابة:السويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السويد
السويد
بالسويدية: Sverige
EU-Sweden.svg

دولة إسكندنافية تقع شمال أوروبا، هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويبلغ عدد السكان نحو 9.4 مليون نسمة. الكثافة السكانية في السويد منخفضة عند 21 نسمة لكل كيلومتر مربع (53 لكل ميل مربع)، لكنها تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، ويتوقع ارتفاع هذه الأرقام تدريجياً كجزء من عملية التمدن الحالية. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد (عدد سكانها 1.3 مليون نسمة في منطقة العاصمة و2 مليون في المنطقة الحضرية الكبرى).



«•» في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 2٬169 مقالة مرتبطة ببوابة السويد «•»


Orange-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

مقالة مختارة

Malmö collage.PNG

مالمو (بالسويدية : Malmö) هي ثالث أكبر مدينة في السويد من حيث عدد السكان وتقع في مقاطعة سكونا بالسويدية (skåne) في أقصى جنوب السويد.قلعة مالموهس، وتضم حاليا متحف مالمو. مالمو هي مقر بلدية مالمو وعاصمة مقاطعة سكونا.إدارياً تتبع المدينة إلى بلديتين : معظم مناطق إلى بلدية مالمو الذي يحتوي على 286.500 نسمة في ثمانية مواقع مختلفة. كما أنها تابعة لبلدية أخرى وهي برلوف. مجموع السكان في المناطق الحضرية في المدينة هو 258020 حسب إحصائيات نهاية عام 2005، منهم 9108 في برلوف. "مالمو الكبرى" هي واحدة من اصل ثلاث مناطق في السويد المعترف بها رسميا كمنطقة احصائية حضرية معيارية. تضم مالمو الكبرى منذ عام 2005 بلدية مالمو و 11 بلديات أخرى في الركن الجنوبي الغربي من سكانيا. عدد سكان مالمو الكبرى في 30 يونيو 2008 كان 628٬388. المنطقة تغطي مساحة 2،535.76 كم 2. وتشمل البلديات التالية : مالمو، برلوف ،ايسولف، هور، كافلينغ، لوما، لوند، سكاراب، ستافانستورب، سفيدالا، تريليبورغ وفيلينغ. لوند التي يزيد عدد سكانها على 100،000 نسمة وتضم واحدة من أكبر الجامعات في الدول الإسكندنافية تشكل مع مالمو محور الاقتصاد والتعليم في القسم الجنوبي من السويد.

Orange-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

أعلام ومشاهير

King Carl XVI Gustaf at National Day 2009 Cropped.png

الملك كارل السادس عشر غوستاف (30 أبريل 1946 -)، ملك السويد منذ 15 سبتمبر 1973 خلفًا لجده لأبيه الملك غوستاف السادس أدولف[1]. والده هو الأمير "غوستاف أدولف" دوق فستربوتن الذي قتل بحادث طائرة عام 1947[1]، وعند تولى جدة الملك غوستاف السادس أدولف الحكم بعام 1950 أصبح وليًا للعهد وهو في سن الرابعة[1]. وقد نشأ وسط أسرته مع أمه وشقيقاته الأربع واللاتي كن كلهن أكبر منه سنًا[1]. وبعد انتهائه دراسته الثانوية أكمل سنتين ونصف السنة من التعليم والتأهيل العسكريين في القوات المسلحة الملكية بفروعها الثلاث جيش البر والبحرية والطيران، وتخرج ضابطًا عام 1968 وبلغ رتبة نقيب في الجيش والطيران وملازم في البحرية قبل أن يعتلي العرش[1]. وبجانب التأهيل العسكري انتظم في دراسة أكاديمية أنهاها في جامعتي أوبسالا وستوكهولم، حيث درس التاريخ والعلوم السياسية والاجتماعية والاقتصاد[1].

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

صورة مختارة

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

هل تعلم...؟

أن السويد لم تخض أي حرب على أرضها منذ أكثر من قرنين

Dark Blue-bg rounded right.svg
Roundel of Sweden.svg

تصنيفات


René Descartes i samtal med Sveriges drottning, Kristina.jpg
Carte de la Suède.png


Gustav Adolfs torg, marknad.jpg
Gustav IIIs ceremonidräkt - Livrustkammaren - 64937.tif
Nuvola apps personal.png السياسة
Shield of arms of Sweden.svg

السياسة:

الرموز: العلمالدرعالنشيد

PSM V19 D323 Swedes.jpg
Nuvola apps colors.png السياحة والمعالم
L´Archeveque Gistav II Adolf 02.jpg
المتحف السويدي للتاريخ الطبيعيماركيس والمبرج - هالنمتحف نوبل
بحيرة فترنبحيرة فنرنبحيرة مالارينستورافان
Soccer.svg رياضة
Ullevi goteborg 10 oktober.jpg