ماسرشميت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماسرشميت
Messerschmitt AG
Messerschmitt AG.svg
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
1938
الاختفاء
1968الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
النوع
first AG, later GmbH
المقر الرئيسي
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
المنتجات
طائرة رحلات, Military aircraft
أهم الشخصيات
المؤسس
المدير
أهم الشخصيات

مصنع ماسرشميت (بالألمانية: Messerschmitt AG)‏ (تلفظ ألماني: [ˈmɛsɐʃmɪt])، كانت شركة ألمانية محدودة الملكية لتصنيع الطائرات سميت على اسم كبير مصمميها ويلي ميسيرشميت، تأسس سنة 1938، وتوقف سنة 1945، واستمر العمل منذ عام 1949 إلى يومنا هذا ومعروفة في المقام الأول بطائراتها المقاتلة في الحرب العالمية الثانية، ولا سيما بي اف 109 ومي 262،[1] نجت الشركة في حقبة ما بعد الحرب، حيث خضعت لعدد من عمليات الاندماج وتغيير اسمها من ماسرشميت إلى ماسرشميت بولكو بلوهم قبل أن تشتريها شركة Deutsche Aerospace (داسا، التي أصبحت الآن جزءًا من إيرباص) في عام 1989.

التاريخ[عدل]

خلفية[عدل]

في فبراير 1916، اشترت شركة مان الهندسية بجنوب ألمانيا والعديد من البنوك شركة بناء الطائرات غير المربحة أوتو فلوجزيوجويركي، لتأسيس شركة جديدة تحت اسم بايريش فلايزيقويرك (بالألمانية: Bayerische Flugzeugwerke)‏ (اختصار بايريش فلايزيقويرك).[2] تم وضع النظام الأساسي في 19 و 20 فبراير، وتم الانتهاء منه في 2 مارس 1916. تم تسجيل تفاصيل الشركة في السجل التجاري برأس مال حقوق ملكية RM 1،000،000 في 7 مارس 1916. تم تقديم 36 % من رأس المال من قبل Bank für Handel und Industrie، برلين، و 30 % من قبل شركة مان و 34 % من هيرمان باخشتاين، برلين. كان أول رئيس لمجلس الإدارة هو بيتر إبيروين، الذي عمل سابقًا في الباتروس للطائرات.

نظرًا للحاجة إلى إنتاج طائرات فوريًا للحرب المستمرة، لم يكن هناك وقت لأعمال التطوير والطائرات المصنعة من قبل بايريش فلايزيقويرك بموجب ترخيص من الباتروس للطائرات. في غضون شهر من إنشائها، تمكنت الشركة من توفير الطائرات لوزارتي الحرب في بروسيا وبافاريا. ومع ذلك، تمت مصادفة مشاكل الجودة الرئيسية في البداية. كثيرا ما اشتكت أطقم الطائرات الألمانية من العيوب الخطيرة التي ظهرت في الآلات الأولى من بايريش فلايزيقويرك. حدث نفس الشيء مع طائرة الشركة السابقة التي كان يديرها غوستاف أوتو. لقد كانت التغييرات التنظيمية والإشراف الأكثر كثافة على خط التجميع هي التي نجحت في حل هذه المشكلات بحلول نهاية عام 1916. ثم بدأت بايريش فلايزيقويرك بإنتاج أكثر من 200 طائرة شهريًا، مع نمو قوتها العاملة إلى 3000 لتصبح واحدة من أكبر الشركات المصنعة للطائرات في بافاريا.

أصابت نهاية الحرب بايريش فلايزيقويرك بشدة، منذ انهيار الطلب العسكري على الطائرات. اضطرت إدارة الشركة إلى البحث عن منتجات جديدة للحفاظ على مكانتها في السوق. منذ أن تم بناء طائرات الحرب العالمية الأولى من الخشب لتقليل وزنها، تم تجهيز بايريش فلايزيقويرك بأحدث مصنع نجارة. علاوة على ذلك، لا تزال الشركة تمتلك مخزونًا من المواد يكفي لحوالي 200 طائرة، بقيمة 4.7 مليون رايخ. لذلك بدت فكرة جيدة استخدام كل من الآلات والمواد لإنتاج الأثاث والمطابخ المجهزة. بالإضافة إلى ذلك، منذ عام 1921 فصاعدًا، قامت الشركة بتصنيع الدراجات النارية من تصميمها الخاص تحت اسمي فلينك و هيليوس.

في خريف عام 1921، أعلن الممول النمساوي كاميلو كاستيجليوني لأول مرة عن رغبته في شراء بايريش فلايزيقويرك. بينما قبل معظم المساهمين عرضه، احتفظت شركة مان في البداية بحصتها في بايريش فلايزيقويرك، لكن كاستيليوني أراد الاستحواذ على جميع الأسهم. وقد تم دعمه في ذلك من قبل المدير الإداري لشركة بي أم دبليو، فرانز جوزيف بوب، الذي وصف بايريش فلايزيقويرك في رسالة إلى رئيس شركة مان، بايريش فلايزيقويرك بأنها "مصنع ميت، لا يمتلك أي مصنع جدير بالذكر، ويتكون إلى حد كبير من حظائر خشبية متداعية وغير مناسبة تقع في مدينة غير مواتية إلى حد بعيد للأنشطة الصناعية والتي لا تزال مكانتها لا تثير الحماس ". من الواضح أن بوب كان لا يزال على اتصال وثيق مع كاستيليوني وربما كان على دراية بخطط الأخير لدمج بي أم دبليو مع بايريش فلايزيقويرك. ربما كان ذلك في ربيع عام 1922 عندما أقنع كاستيليوني و بوب شركة شركة مان بالتخلي عن أسهمها في بايريش فلايزيقويرك، بحيث أصبحت الشركة الآن مملوكة حصريًا لـ كاستيليوني. ثم، في مايو من نفس العام، عندما تمكن المستثمر الإيطالي المولد من الاستحواذ على أعمال محركات بي أم دبليو من شركة كنور بريمس، لم يعد هناك شيء يقف في طريق الاندماج بين شركة الطائرات بايريش فلايزيقويرك ومصنعي المحركات بي أم دبليو.

إعادة التأسيس[عدل]

تم إصلاح بايريش فلايزيقويرك (أعمال الطائرات البافارية) في عام 1926، في أوغسبورغ، بافاريا، عندما تم تغيير Udet Flugzeugbau GmbH إلى شركة مساهمة. في المراحل الأولى، امتلكت شركة بي أم دبليو حصة في هذه الشركة ومثلها جوزيف بوب، الذي شغل مكانًا في مجلس الإشراف.[3]

انضم ويلي ميسرشميت إلى الشركة في عام 1927 كرئيس للمصممين والمهندسين وشكل فريق التصميم.

كان أحد التصاميم الأولى، مي 20، شبه كارثة للمصمم والشركة. كثير  من النماذج الأولية تحطمت، أحدها قتل هانز هاكماك، وهو صديق مقرب لإرهارد ميلش، ورئيس دويتشه لوفت هانزا وسلطات الطيران المدني الألمانية. كان ميلش منزعجًا من عدم استجابة ماسرشميت مما أدى إلى كراهية مدى الحياة تجاهه. ألغى ميلش في النهاية جميع العقود مع ماسرشميت وأجبر بايريش فلايزيقويرك على الإفلاس في عام 1931. ومع ذلك، فإن صداقة ماسرشميت مع هوغو يونكرز منعت ركودًا في حياته المهنية و بايريش فلايزيقويرك، والتي بدأت مرة أخرى في عام 1933. لا يزال ميلش يمنع استيلاء ماسرشميت على بايريش فلايزيقويرك حتى عام 1938، ومن هنا جاء تسمية "Bf" لتصميمات ماسرشميت المبكرة.

قام ماسرشميت بالترويج لمفهوم أسماه "البناء الخفيف الوزن" حيث تم دمج العديد من الأجزاء الحاملة المنفصلة في جدار حماية واحد معزز، وبالتالي توفير الوزن وتحسين الأداء. أول اختبار حقيقي لهذا المفهوم كان في بي أف 108 الرياضية، والتي ستحقق قريبًا جميع أنواع السجلات. بناءً على هذا الأداء، تمت دعوة الشركة لتقديم تصميم لمسابقة مقاتلة لوفتفافه 1935، والفوز بها مع بي اف 109، بناءً على نفس أساليب البناء.

من هذه النقطة فصاعدًا، أصبح ماسرشميت المفضل لدى الحزب النازي، نظرًا لتصميماته وقدراته السياسية وموقع المصنع في جنوب ألمانيا بعيدًا عن "تكتل" شركات الطيران على الساحل الشمالي. أعيد تشكيل بايريش فلايزيقويرك باسم "ماسرشميت " في 11 يوليو 1938، مع ويلي ماسرشميت كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب. أدت إعادة تسمية بايريش فلايزيقويرك إلى تغيير بادئة تسمية RLM الخاصة بالشركة من "Bf" إلى "Me" لجميع التصميمات الأحدث التي قبلتها RLM بعد تاريخ الاستحواذ. الأنواع الحالية، مثل Bf 109 و 110، احتفظت بالتسميات السابقة في الوثائق الرسمية، على الرغم من أنه في بعض الأحيان تم استخدام التسميات الأحدث أيضًا، في أغلب الأحيان من قبل المقاولين من الباطن، مثل Erla Maschinenwerk من لايبزيغ.[بحاجة لمصدر] الناحية العملية، كانت جميع طائرات بايريش فلايزيقويرك / ماسرشميت بدءًا من طائرة Bf 108 ذات الأربعة مقاعد التي تجول في طائرة أحادية السطح، إلى طائرة المراقبة الخفيفة Bf 163 (التي تنافست دون جدوى على العقد الحكومي الذي فاز به تصميم فيزلير ستورش المنافس) مسبوقة بـ "Bf "، وجميع الأنواع اللاحقة بـ" Me ".

الحرب العالمية الثانية[عدل]

سجناء معسكرات الاعتقال في مصنع ميسرشميت 1943

خلال الحرب، أصبحت ماسرشميت موردًا رئيسيًا للتصميم، وشكلت بي اف 109 وبي إف 110 الغالبية العظمى من قوة المقاتلة في النصف الأول من الحرب. كما تم طلب العديد من التصميمات الأخرى، بما في ذلك طائرة النقل الشراعية الضخمة مي 321، ومتابعتها المكونة من ستة محركات، مي 323. ومع ذلك، في النصف الثاني من الحرب، تحولت شركة ماسرشميت بالكامل تقريبًا إلى تصميمات تعمل بالطاقة النفاثة، حيث أنتجت أول مقاتلة نفاثة عاملة في العالم، مي 262. كما أنتجوا مي 163 المصمم من قبل دي أف أس، وهو أول تصميم يعمل بقوة الصواريخ يدخل الخدمة. اعتمدت شركة ماسرشميت بشكل كبير على العمل بالسخرة لإنتاج الكثير من الأجزاء اللازمة لهذه الطائرات خلال النصف الثاني من الحرب العالمية الثانية ؛ تم تجميع هذه الأجزاء في نظام نفق ضخم في سانكت جورجن ان دير جوسين، النمسا. تم توفير السخرة من قبل نزلاء معسكر اعتقال جوسين I و Gusen II الوحشي، ومن قبل نزلاء من معسكر اعتقال ماوتهاوزن القريب، وكلها تقع بالقرب من محاجر St. قُتل 40.000 سجين من إسبانيا وإيطاليا وبولندا وسلوفينيا وفرنسا وروسيا واليهود المجريين وعشرين جنسية أخرى أثناء إنتاج هذه الطائرات في معسكر اعتقال جوسين. حافظ مسؤولو ماسرشميت على ثكناتهم في معسكر الاعتقال للإشراف على العمل الذي يقوم به السجناء. ماسرشميت، والمدير التنفيذي ويلي ماسرشميت احتلوا أيضًا فيلا توغندهات الشهيرة في برنو، جمهورية التشيك، التي صممها ميس فان دير روه وليلي رايش في عشرينيات القرن الماضي ؛ احتل مكتب مصنع الطائرات ماسرشميت و غيستابو الممتلكات خلال الحرب.

حصلت ماسرشميت على نصيبها من التصميمات السيئة أيضًا ؛ كان مي 210، المصمم كمتابعة لـ 110، كارثة ديناميكية هوائية أدت تقريبًا إلى حل الشركة القسري. تمت معالجة مشاكل التصميم في النهاية في مي 410، ولكن تم بناء أعداد صغيرة فقط قبل أن يتحول كل الاهتمام إلى 262. في وقت لاحق من الحرب، في منافسة مع يونكرز يو 390 و unbuilt، في فبراير 1943، بدأ هينيكل هي 277، عمل ماسرشميت أيضًا على تصميم أمريكا بومبر الثقيل، مي 26، الذي طار في شكل نموذج أولي - مع بناء ثلاثة نماذج أولية لهياكل الطائرات، أولها حلقت في ديسمبر 1942 - ولكن بعد فوات الأوان لرؤية القتال.

بعد الحرب[عدل]

لمدة عشر سنوات بعد الحرب العالمية الثانية، لم يُسمح للشركة بإنتاج الطائرات. كان أحد البدائل التي توصلت إليها الشركة هو الدراجة النارية ذات الثلاث عجلات / سيارة الفقاعات أو كابين رولر (cabinscooter) KR175 / KR200، صممه مهندس الطائرات فريتز فيند.

تم تصنيع السيارات بالفعل من قبل شركة فيندالخاصة في أعمال ماسرشميت في ريغنسبورغ، ولم يكن لـ ويلي ماسرشميت علاقة تذكر بالسيارات بخلاف إصدار حكم بأنها تحمل اسمه. توقف إنتاج KR200 في عام 1964.[بحاجة لمصدر]

أنتج مصنع ماسرشميت أيضًا منازل مسبقة الصنع، والتي تم تصميمها على أنها "مجموعات بناء ذاتي" تعتمد بشكل أساسي على إطار سبيكة.

العودة إلى الطيران[عدل]

في 6 يونيو 1968، اندمجت شركة ماسرشميت مع شركة الهندسة المدنية والطيران المدني بولكو، لتصبح ماسرشميت بولكو. في مايو التالي، استحوذت الشركة على هامبورغ فلوجزويباو (HFB). ثم غيرت الشركة اسمها إلى ماسرشميت بولكو بلوهم (MBB). في عام 1989 اتخذ MBB برئاسة داسا. عملت DASA لاحقًا باسم "أيدس الألمانية"، والتي أصبحت الآن شركة إيرباص.[4]

طائرات[عدل]

نموذج الاسم الرحلة الأولى ملاحظات
M17 يناير 1925 الطائرات الرياضية
M18 1926 نقل الركاب
M19 1927 الطائرات الرياضية
M20 1928 نقل الركاب
M21 1928 النموذج الأولي للمدرب ذو السطحين
M22 1928 نموذج أولي قاذفة متوسطة ذات سطحين
M23 early 1928 الطائرات الرياضية
M24 1929 نقل الركاب
M25 غير مبني الطائرات الرياضية
M26 1930 نموذج طائرة خفيفة
M27 1930 الطائرات الرياضية
M28 يناير 1931 النموذج الأولي للطائرة البريدية
M29 1932 طائرات رياضية / سباقات
M31 1932 الطائرات الرياضية
M33 غير مبني طائرة أحادية السطح أحادية السطح بجناح المظلة الخفيف للغاية
M35 1933 الطائرات الرياضية developed from M23
M36 1934 نقل الركاب
ماسرشميت بي أف 108 تايفون 1934 التدربب والنقل
مسرشميت بي اف 109 سبتمبر 1935 مقاتلة قاذفة اعتراضية ؛ أحيانًا يتم تمييز الإصدارات الأحدث عن طريق الخطأ على أنها "Me 109" على لوحات بيانات المقاول من الباطن
ماسرشميت بي إف 110 12 مايو 1936 مقاتلة ثقيلة ذات محركين ، مقاتلة ليلية
Me 155 غير مبني مقاتلة عالية الارتفاع ، تم تطويرها من Bf 109 ؛ غير مبني ، تم نقل المشروع إلى Blohm + Voss كـ Bv 155
ماسرشميت بي إف 161 1938 طائرة استطلاع النموذج المبدئي
Bf 162 جاكوار 1937 schnellbomber (مفجر سريع) على أساس Bf 110
ماسرشميت بي أف 163 19 فبراير 1938 طائرة استطلاع STOL ؛ النموذج المبدئي الذي بناه Weserflug ، فقد الاتصال العسكري بـ Fieseler Fi 156 Storch
ميشرشميت مي 163 كوميت (المذنب) early 1941 اعتراضية صاروخية
Bf 165 1937 مشروع قاذفة بعيدة المدى
ماسرشميت بي أف 108 نسخة محسنة وموسعة من Bf 108
Me 209 1 أغسطس 1938 مصممة لتحطيم الرقم القياسي العالمي لسرعة الهواء ؛ فشلت محاولة تحويل المقاتل
Me 209-II 1943 مقاتل. التحديث إلى Bf 109 ، لم يتم إنتاجه أبدًا
ميسرشميت مي 210 سبتمبر 1939 مقاتلة ثقيلة ذات محركين تستخدم أيضا للاستطلاع
ماسرشميت مي 261 أدولفين 1941 مصممة كمحدد سجل بعيد المدى ؛ ثلاثة بنيت وتستخدم للاستطلاع
مسرشميدت مي 262 شوالبي (ابتلاع) 18 يوليو 1942 مقاتلة ذات محركين وطائرات هجومية ؛ أول مقاتلة تعمل بالطاقة النفاثة
مسرشميت مي 263 لم تطير اعتراضية صاروخية; تطوير متقدم لي 163
مسرشميت مي 264 أمريكا 23 أكتوبر 1942 قاذفة استراتيجية ، تم تطويرها في إطار برنامج Amerika Bomber في منافسة ضد Ju 390 و He 277 غير المبنية
Me 265 غير مبني الطائرات الهجومية المقترحة
Me 309 يوليو 1942 مقاتل. تصميم متقدم ولكنه ضعيف الأداء يهدف إلى استبدال Bf 109
Me 310 1 تطوير مبني ومضغوط Me 210 ، مقترح
مسرشميت مي 321 7 مارس 1941 طائرة شراعية نقل كبيرة
مسرشميت مي 323 عملاق سقوط 1941 طائرات نقل كبيرة تطوير مدعوم من Me 321
Me 328 سقوط 1943 نبضة سيلبست تعمل بالطاقة النفاثة أو مقاتلة طفيليات
Me 329 غير مبني قاذفة قنابل ثقيلة طائرة شراعية غير مزودة بمحركات فقط
Me 334 مقاتلة بلا ذيل تشبه Me 163 (تم التخلي عن التطوير)
Me 362 طائرة ركاب نفاثة (تم التخلي عن التطوير)
Me 409 مشروع مقاتلة على ارتفاعات عالية ؛ تطورت إلى Bv 155
مسرشميدت مي 410 هورنس (هورنيت) 1943 مقاتلة ثقيلة ذات محركين وقاذفة سريعة ؛ تطوير بي 210
Me 509 غير مبني مقاتلة ، بناء على Me 309 ، بمحرك يقع خلف قمرة القيادة كما هو الحال في P-39 Airacobra
Me 510 قاذفة قنابل ذات محركين (غير مبني)
Me 609 مقاتل ثقيل دمج جسمين من طراز Me 309 في هيكل طائرة واحد ، كما هو الحال مع Bf 109Z و Me 409 (تم التخلي عن التطوير)
P.08-01 لا جوا 1941 مشروع القاذفة الاستراتيجية ذات الجناح الطائر
P.1079 لا جوا 1939 تصميم قاذفة دافعة طويلة المدى
P.1092 لا جوا النموذج المبدئي
P.1095 لا جوا نموذج أولي لطائرة متعددة الأدوار
P.1099 لا جوا نموذج أولي لطائرة متعددة الأدوار ، يهدف إلى تحسين Me 262
P.1100 لا جوا تصميم قاذفة تكتيكية[5][6]
P.1101 لا جوا نموذج أولي اعتراض نفاث متأرجح ؛ ألهمت لاحقًا Bell X-5
P.1102 لا جوا قاذفة الجناح المتأرجح / المقاتلة الثقيلة
P.1103 لا جوا اعتراضية صاروخية[7][8]
P.1104 لا جوا اعتراضية صاروخية[9][10]
P.1106 لا جوا المقصود بالتحسين P.1101
P.1107 لا جوا تصميم طائرة قاذفة[11][12]
P.1109 لا جوا تصميم مقاتل الجناح المائل[13]
P.1110 لا جوا نموذج معترض عالي الارتفاع
P.1111 لا جوا النموذج الأولي للمقاتل / المعترض
P.1112 لا جوا النموذج الأولي لطائرة مقاتلة عديمة الذيل ؛ ألهمت لاحقًا Vought F7U Cutlass

صواريخ[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Flight (Oct 5, 1939) نسخة محفوظة 27 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  2. ^ "Flight (Oct 5, 1939)". مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ BMW Historical Archives www.BMWgroup.com
  4. ^ Answers.com (n.d.).. Retrieved 22 March 2007.
  5. ^ http://www.luft46.com/mess/mep1100i.html
  6. ^ http://www.luft46.com/mess/mep1100j.html
  7. ^ "Me P.1103/I Luft '46 entry". مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Me P.1103/II Luft '46 entry". مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Me P.1104/I Luft '46 entry". مؤرشف من الأصل في 8 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Me P.1104/II Luft '46 entry". مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "Messerschmitt Me P.1107/I Luft '46 entry". مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ http://www.luft46.com/mess/mep1107j.html
  13. ^ http://www.luft46.com/mess/mep1109.html

وصلات خارجية[عدل]