برنو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برنو
Logo Brno.svg
صورة معبرة عن برنو
علم
علم مدينة برنو
شعار
شعار مدينة برنو

تاريخ التأسيس سنة 1021 م
صورة معبرة عن برنو
موقع مدينة برنو ومحافظة مورافيا الجنوبية بالنسبة لخريطة جمهورية التشيك
تقسيم إداري
البلد جمهورية التشيك
محافظة محافظة مورافيا الجنوبية
العمدة رومان أوندركا
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 230,22
الأرض 225,73 كم²
المياه 4,46 كم²
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
190 - 479 م
السكان
التعداد السكاني حوالي 000 500 نسمة (عام )
معلومات أخرى
خط العرض 49°12′00″
خط الطول 16°37′00″
التوقيت +1 ( غرينيتش)
الرمز البريدي 00 600 - 00 640
الرمز الهاتفي 05/420
الموقع الرسمي www.brno.cz

مدينة برنو

برنو(Brno بالتشيكية عن هذا الملف Cs-Brno.ogg و Brünn بالألمانية) ثاني مدن التشيك من حيث عدد السكان بعد براغ. تقع عند التقاء نهري سفراتكا وسفيتافا في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد. تعد العاصمة السياسية والثقافية لمحافظة مورافيا الجنوبية وإقليم مورافيا ككل.

يقدر عدد السكان المدينة الإدارية حوالي نصف مليون نسمة، أما عدد سكان المدينة مع ضواحيها فيعادل 800.000 نسمة. تعتبر مدينة برنو المركز القضائي الأول في الجمهورية التشيكية ، فنجد فيها المحكمة الدستورية والمحكمة العليا والمحكمة الإدارية العليا والنيابة العامة العليا وغيرها من المحاكم. كذلك تعتبر برنو مركزاً إدارياً هاماً (بعد براغ) لوجود عدد من الدوائر الحكومية الهامة فيها، كدائرة حماية التنافس التجاري ودائرة حماية حقوق الإنسان ودائرة جودة الاطعمة والمنتوجات الزراعية. بعد ترك النظام الاشتراكي ومنذ اتباع التشيك النظام الرأسمالي سنة 1989 شهدت برنو عدداً كبيراً من الإصلاحات والترميمات التي غيرت وجه المدينة تماماً، وتشهد منذ ذلك الوقت ازدهاراً واضحاً.

من أهم صفات برنو أنها ذات طابع جامعي علمي، ففيها 33 كلية موزعة بين 13 جامعة. عدد طلاب جامعات المدينة أكثر من 90.000 طالب. أشهر من أنجبتهم برنو هو العالم جريجور مندل مؤسس علم الوراثة الحديث.

تشتهر برنو بمدينة المعارض العريقة. و ينظم فيها إحدى سباقات الدراجات النارية العالمي الجراند بري (موتو جي بي).

تاريخ[عدل]

أسست المدينة عام 1243 م. كانت المدينة تستخدم كثغر لحماية المنطقة حتى منتصف القرن التاسع عشر. في القرن السادس عشر صمدت حصون المدينة أمام الجيش السويدي ذو الثماني عشرة ألف جندي بقيادة الجنرال تورستينسن، والذي أراد استعمال المدينة كقاعدة عسكرية للقيام بالهجوم على فيينا، وبعد حصار طويل قتل فيه 8000 جندي سويدي لم يتمكن هذا الجيش من احتلال المدينة وعاد أدراجه خائباً. وبعد قرن من ذلك الوقت قامت بدورها جيوش بروسيا (ألمانيا السابقة) بحصار المدينة، وفشلت أيضاً بكسر حصون برنو. بعدها حولت حصون وقلاع المنطقة إلى مبان على الطراز الفييني (نسبة إلى فيينا). وفي عام 1763 بدأت الثورة الصناعية في المدينة، وكانت صناعة النسيج هي أولى الصناعات التي أدخلت إليها.

بعد الثورة الصناعية، أصبحت المدينة مركزا صناعيا في منطقة مورافيا ولقبت بمانشستر التشيك.

قام القائد العسكري الفرنسي نابليون بونابرت في عام 1805 بالإقامة في المدينة تحضيراً لمعركة أوسترليتز الشهيرة ضد قوات التحالف الروسية والنمساوية.

افتتح خط السكة الحديدية بين برنو وفيينا عام 1839. وفي عام 1846 أنيرت شوارع المدينة بمصابيح غازية. أسست جامعة برنو للتكنولوجيا عام 1899 ومنذ العام 1995 تشرف الجامعة على الحديقة التكنولوجيةالتشيكية. في عام 1918 أسست جامعة برنو للصيدلة والطب البيطري. جامعة ماساريك الواقعة في ضواحي برنو تعد ثاني أكبر جامعة في البلاد وأسست عام 1919 م.

اجتيحت المدينة من قبل الجيوش الألمانية النازية في 15 مارس عام 1939. حيث أغلقت جامعات المدينة وأسر كادرها العلمي وطلابها الذين اقتيدوا كأسرى إلى المعسكرات. وقد تعرضت وقتها المدينة لعدة غارات جوية قامت بها قوى التحالف. وفي نهاية الحرب العالمية الثانية قام الجيش الأحمر بتحرير برنو من النازيين يوم 26 إبريل عام 1945.

دارة تانجندات التي صممها المعماري الألماني ميس فان در روهه عام وفرغ من بنائها عام 1930 تعد معلما سياحيا هاما وصرحا من صروح الفن المعماري الحديث. اختيرت الدارة من قبل اليونسكو كموقع تراث ثقافي عالمي.

بني مطار برنو الدولي في الخمسينيات من القرن العشرين.

ثقافة[عدل]

المسارح يعد المسرح الوطني في برنو أكبر مسرحاً في المدينة، وهناك ما لا يقل عن عشر مسارح كبيرة ومتوسطة أخرى.

دور السينما تحتوي المدينة على اثنين من مجمعات السينما الحديثة (الملتي بلكس) هما بالاس سينماز أولمبيا (14 صاله سينما) وبالاس سينماز فلكي شبالتشيك (7 صالات سينما) وعدد من دور السينما ذات الصالة الواحدة.