مجتمع الحشف

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مجتمعات الحشف (بالإنجليزية : Fouling communities ) عبارة عن طوائف أو مجتمعات من الكائنات الحية التي تتواجد على جوانب الأحواض ، المراسي البحرية «المرافئ» ، الموانئ ، و القوارب في جميع أنحاء العالم . وتتميز هذه المجتمعات بتواجد مجموعة متنوعة من الكائنات الحية اللاطئة بما في ذلك الزقيات والمرجانيات والرخويات والحلقيات بانية الأنبوب و شقائق النعمان البحرية وغيرها . وتتضمن الحيوانات المفترسة الشائعة على وحول مجتمعات الحشف شملت السرطانات الصغيرة ، نجم البحر ، السمك ، البطلينوسات ، الخيتونات ، و بطنيات القدم الأخرى .

ولقد تم تسليط الضوء على المجتمعات الحشفية بشكل خاص في مؤلفات علم البيئة البحرية كمثال محتمل للحالات المستقرة البديلة من خلال أعمال جون ساذرلاند (بالإنجليزية :John Sutherland ) عام 1970 في UNC (جامعة كارولينا الشمالية) [1] ، على الرغم من أن هذا قد أصبح لاحقاً محل تساؤل من قِبل كونيل وسوسا .[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sutherland, J.P. 1974.Multiple Stable Points in Natural Communities. American Naturalist. 108: 859-873 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 2020-10-03 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Connell, JH, and WP Sousa. 1983.On the Evidence Needed to Judge Ecological Stability or Persistence. American Naturalist 121: 789-824 نسخة محفوظة 14 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]