مجلس الوزراء المصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مجلس الوزراء (مصر))
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مجلس الوزراء المصري (بالإنجليزية: Cabinet of Egypt)‏ هو الهيئة التنفيذية الرئيسية لجمهورية مصر العربية. وتتكون من رئيس الوزراء والوزراء.

للحكومة دور قيادي في تشكيل جدول أعمال المجالس النيابية. يجوز لها اقتراح القوانين على البرلمان، وكذلك التعديلات خلال الاجتماعات البرلمانية. قد تستفيد من بعض الإجراءات لتسريع المداولات البرلمانية. الحكومة مسؤولة فقط أمام البرلمان، وتحديداً مجلس النواب.

لمجلس الشعب أن يصدر مقترحاً بتوجيه اللوم وإجبار مجلس الوزراء على الاستقالة. يجب على الوزراء الإجابة على أسئلة أعضاء البرلمان، كتابية وشفوية ؛ يُعرف هذا باسم طلب الإحاطة.

بالإضافة إلى ذلك، يحضر الوزراء اجتماعات مجلسي البرلمان حيث تتم مناقشة القوانين المتعلقة بمجالات مسؤوليتهم.

ترد تفاصيل تنظيم مجلس الوزراء في المواد من 153 إلى 160 من الدستور. تنص المادة 155 على وجوب أداء أعضاء مجلس الوزراء اليمين عند توليهم مناصبهم.

المهام[عدل]

يمارس مجلس الوزراء على وجه الخصوص الاختصاصات التالية:

  • يساعد في رسم السياسة العامة للدولة بالتعاون مع رئيس الجمهورية ومراقبة تنفيذها وفق القوانين والمراسيم الجمهورية.
  • توجيه وتنسيق ومتابعة أعمال الوزارات وإداراتها المختلفة والهيئات والمؤسسات العامة.
  • إصدار القرارات الإدارية والتنفيذية وفقاً للقوانين والمراسيم والإشراف على تنفيذها.
  • إعداد مشروعات القوانين والقرارات.
  • إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة.
  • إعداد مشروع الخطة الشاملة للدولة.
  • عقد القروض ومنحها وفق احكام الدستور.
  • الإشراف على تنفيذ القانون والحفاظ على أمن الدولة وحماية حقوق المواطنين ومصالح الدولة.

الرتبة الوزارية[عدل]

تتألف الحكومة من رتب متناقصة وهي كالاتي :

  • رئيس مجلس الوزراء رئيس الحكومة المصرية.
  • الوزراء، أعضاء مجلس الوزراء. يوجد حاليا 32 وزيرا كاملا في هذه الحكومة.
  • وزراء الدولة، الموصوفين بأنهم «وزراء صغار» ، بمسؤوليات أو وكالات محددة. تعد حقائب وزراء الدولة أكثر عابرة إلى حد كبير ، حيث يمكن إنشاء المناصب وحلها لتناسب أولويات حكومية محددة قصيرة الأجل أو المؤهلات المحددة للمرشحين دون إجراء تغييرات في هيكل الإدارة، على سبيل المثال. وزارة الدولة لشئون البيئة.
  • وزراء بدون حقيبة، والوزراء الذين لا يرأسون إدارات محددة ويحضرون أحيانًا اجتماعات مجلس الوزراء، على سبيل المثال. الوزير السابق بدون حقيبة عمر سليمان نائب رئيس مصر الأسبق.
  • رؤساء الدوائر، الذين يرأسون بعض الإدارات الهامة التي لا تخضع لسلطة أي من الوزراء ويتبعون مباشرة رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية، على سبيل المثال. رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات.
  • وزراء مندوبون، الذين يساعدون الوزراء في مجالات واجباتهم ونادراً ما يحضرون اجتماعات مجلس الوزراء.

مجلس الوزراء الحالي[عدل]

أدى مكتب رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل اليمين يوم 19 سبتمبر 2015.[1] في 5 يونيو 2018، قدم كل عضو في مجلس الوزراء المصري استقالته.[2] في 7 يونيو 2018، تم تعيين وزير الإسكان والمرافق الحضرية مصطفى مدبولي خلفًا لإسماعيل.[3] كما أفادت التقارير أن الحكومة الجديدة أسقطت ثمانية وزراء من بينهم وزير الآثار خالد العناني، ووزير القوى العاملة محمد سعفان، ووزير الري محمد عبد العاطي، ووزير الصحة أحمد عماد الدين، ووزير الزراعة عبد المنعم البنا. ووزير التعليم العالي خالد عبد الغفار.[4] تم قبول مجلس الوزراء المقترح من قبل البرلمان المصري.[5] نشرت القائمة النهائية للمرشحين للمناصب الوزارية في حكومة مدبولي في 10 يونيو 2018 وتضم عاصم الجزار وزيرا للإسكان. هالة زايد وزيرة للصحة. ياسمين فؤاد وزيرا للبيئة. محمد عيسى وزيرا للقوى العاملة. عمرو نصار وزيرا للتجارة والصناعة. مجدي أبو العلا وزيرا للعدل وهالة الخطيب وأشرف صبحي وزيرا للشباب والرياضة. محمود شعراوي وزيرا دولة للتنمية المحلية. ومحمد معيط وزيرا جديدا للمالية.[6] ستعمل ثماني سيدات كوزيرات للاستثمار والتخطيط والصحة والبيئة والتضامن الاجتماعي والهجرة والسياحة والثقافة، وسيظل الوزراء من حكومة إسماعيل في مناصبهم: وزير البترول والنقل والتعليم والتعليم العالي والخارجية. الشؤون الداخلية والدفاع والإنتاج الحربي والسياحة والبرلمان.

الوزراء والوزارات[عدل]

الوزراة الوزير الموقع
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي[7][8] www.cabinet.gov.eg
وزارة الدفاع محمد زكي [9] www.mod.gov.eg
وزارة التعاون الدولي رانيا المشاط [10] www.moic.gov.eg
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي www.moe.gov.eg
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار mohesr.gov.eg
وزارة الداخلية محمود توفيق[9] www.moi.gov.eg
وزارة الخارجية سامح شكري [10] www.mfa.gov.eg
وزارة المالية محمد معيط [11] www.mof.gov.eg
وزارة البيئة ياسمين فؤاد [12] www.eeaa.gov.eg
وزارة الثقافة إيناس عبد الدايم [13] www.moc.gov.eg
وزارة العدالة الانتقالية علاء الدين فؤاد
وزارة العدل عمر مروان www.jp.gov.eg
وزارة النقل كامل الوزير [10] www.mot.gov.eg
وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر [14] www.moree.gov.eg
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي السيد مرزوق القصير www.agr-egypt.gov.eg
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت [12] www.mcit.gov.eg
وزارة البترول والثروة المعدنية طارق الملا [10] www.petroleum.gov.eg
وزارة الموارد المائية والري محمد عبد العاطى [14] www.mwri.gov.eg
وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار[11] www.mhuc.gov.eg
وزارة التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي [9] www.msit.gov.eg
وزارة القوى العاملة محمد سعفان [10] www.manpower.gov.eg
وزارة الهجرة وشؤون المصريين نبيلة مكرم عبيد [10] www.emigration.gov.eg
وزارة الأوقاف محمد مختار جمعة [14] www.awkafonline.com
وزارة الصحة والسكان هالة زايد [11] www.mohp.gov.eg
وزارة الطيران المدني محمد منار www.civilaviation.gov.eg
وزارة التضامن الاجتماعي نيفين القباج [14] www.moss.gov.eg
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة حلمي السعيد [13] www.mped.gov.eg
وزارة التجارة والصناعة نيفين جامع [11] www.mti.gov.eg
وزارة الآثار خالد العناني www.antiquities.gov.eg
وزارة الشباب والرياضة أشرف صبحي [11] youth.gov.eg
وزارة الدولة للإنتاج الحربي محمد أحمد مرسي www.momp.gov.eg
وزارة التنمية المحلية محمود شعراوي[12] mld.gov.eg

المراجع[عدل]

  1. ^ "Egypt's Sherif Ismail cabinet with 16 new faces sworn in by President Sisi - Politics - Egypt"، Ahram Online (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2021.
  2. ^ Staff, Reuters (05 يونيو 2018)، "Egypt's cabinet submits resignation to President Sisi: statement"، Reuters (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2020، اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2021.
  3. ^ "Sisi appoints Moustafa Madbouly as Premier"، EgyptToday، 07 يونيو 2018، مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2021.
  4. ^ "New gov't's line-up replaces 8 ministers: Report"، EgyptToday، 09 يونيو 2018، مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2021.
  5. ^ "Egypt's new PM Madbouly studies possibility of reducing number of ministries in new cabinet - Politics - Egypt"، Ahram Online (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2021.
  6. ^ "Egypt new PM Madbouly settles on new cabinet; list to be presented to President Sisi Monday - Politics - Egypt"، Ahram Online (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2021.
  7. ^ "Sisi appoints Mostafa Madbouly, former housing minister, as new prime minister - Politics - Egypt"، Ahram Online، مؤرشف من الأصل في 25 نوفمبر 2020.
  8. ^ "Egypt's New Cabinet Includes a Historic Number of 8 Female Ministers"، 14 يونيو 2018، مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2021.
  9. أ ب ت Knecht, Ahmed Tolba (14 يونيو 2018)، "Egypt changes key government posts for Sisi's second term"، Reuters، مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2020 – عبر www.reuters.com.
  10. أ ب ت ث ج ح "Egypt's Sherif Ismail cabinet with 16 new faces sworn in by President Sisi"، Ahram Online، 19 سبتمبر 2015، مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2015.
  11. أ ب ت ث ج "Egypt's President Sisi swears in new cabinet headed by PM Mostafa Madbouly - Politics - Egypt"، Ahram Online، مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2021.
  12. أ ب ت "Egypt's new Cabinet sworn-in, 12 new ministers appointed"، EgyptToday، 14 يونيو 2018، مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2020.
  13. أ ب "For the first time, 6 female ministers in Egypt's Cabinet"، EgyptToday، 14 يناير 2018، مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2019.
  14. أ ب ت ث "Egypt's new Cabinet: What changed and what didn't?"، Mada Masr، 19 سبتمبر 2015، مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2015.