المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مجلس سلطنة عمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مجلس عمان)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2.016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2015)

مجلس عُمان يتكون مجلس عُمان من مجلس الشورى ، مجلس الدولة و يبين القانون اختصاصات كل منهما و مدته و أدوار انعقاده و نظام عمله . كما يحدد عدد أعضاءه و الشروط الواجب .

ايبخن يغ. . ً توافرها فيهم ، و طريقة اختيارهم أو تعيينهم ، و موجبات إعفاءهم ، و غير ذلك من الأحكام التنظيمية.

أحكام مشتركة بين مجلسي الدولة و الشورى[عدل]

  • مادة ( 1 ) :
    تكون لكل من مجلسي الدولة و الشورى الشخصية الاعتبارية ، كما يتمتع بالاستقلال الإداري و المالي و يكون مقره في محافظة مسقط .
  • مادة ( 2 ) :
    مدة عضوية كل من مجلسي الدولة و الشورى أربع سنوات ميلادية ، تبدأ من التاريخ المحدد في مرسوم التعيين بالنسبة لمجلس الدولة ، و من إعلان النتائج النهائية للإنتخابات بالنسبة لمجلس الشورى . و تنتهي العضوية بنهاية شهر سبتمبر الذي يسبق الفترة الجديدة للمجلسين ، ما لم تزل قبل ذلك لأي سبب قانوني . يجوز تجديد العضوية لمدد أخرى مماثلة وفقا للقانون .
  • مادة ( 3 ) :
    يقسم رئيس كل من مجلسي الدولة و الشورى أمام جلالة السلطان ، و قبل أن يتولى أعماله ، اليمين التالية: ( أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لسلطاني و بلادي ، و أن أحترم النظام الأساسي للدولة و القوانين النافذة ، و أن أحافظ على سلامة الدولة و على المقومات الأساسية للمجتمع العُماني و قيمه الأصيلة ، و أن أؤدي أعمالي في المجلس و لجانه بالأمانة و الصدق )

و يقسم الأعضاء - كل أمام مجلسه- نفس اليمين قبل أن يتولى أعماله .

  • مادة ( 4 ) :
    تزول صفة العضوية عن عضو أي من مجلسي الدولة أو الشورى في الحالات التالية :
أ - إذا فقد أحد شروط العضوية .
ب - إذا فقد الثقة و الاعتبار .
ج - إذا أخل بواجبات منصبه وفقا للأحكام المنظمة لذلك .
  • مادة ( 5 ) :
    يكون لكل من مجلسي الدولة و الشورى أمانة عامة تتكون من الأمين العام و عدد من المساعدين و الموظفين . و يصدر بتعيين الأمين العام مرسوم سلطاني و يمنح الدرجة المخصصة لوكيل وزارة . يكون لكل من مجلسي الدولة و الشورى دور انعقاد سنوي لا يقل عن ثمانية أشهر ، و يجوز للرئيس أن يدعو إلى جلسات استثنائية إذا اقتضت الضرورة لذلك.يفتتح جلالة السلطان أدوار الانعقاد السنوية بجلسة مشتركة للمجلسين يلقى فيها خطابا ساميا و تبدأ الجلسات العادية لكل مجلس بعد هذه الجلسة .
  • مادة ( 6 ) :
    يخصص مجلس الوزراء اجتماعيين سنويين ، يحضر أحدهما رئيس و أعضاء مكتب مجلس الدولة و يحضر الآخر رئيس و أعضاء مكتب مجلس الشورى ، و ذلك بغرض متابعة مجالات التنسيق بين الحكومة من جهة و بين كل من مجلس الدولة و مجلس الشورى من جهة أخرى . و يجوز لمجلس الوزراء تشكيل لجنة مشتركة مع أي من مجلسي الدولة و الشورى تتولى تنسيق العلاقة بين الحكومة و المجلس بما يخدم المصلحة العامة و خاصة فيما يتعلق بالتوصيات التي يحيلها جلالة السلطان إلى الحكومة لمعرفة رأيها في مدى إمكانية تنفيذها أو لتحديد أفضل السبل للاستفادة منها . كما تتولى اللجنة الإعداد للاجتماع التنسيقي السنوي المشار إليه في الفقرة السابقة .
  • مادة ( 7 ) :
    تقوم الوزارات و الجهات الحكومية و الهيئات و المؤسسات العامة بالتعاون مع كل من مجلسي الدولة و الشورى لتسهيل مهامه ، و تقدم له ما يطلبه من بيانات أو معلومات تتعلق بالمسائل التي تدخل في اختصاصه .
  • مادة ( 8 ) :
    يرفع رئيس كل من مجلسي الدولة و الشورى إلى جلالة السلطان تقريرا سنويا بنتائج أعمال المجلس الذي يرأسه .
  • مادة ( 9 ) :
    تحدد مخصصات رئيس كل من مجلسي الدولة و الشورى و مكافآت الأعضاء بمقتضى أوامر سلطانية .