علم سلطنة عمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علم سلطنة عمان
Flag of Oman.svg

الاستعمال علم وطني و شعبي و راية الدولة
التناسب 1:2
ألوان
Color icon white.svg
أبيض
Color icon red.svg
أحمر
Color icon green.svg
أخضر  تعديل قيمة خاصية (P462) في ويكي بيانات
الاعتماد 25 نيسان\أبريل 1995
الاختصاص سلطنة عمان  تعديل قيمة خاصية (P1001) في ويكي بيانات
علم سلطنة عمان
الاستعمال علم البحرية
التناسب 2:3

يتكون العلم الوطني لسلطنة عمان من ثلاثة خطوط (أبيض وأخضر وأحمر) مع شريط أحمر على الجهة اليسرى، يتضمن الشعار الوطني للسلطنة والمكوّن من خنجر وسيفين.

حتى عام 1975، كانت عُمان تستخدم الراية الحمراء البسيطة. عام 1970، أضيفت شرائط من اللونين الأخضر والأبيض ووضع الشعار الوطني، شارة سلالة البوسعيدي، في الركن العلوي. حيث يصوّر الشعار السيوف المتقاطعة فوق خنجر تقليدي منحنٍ. ارتبط الأبيض تاريخيا بالإمام، الزعيم الديني لسلطنة عمان. كما أنه يرمز إلى السلام. يرتبط الأخضر تقليديًا بالجبل الأخضر، حيث يرمز إلى الخصب والزراعة في البلاد. اللون الأحمر هو لون شائع في أعلام دول الخليج، ويرمز إلى المعارك التي خاضها الشعب العماني عبر تاريخه الطويل لطرد الغزو الأجنبي. ويقال أن الشعار الوطني يعود إلى القرن الثامن عشر. بين عامي 1979 و1995، أصبح حجم الشريط الأوسط أقل من حجم الشريطين الأخريين، ليشكّل حوالي خمس الارتفاع مقابل خمسين للشريطين الآخرين. تظهر الراية البحرية حقلاً أزرق سماوي، وخريطة عمان في الربع الأيسر العلوي، وشعار الخدمة البحري على العلم.الراية الأساسية للسلطان تتكون من علم أحمر، بحدود خضراء عرضها حوالي سدس ارتفاع العلم، محاطة بدورها بحدود حمراء بنفس العرض تقريباً. يحمل شعار الدولة في المنتصف بلون ذهبي.

مواصفات العلم[عدل]

العلم العماني مستطيل الشكل ويتكون من وحدة عمودية بجانب السارية وثلاث وحدات أفقية. وثلث العلم العمودي المحاذي للسارية أحمر اللون. ويوجد في الربع الأعلى منه شعار الدولة باللون الأبيض وتتكون الوحدات الأفقية الثلاث - بنسب متساوية من اللون الأبيض في الأعلى والأحمر في الوسط ومتصل مع الوحدة العمودية المحاذية للسارية، والأخضر في الأسفل.[1]

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]



WP-TranslationProject TwoFlags.svg
هذه بذرة مقالة عن علم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.