هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

محفز الإلبان المشيمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مُحفز الإلبان المشيمي هو هرمون مشيمي عديد الببتيد، يمثل جزءًا من عائلة هرمونات السوماتوتروبين.[1][2][3] ويشبه في تركيبته ووظيفته هرمون النمو. ويقوم بتعديل الحالة الأيضية للأم خلال فترة الحمل للعمل على تسهيل إمداد الجنين بالطاقة.

تم تعريف هرمون مُحفز الإلبان المشيمي من النوع الأول والثاني على أنه جزيئات مشابهة للبرولاكتين يمكنها الارتباط بمُستقبل البرولاكتين بألفة عالية ومحاكاة أنشطة البرولاكتين. ويمكن أن تشارك هذه الهرمونات في إفراز اللبن وصيانة هرمون الأصفري وإنتاج البروجستيرون (في الجرذان) خلال مراحل الحمل الأخيرة. وربما يكون مُحفز الإلبان المشيمي مهمًا في تحفيز تكاثر الخلية الثديية، وكذلك تحفيز بعض تكيفات أيض الكربوهيدرات وأيض الليبيدات لدى الأمهات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن محفز الإلبان المشيمي على موقع sml.snl.no". sml.snl.no. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن محفز الإلبان المشيمي على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن محفز الإلبان المشيمي على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)



Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.