محفظة العملة المعماة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

محفظة العملة المعماة هي جهاز أو وسيط مادي أو برنامج أو خدمة، يخزّن المفاتيح العامة أو الخاصة أو كليهما من أجل تحويلات العملة الرقمية. إلى جانب وظيفة تخزين المفاتيح هذه، توفر المحافظ الرقمية عادة وظيفة تعمية المعلومات أو توقيعها أو الاثنين. التوقيع قد يؤدّي مثلًا إلى تنفيذ عقد ذكي، أو إلى إجراء تحويل بالعملة الرقمية، أو إلى تحديد هوية الموقع أو التوقيع القانوني على مستند.

التكنولوجيا[عدل]

إنشاء المفاتيح الخاصة والعامة[عدل]

تعمل محفظة العملات الرقمية بعدد عشوائي أو نظري من الأرقام التي تولّد وتستعمل ويعتمد طولها على حجم الخوارزمية في متطلبات تقنية العملة الرقمية. ثم يحوَّل هذا الرقم إلى مفتاح خاص باستعمال متطلبات خوارزمية التعمية في العملة الرقمية. يتولّد المفتاح العام من المفتاح الخاص باستعمال أي متطلَّب خوارزمي مطلوب. يستعمل صاحب المحفظة المفتاح الخاص للوصول إلى عملاته وإرسالها، ويكون المفتاح خاصًّا لصاحبه، أما المفتاح العام فيمكن مشاركته مع أي أحد لاستقبال العملات.

إلى هذه المرحلة لا حاجة إلى حاسوب أو جهاز رقمي، وكل أزواج المفاتيح يمكن توليدها واشتقاقها رياضيًّا على ورقة. لا تعرف سلسلة الكتل، ولا أي أحد، أزواج المفاتيح الخاصة والعامة (المعروفة بالعناوين). تسجّل سلسلة الكتل التحويل للعنوان العام عندما تُرسَل إليه العملات، فيُسجَّل فيها التحويل الذي جرى في هذا العنوان.

تكرار المفتاح الخاص[عدل]

إن احتمال تصادم محفظتين بأن يكون لهما مفتاحان خاصّان متطابقان منفيّ بالاحتمال النظري لهذا التطابق، لأن تشابُه مفتاحين خاصّين مولّدين صعب التحقق نظريًّا بسبب مقدار المحافظ الممكنة الذي يبلغ في بعض العملات التعموية أقل من عدد ذرات الكون بقليل، وهو رقم عالٍ يكاد يستحيل معه تكرار المفتاح الخاص، ويصعب معه اختراق أي محفظة.[1][2]

عبارات البِذْرة[عدل]

بالعُرف الحديث تستعمَل عبارات بذرة، تكون من 12 كلمة أو 24 كلمة، والبذرة شكل غير معمّى من المفتاح الخاص يُصاغ من كلمات المعجم فيكون أسهَل للتذكّر من المفتاح المعمَّى. عند الاتصال بالإنترنت، تولَّد محافظ العملات عبارة بذرة باستعمال أرقام عشوائية يُطلَب إلى المستخدم تسجيلها وحفظها، فإذا ضاع وصول المستخدم إلى المحفظة أو تأذّت أو اختُرقت، يمكن استعمال هذه البذرة لاستعادة الوصول إلى المحفظة ومفاتيحها والعملات التي فيها.[3]

المحافظ[عدل]

يوجد عدد من التقنيات التي تسمّى محافظ، لحفظ أزواج المفاتيح العامة والخاصّة. تحفظ المحفظة تفاصيل زوج المفاتيح لتتيح التعامل بالعملة الرقمية.[4] لتخزين المفاتيح أو البِذَر عدّة طرائق منها استعمال المحافظ الورقية، وهي كتابة المفاتيح العامة والخاصة والبِذرة على ورقة، ومنها المحافظ العتادية (هاردوير) وهي أجهزة مخصصة لحفظ معلومات المحفظة حفظًا آمنًا، ومنها المحافظ الرقمية على الحاسوب وهي برامج تحفظ معلومات المحفظة، ومنها إبقاء المحفظة في منصّة لتجارة العملات الرقمية، أو حفظ معلومات المحفظة في وسيط رقمي كالملفات النصية.[5]

مقارنة بين محافظ العملات التعموية ومتصفحات التطبيقات اللامركزية Dapp[عدل]

تتخصص متصفحات التطبيقات اللامركزية في الحفاظ على الجيل الجديد من التطبيقات اللامركزية. تعتبر هذه المتصفحات متصفحات الويب الثالث وهي بوابة للوصول إلى التطبيقات اللامركزية التي تعمل على تقنية سلسلة الكتل. أي إن متصفحات التطبيقات اللامركزية فيها نظام أكواد خاص يوحد أكواد التطبيقات المختلفة.

تركّز محافظ العملات الرقمية على تجارة الأصول الرقمية وبيعها وشرائها، وقلّما تدعم تطبيقات موجهة،[4] أما المتصفحات فتدعم عدة تطبيقات منها تطبيقات التجارة والألعاب وبيع الأصول غير القابلة للاستبدال وغير ذلك.[6]

قد تشمل مواصفات المتصفحات المختلفة هذه الخصائص أو لا تشملها:

  • الدعم الكامل لتقنيات الويب الثاني الحديثة
  • نظام نداء الإجراء البعيد لإثيريوم على الشبكة الرئيسة وشبكة الاختبار، المتوافق تمامًا مع تقنية الويب الثالث.
  • محفظة إثيريوم (باستعمال العقود الذكية)
  • دعم تسمية التطبيقات اللامركزية

المميزات[عدل]

محفظة العملات المشفرة البسيطة[عدل]

تحتوي محفظة العملات المشفرة البسيطة على أزواج من مفاتيح التشفير العامة والخاصة. يمكن استخدام المفاتيح لتتبع الملكية أو استلام أو إنفاق العملات المشفرة.[7] يسمح المفتاح العام للآخرين بإجراء مدفوعات إلى العنوان المشتق منه، بينما يتيح المفتاح الخاص إنفاق العملة المشفرة من هذا العنوان.[8]

محفظة الهوية الإلكترونية[عدل]

تم تصميم بعض المحافظ خصيصًا لتكون متوافقة مع إطار عمل. يعمل الاتحاد الأوروبي على إنشاء إطار عمل الهوية الأوروبية للسيادة الذاتية (ESSIF) المتوافق مع محافظ الهويات الإلكترونية.[9]

محفظة متعددة التوقيعات[عدل]

على النقيض من محافظ العملة البسيطة التي تتطلب طرف واحد فقط للتوقيع على الصفقة، المحافظ المتعددة التوقيعات تتطلب عدة أطراف للتوقيع على الصفقة.[10] تم تصميم المحافظ متعددة التوقيع لزيادة الأمان.[11]

عقد ذكي[عدل]

في مجال العملات المشفرة، يتم توقيع العقود الذكية رقميًا بنفس الطريقة التي يتم بها توقيع معاملة العملة المشفرة. يتم الاحتفاظ بمفاتيح التوقيع في محفظة للعملات المشفرة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Guler, Sevil (2015)، "Secure Bitcoin Wallet" (PDF)، UNIVERSITY OF TARTU FACULTY OF MATHEMATICS AND COMPUTER SCIENCE Institute of Computer Science Computer Science Curriculum: 48، مؤرشف من الأصل (PDF) في 28 يونيو 2021.
  2. ^ Yadav, Nagendra Singh & Goar, Vishal & Kuri, Manoj. (2020). Crypto Wallet: A Perfect Combination with Blockchain and Security Solution for Banking. International Journal of Psychosocial Rehabilitation. 24. 6056-6066. 10.37200/IJPR/V24I2/PR2021078. نسخة محفوظة 2021-09-16 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Shaik, Cheman. (2020). Securing Cryptocurrency Wallet Seed Phrase Digitally with Blind Key Encryption. International Journal on Cryptography and Information Security. 10. 1-10. 10.5121/ijcis.2020.10401.
  4. أ ب Frankenfield, Jake (16 أغسطس 2021)، "Blockchain Wallet"، مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2021.
  5. ^ Jokić, Stevo & Cvetković, Aleksandar Sandro & Adamović, Saša & Ristić, Nenad & Spalević, Petar. (2019). Comparative analysis of cryptocurrency wallets vs traditional wallets. Ekonomika. 65. 10.5937/ekonomika1903065J.
  6. ^ Deepanshu, Bhatt (2019)، "Best DApp Browsers to use in 2019"، مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2021.
  7. ^ Antonopoulos, Andreas (12 يوليو 2017)، Mastering Bitcoin: Programming the Open Blockchain، O'Reilly Media, Inc.، ISBN 9781491954386، مؤرشف من الأصل في 9 يونيو 2021، اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2017.
  8. ^ "Bitcoin Wallets: What You Need to Know About the Hardware"، The Daily Dot (باللغة الإنجليزية)، 20 نوفمبر 2018، مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2019.
  9. ^ "European Blockchain Services Infrastructure (EBSI)"، المفوضية الأوروبية، مؤرشف من الأصل في 5 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 24 يوليو 2020،
  10. ^ "Bitcoin Startup Predicts Cryptocurrency Market Will Grow By $100 Billion in 2018"، Fortune (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 4 ديسمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2019.
  11. ^ Graham, Luke (20 يوليو 2017)، "$32 million worth of digital currency ether stolen by hackers"، www.cnbc.com، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2019.