المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد عبد القادر بامطرف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2009)
محمد عبد القادر بامطرف
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 25 يونيو 1915  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 1988

اسمه[عدل]

هو محمد عبد القادر بامطرف الكندي

مولده[عدل]

ولد في الشحر يوم الجمعة 25 يونيو 1915م الموافق 12 شعبان 1333هـ.

دراسته[عدل]

تلقى دراسته الأولية في مدرسة مكارم الأخلاق الابتدائية منذ عام 1921م حتى عام 1924م. تلقى دراسته الثانوية بعدن. حصل على شهادة الدراسة التجارية بغرفة التجارة بلندن عام 1935م. تلقى دورة في الاختزال والطباعة السريعة والترجمة في جامعة كامبردج.

في عام 1937م عمل في شركة البس بالحديدة.بين عامي 1937 1938 م عمل مترجما مع سيف الإسلام الحسين أثناء زيارته إلى بريطانيا. عمل موظفاً في إدارة الاستشارة البريطانية منذ عام 1939م إلى عام 1949م.حصل على دورة تدريبية في الإدارة العامة في جامعة الخرطوم بالسودان. قام بفهرسة المكتبة السلطانية عند تأسيسها قبل الاستقلال. تحول عمله إلى الحكومة القعيطية من عام 1950م حتى 1/6/1963م.

مؤلفاتة ومشاركاته[عدل]

من مؤلفاته المطبوعة:

  • الشهداء السبعة
  • في سبيل الحكم
  • المعلم عبد الحق
  • الجامع
  • الميزان
  • الإقطاعيون كانوا هنا
  • الرفيق النافع في منظومتي الملاح باطايع
  • المختصر في تاريخ حضرموت العام
  • لمحات من تاريخ سقطرى
  • معجم الأمثال والاصطلاحات العامية المتداولة في حضرموت.

له عديد من الدراسات الأدبية والتاريخية من بينها دراسة عن شعر الغزل عند المحضار ودراسة شعر الأستاذ حسين محمد البار. كما كتب مقدمات عدد من الكتب الأدبية والتاريخية من بينها : شهداء القصر للأستاذ أحمد عوض باوزير، ودموع العشاق وابتسامات العشاق ديوانا الشاعر حسين أبوبكر المحضار, والحذاء مجموعة القاص عبد الله سالم باوزير, وخواطر في أنغام للشاعر صالح عبد الرحمن المفلحي. كتب المسرحية والقصة القصيرة, ومن مسرحياته التي أخرجت ومثلت أكثرها : الميكرفون، الشيخ الكبير، زهرة مزقتها العواصف، سور الشحر. ومن قصصه القصيرة : سر الاسم، هدية العيد، ما هو السؤال، السمكة والسنارة وقد نشرت جميعها في صحيفة الشرارة. قام بمراجعة وتدقيق ترجمة كتاب(نثر وشعر من حضرموت) للمستشرق البريطاني سارجنت الذي ترجمه الأديب الشاعر الأستاذ سعيد محمد دحي. شارك في العديد من الندوات وله اسهامات صحفية في صحف الطليعة والرائد والرأي العام التي كانت تصدر قبل الاستقلال وفي بعض الصحف التي كانت تصدر في عدن في فترة الأربعينيات.

وفاته[عدل]

توفي رحمه الله في المكلا بتاريخ الأول من يوليو عام 1988م.

المصادر[عدل]

  • المؤلف في سطور لكتاب المختصر في تاريخ حضرموت العام, لمحمد عبد القادر بامطرف