يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.

محمد عبد اللطيف جميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

محمد عبد اللطيف جميل ولد في عام 1955، ودرس الهندسة المعمارية في جامعة ولاية ماساتشوسيتس الأميركية، وحصل على شهادة في الهندسة المدنية من جامعة Mit في مدينة بوسطن الأميركية وجامعة صوفيا في العاصمة اليابانية طوكيو. وكان لدراسته هندسة السيارات في اليابان لعدة أعوام أثر في مسيرته العملية، بعد أن تقلد إدارة مجموعة شركات عبد اللطيف جميل المحدودة.

وكانت بداية محمد جميل في قطاع الأعمال عام 1979، عندما قرر دخول مجال تجارة السيارات من خلال شركة والده، إذ تمكن من دراسة السوق المحلية والدولية للسيارات، وعرك الحياة الاقتصادية فأصبح من العقول الاقتصادية والإدارية المتميزة والواعية في السعودية والعالم العربي.

ويعد مشروع صناعة تجميع سيارات وقطع غيار تويوتا في السعودية والصناعات المرتبطة بها، من أولى اهتمامات محمد عبد اللطيف جميل، إذ حصلت المجموعة على موافقة مبدئية للمشروع من شركة تويوتا اليابانية. ويرأس محمد جميل مجموعة شركات عبد اللطيف جميل التي أسسها الشيخ عبد اللطيف جميل في عام 1945 ويتنوع نشاطها بين تجارة السيارات والعقارات والإلكترونيات. تعد مجموعة عبد اللطيف جميل من أكبر وكلاء سيارات تويوتا على مستوى العالم، حيث تملك وكالات لبيع سيارات تويوتا في كامل منطقة الشرق الأوسط تقريبا واسيا الوسطى والصين، فيما تملك أيضا وكالات بيع أنواع أخرى من السيارات. وبدأت المجموعة منذ عام 1969 في تنويع مجالات استثماراتها بالدخول في مجالات التقسيط والعقار، فأصبحت تمتلك واحدة من أكبر شركات التقسيط في السعودية بدأتها في عام 1972، كما يعود لملكيتها أيضا عدد من المجمعات الفندقية وعدد من العقارات. واسست شركة في الولايات المتحدة الأميركية لتدير املاك المجموعة العقارية هناك.