محمية حتا الجبلية

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمية حتا الجبلية
خريطة

تضم محمية حتا الجبلية أكبر عدد من حيوانات الطهر العربية المهددة بالانقراض في الإمارات العربية المتحدة. وتوفر بيئة المنطقة الجبلية مأمنا للعديد من الحيوانات والنباتات. كما تمثل المنطقة مكانا مناسبا لسائقي الدراجات ومحبي المغامرات.[1][2]

نبذة عن المحمية[عدل]

تقع محمية حتا الجبلية على حدود دولة الإمارات، على بعد 130 كم جنوب شرق إمارة دبي وهي تابعة لإمارة دبي.[3] وتأوي المحمية 348 نوعا من النباتات والحيوانات، ومن ضمنهم أنواع عديدة مهددة بالانقراض. وبناء على المرسوم رقم 22 لعام 2014، تدير بلدية دبي كافة شؤون المحمية. وتعتبر المحمية المنطقة الوحيدة في دبي التي تحتوي على المياه العذبة.ويضم النظام البيئي للمياه العذبة اموطناً لعدد كبير من الكائنات الحية، حيث أنه يضم 19 في المائة من إجمالي أنواع النباتات المسجلة في الدولة، و79 في المائة من اليعاسيب، و27 في المائة من إجمالي أنواع الطيور، و44 المائة من أنواع الثدييات، و30 في المائة من الزواحف والبرمائيات.[4]

الأنشطة والفعاليات في المحمية[عدل]

ركوب الدراجات الهوائية الجبلية[عدل]

يوجد مسارات متعددة يصل طولها حتى 52 كم مخصصة لركوب الدراجات الجبلية ومن ضمنها مسارات لراكبي الدراجات المبتدئين.[3]

الذهاب في نزهة[عدل]

تحيط بالمحمية سلسلة من جبال الحجر وتضاريس أخرى مرتفعة والذي يجعل من التنزه والسير على الأقدام تجربة ممتعة ومميزة لمحبي هذه الأنواع من الأنشطة.

التجديف[عدل]

تشتهر منطقة حتا بنشاط التجديف بقوارب الكاياك. إضافة إلى متعة التجديف، يمكن أيضا الوصول من خلاله إلى أماكن مخفية خلف الجبال.

المراجع[عدل]

  1. ^ "محمية حتا الجبلية". وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مؤرشف من الأصل في 2023-03-22.
  2. ^ "أسماء أشهر المحميات الطبيعية في الإمارات". UAE29.com. 2 يوليو 2022. مؤرشف من الأصل في 2023-03-26.
  3. ^ أ ب "منطقة حتا وأهم معالمها السياحية". ماي بيوت. مؤرشف من الأصل في 2023-02-03.
  4. ^ نعيم، وائل (2 يناير 2021). "محمية حتا الجبلية طبيعة ساحرة وموئل للأحياء البرية". البيان. مؤرشف من الأصل في 2022-10-23.