هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مخطط الفئة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هو من أحد أنواع مخططات الفئة في  لغة النمذجة الموحدة (UML) سهل الرسم نسبيا , هو نوع من ثابت هيكل الرسم التي تصف بنية النظام من خلال إظهار طبقات النظام، وخصائصها، والعمليات والعلاقات بين الكائنات

class digram

المقدمة تعتبر مرحلة التصميم أهم مرحلة في دورة حياة النظام حيث أنها توضح العلاقات في النظام و طبيعة عملها وهيكلتها و طبيعة العلاقات فيما بينها,بحيث تسهل عملية تنفيذها في المرحلة التالية وهي مرحلة التنفيذ ( Implementation ).[1][2][3] وحتى تكون عميلة تكون تصميم النظام سلهة على الأشخاص الذين سوف يطلعون على النظام لاحقاً لتعديله أو تطويره وسوف يتم أستخدام عدد من المخططات منها

التركيب[عدل]

class digrams structure

مرحلة التصميم أهم مرحلة في دورة حياة النظام حيث أنها توضح العلاقات في النظام و طبيعة عملها و هيكلتها و طبيعة العلاقات فيما بينها بحيث تسهل عملية تنفيذها في الرحلة الثانية وهي مرحلة التنفيذ

العلاقات[عدل]

مخططات الفئة " Class Diagrams " أيضا تقوم بعرض العلاقات مثل الاحتواء " Containment " و الورثة " Inheritance " , و التجميع " Associations " و أشياء اخرى وهذا مثال على وجود علاقة ترابطية " Associative Relationship " هي العلاقة الأكثر شيوعا في مخطط الفئة " Class Diagrams " الارتباط " Associations " يوضح العلاقة بين نماذج الفئات " Instances Of Classes " على سبيل المثال فئة الطلب " Class Order " ترتبط مع الفئة العملاء " Class Customer " . تعدد الارتباطات " Multiplicity Of The Association " يدل على عدد من الكائنات " Objects " التي يمكن انا تشارك في العلاقة . على سبيل المثال يمكن ان يرتبط كائن الطلب " Order Object " بعميل واحد فقط ولكن يمكن ان يرتبط عميل واحد بطلبات كثيرة . العلاقة اخرى مشتركة في مخططات الفئة " Class Diagrams " و هي التعميم " Generalization " و يستخدم التعميم عندما يكون فئتين متشابهتين و لكن توجد بعض الأختلافات . انظروا غلى التعميم " Generalization " التالي :

في هذا المثال الفئة الشركة العملية " Corporate Customer " و فئة العميل الفردي " Personal Customer " لديهم بعض التشابه مثل الاسم و العنوان ولكن كل فئة لديها بعض من الصفات " Attributes " الخاصة بها و العمليات " Operations " . فئة العميل " Class Customer " هو شكل عام لفئة العملاء على حد السواء الشركة العميلة " Corporate Customer " و العميل الفردي " Personal Customer " . و هذا ما يسمح للمصممين بمجرد استخدام لفئة العملاء " Class Customer " ولا يحتاجون إلى عرض لكل نوع من أنواع العملاء .

الأستخدام[عدل]

و تستخدم مخططات الفئة " Class Diagrams " تقريبا في جميع تصاميم برامج كائنية التوجه " Object Oriented Software " . و تستخدم لوصف فئات النظام " Classes Of The System " وعلاقاتهم مع بعضهم البعض .

طريقة الرسم[عدل]

مخططات الفئة هي واحد من أصعب مخططات لغة النمذجة الموحدة " UML " في الرسم . لرسم مخططات تفصيلية و مفيدة عليك ان تقوم بدراسة لغة النمذجة الموحدة " UML " و مبادئ كائنية التوجه " Object Oriented " لفترة طويلة . و بالتالي فإن هذه الصفحة تعطيك لمحة على مستوى عال جدا لهذه العملية . قبل الرسم مخطط الفئة " Class Diagram " يجب ان تأخد بعين الاعتبار و جهات النظر الثلاثة المختلفة للنظام التي سيقدمها المخطط منظور المفاهيمي " Conceptual " و هي منظور المواصفات " Specification " و منظور التطبيق " Implementation " . وحاول عدم التركيز على منظور واحد . و حاول معرفة كيفية عملهم جميعا مع بعضهم البعض . عند تصميم الفئات خد بعين الاعتبار ما هم الصفات " Attributes " و العمليات " Operations " التي لديهم . ثم حاول تحديد حالات الفئات " Instances Of The Class " التي سوف تتفاعل مع بعضها البعض . و هذه هي الخطوات الأولى لكثير من الخطوات ستكون مخطط الفئة " Class Diagram " . و مع ذلك فقط باستخدام هذه التقنيات الأساسية يمكن لاي شخص ان يضع رؤية شاملة لمنظومة البرمجيات " Software System " .

مراجع[عدل]

  1. ^ Goodwin، David. "Modelling and Simulation, p. 26" (PDF). The University of Warwick. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 08 ديسمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2015. 
  2. ^ UML 2 Class Diagrams. Webdoc 2003-2009. Accessed Dec 2, 2009 نسخة محفوظة 23 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sparks، Geoffrey. "Database Modelling in UML". اطلع عليه بتاريخ 08 سبتمبر 2011.