يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

صنف (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)

الصنف أو الفئة أو الكلاس (Class) في البرمجة كائنية التوجه تمثل المخطط الأولي لإنشاء الكائنات (Objects)، حيث يحدد هذا المخطط مجموعة الخصائص (Attributes) والوظائف (Methods) التي سوف تتشارك فيها جميع الكائنات التي سيتم إنشاؤها من هذا الصنف. يمثل الصنف اسم في الحياة الملموسة أو التخيلية "سيارة" أو "تيار كهربائي". يختزل التصنيف جميع العمليات الأساسية والمعلومات عن الصنف ولا يمكن الوصول إلى المعلومات وتغييرها إلا من خلال العمليات الأساسية أو الاقترانات المصاحبة للصنف. كمثال على ذلك فإن المواطن هو صنف بالنسبة لوزارة الداخلية, المواطن يحتوي على معلومات مثل الاسم وتاريخ الميلاج وتاريخ الوفاة إلخ. في حالة الحاجة إلى تغيير معلومة معينة فإن ذلك لا يتم من أي مكان بل يتم من خلال طلب رسمي إلى الوزارة (عملية أساسية أو اقتران) يحتوي الوثائق اللازمة(المعطيات أو المدخلات[input parameters]) ومن ثم يتم التعديل.

ومن الممكن أن يتم تعريف الصنف من ناحية أخرى بأنه مجموعة من المعلومات المترابطة عن شيء معين. والصنف يتكون من واجهة توصيل [interface] اتعريف كيفية ربط الصنف مع الكائنات الأخرى والبنية التي تصف كيفية بناء الصنف والمكونة من العمليات الأساسية والمعلومات حول الصنف.

جميع لغات البرمجة الحديثة تدعم العمليات الغرضية التوجه المصاحبة للصنف مثل الوراثة, لكنها في السابق كانت محدودة وتخضع للعديد من المعوقات.

لماذا التوجه نحو إنشاء الصنف[عدل]

لغات البرمجة القديمة كانت تعمل من خلال المفسرات [Interpreter] حيث كان يتم تفسير وتشغيل الأوامر سطرا بعد سطر ولا يمكن تفادي الاخطاء أو النتقال من سطر إلى اخر. بمعنى اخر كان العمل يتم بطريقة تسلسلية. لا يمكن الانتقال من سطر 1 إلى سطر 3 بدون المرور على سطر 2.

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.