مدونة أخلاقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المدونة الأخلاقية هي وثيقة تتبناها المنظمات وتتألف من من ثلاثة مستويات هي  مدونات أخلاق العمل، ومدونات سلوك الموظفين، ومدونات الممارسات المهنية. وتتبنى بعض المنظمات المدونة الأخلاقية لمساعدة أعضائها في فهم الفرق بين «الصحيح» و «الخطأ» وتطبيق هذا الفهم على قراراتهم. 

مدونة الأخلاقيات أو مدونة السلوك؟ (أخلاقيات الشركات أو الأعمال)[عدل]

تستخدم العديد من الشركات عبارات مدونة أخلاقية و مدونة قواعد السلوك كمترادفات ولكن قد يكون من المفيد التمييز بينهما. المدونة الأخلاقية  تبدأ من خلال تحديد القيم التي ترتكز عليها وتصف التزام الشركة تجاه أصحاب المصلحة. وعادة ما تكون هذه المدونة متاحة للجمهور وموجهة إلى أي شخص لديه مصلحة في أنشطة الشركة والطريقة التي تعمل بها. إلى جانب ذلك  تشمل تفاصيل كيف تخطط الشركة لتنفيذ قيمها ورؤيتها، وكذلك توجيهات للموظفين بشأن المعايير الأخلاقية وكيفية تحقيقها. أما مدونة قواعد السلوك فهي عموما موجهة إلى الموظفين وحدهم. كما أنها تهدف لتعريف محددات السلوك، وتكون مركزة على الامتثال أو القواعد أكثر من تركيزها على القيم أو المبادئ.  

مدونة الممارسة (أخلاقيات المهنة)[عدل]

وتعتمد مدونة للممارسة من جانب مهنة أو منظمة حكومية أو غير حكومية لتنظيم هذه المهنة. ويمكن وضع مدونة للممارسات غرار ميثاق المسؤولية المهنية التي تناقش القضايا الصعبة، والقرارات الصعبة التي غالبا ما يلزم اتخاذها، وتقدم وصفا واضحا للسلوك الذي يعتبر "أخلاقيا" أو "صحيحا" أو "صائبا" " في هذه الظروف. وفي سياق العضوية، يمكن أن يؤدي عدم الامتثال لقواعد الممارسة إلى الطرد من المنظمة المهنية. وقد قدم الاتحاد الدولي للمحاسبين في التعريف الذي وضعه في عام 2007 التوجيهات الدولية بشأن الممارسات الجيدة، وهو وضع مدونة سلوك فعالة للمنظمات ووضعها، التعريف العملي التالي: «المبادئ، والقيم، والمعايير، أو قواعد السلوك التي توجه القرارات والإجراءات والنظم المنظمة بطريقة (أ) يساهم في رفاه أصحاب المصلحة الرئيسيين، و (ب) يحترم حقوق جميع الهيئات المكونة المتأثرة يعملياتها.»[1][بحاجة لرقم الصفحة]

 

وفيما يلي بعض الأمثلة على الدونات المهنية للجمعية الأمريكية للعلاقات العامة (PRSA) جمعية الصحافيين المحترفين (SPJ):

PRSA مدونة الأخلاقيات[2]

«الولاء: نحن مخلصون لمن نمثلهم، مع احترام التزامنا بخدمة المصلحة العامة». «الإنصاف: نحن نتعامل بنزاهة مع العملاء وأرباب العمل والمنافسين والأقران والباعة ووسائل الإعلام، وعامة الناس. نحن نحترم جميع الآراء ونؤيد حق حرية التعبير»
SPJ مدونة الأخلاقيات[3]
"تقليل الضرر... موازنة حاجة الجمهور إلى المعلومات ضد الأضرار المحتملة أو عدم الراحة. السعي وراء الأخبار ترخيصا للغطرسة أو التدخل غير المبرر. ... توازن حق المشتبه به في محاكمة عادلة مع حق الجمهور في المعرفة. النظر في الآثار المترتبة على تحديد المشتبه بهم جنائيا قبل أن يواجهوا اتهامات قانونية.  "التصرف بشكل مستقل... تجنب تضارب المصالح، حقيقي أو متصور. الكشف عن الصراعات التي لا يمكن تجنبها ".

ملاحظات عامة[عدل]

غالبا ما تعتمد المدونات الأخلاقية من قبل الإدارة، ليس للترويج لنظرية أخلاقية معينة، بل لأنها تعتبر ضرورات عملية لإدارة منظمة في مجتمع معقد تلعب فيه المفاهيم الأخلاقية دورا هاما. 

وتختلف عن القواعد الأخلاقية التي قد تنطبق على الثقافة والتعليم والدين المجتمع ككل. و [4]

وكثيرا ما تكون الأفعال التي تنتهك القواعد الأخلاقية مخالفة لقانون أو لائحة ويمكن أن يعاقب عليها القانون أو عن طريق وسائل الانصاف الحكومية.

حتى المنظمات والمجتمعات المحلية التي قد تعتبر ذات طبيعة إجرامية قد يكون لها قواعد سلوك أخلاقية. ويمكن أن تشمل الأمثلة القراصنة وعصابات اللصوص وعصابات الشوارع.

وخلاصة القول أن مدونة لقواعد السلوك هو محاولة تقنين «السلوك الجيد أو السيئ».[5]

أمثلة[عدل]

 قرص خشبي من جبل مويا ،  مدون عليه مدونة أخلاقية متعلقة بموسى (سطر 7) فرعون (خط 12).
العاملين في المجال الطبي والأطباء
مدونة السلوك للصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية في الإغاثة في حالات الكوارث
إعلان جنيف
أبقراط
بيرسيفال الأخلاقيات الطبية
إعلان مدريد بشأن المعايير الأخلاقية للممارسة النفسية[6]

الجيش، الحرب، وغيرها من النزاعات المسلحة
بوشيدو (الياباني الساموراي)
قانون قوة القتال الأمريكية
مدونة السلوك الدولية لمنع انتشار القذائف التسيارية («ايكوك» أو «مدونة لاهاي لقواعد السلوك»)
مدونة قواعد السلوك لقوات الدفاع الإسرائيلية
رمز القراصنة
مدونة موحدة للعدالة العسكرية (الولايات المتحدة)
رمز المحارب


أخرى
الأخلاقيات التطبيقية
مدونة قواعد السلوك النموذجي للطيارين
التربية المدنية العالمية 
إيسك - مدونة قواعد السلوك في الكريكيت 
معهد المدققين الداخليين، مدونة الأخلاقيات
العقيدة الصحفية
المدونة الأخلاقية لباني الشيوعية

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ PAIB Committee (31 مايو 2007). Defining and Developing an Effective Code of Conduct for Organizations. International Good Practice Guidance. The International Federation of Accountants (IFAC). ISBN:978-1-931949-81-1. مؤرشف من الأصل في 2018-12-24.
  2. ^ "PRSA Code of Ethics". Public Relations Society of America. مؤرشف من الأصل في 2019-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-19.
  3. ^ "SPJ Code of Ethics". Society of Professional Journalists. 6 سبتمبر 2014. مؤرشف من الأصل في 2019-09-05. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  4. ^ Assemblée Nationale (2 Aug 2017). "Déontologie à l'Assemblée nationale". Assemblée Nationale (بالفرنسية). Archived from the original on 2016-03-03. Retrieved 2017-04-03.
  5. ^ "Code of Ethics". قاموس ويبستر. مؤرشف من الأصل في 2017-08-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-23.
  6. ^ "Madrid Declaration on Ethical Standards for Psychiatric Practice". World Psychiatric Association. 21 سبتمبر 2011. مؤرشف من الأصل في 2019-01-14.

وصلات خارجية[عدل]