مذبحة شرفات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مذبحة شرفات
المعلومات
الموقع دولة فلسطين شرفات، الضفة الغربية
التاريخ 7 فبراير 1951
الهدف الاهالي و المدنيين في القرية
الخسائر
الوفيات شـيخين وثلاث نسـاء وخمسة أطفال، كما أسفرت عن وقوع ثمانية جرحى جميعهم من النساء والأطفال.
المنفذون جنود القوات الصهيونية

تقع قرية شرفات غرب بيت صفافا وشمال بيت جالا على بعد 5 كم من مدينة القدس المحتلة، ويمر خط الهدنة الإسرائيلي – العربي (حدود عام 1948) على بعد 300م من القرية[1]

التفاصيل[عدل]

في الثالثة من صبيحة يوم 7 فبراير عام 1951 [2] وصلت ثلاث سيارات من القدس المحتلة إلى نقطة تبعد ثلاثة كيلو مترات ونصف عن خط السكة الحديدية جنوب غرب المدينة وتوقفت حيث ترجل منها نحو ثلاثين جندياً واجتازوا خط الهدنة وتسلقوا المرتفع باتجاه قرية شرفات الواقعة في الضفة الغربية والمطلة على القدس بمسافة تبعد نحو خمسة كيلو مترات. وقطع هؤلاء الجنود الأسلاك الشائكة المحيطة بالمدينة وأحاطوا ببيت مختار القرية، ووضعوا عبوات ناسفة في جدرانه وجدران البيت المحاذي له، ونسفوهما على من فيهما، وانسحبوا تحت حماية نيران زملائهم التي انصبت بغزارة على القرية وأهلها. وأسفرت هذه المذبحة عن سقوط عشرة شهداء: شـيخين وثلاث نسـاء وخمسة أطفال، كما أسفرت عن وقوع ثمانية جرحى جميعهم من النساء والأطفال.

بعد المجزرة[عدل]

دمرت القوات الصهيونية بعد هذه المذبحة جميع منازل قرية شرفات، وأُقيمت على اراضي القرية مستوطنة جيلو والبعض من اراضي بيت جالا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "شرفات (مذبحة)". الموسوعة الفلسطينية. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-24.
  2. ^ "المذابـح الصهيونيــة بين عامـي 1947 و1996 - فلسطين في الذاكرة". www.palestineremembered.com. مؤرشف من الأصل في 2019-02-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-24.