مركز إيداع الأوراق المالية (الأردن)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مركز إيداع الأوراق المالية (الأردن)
تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست 1999 (1999)
المركز سياسة الأردن
الإدارة
موقع الويب www.sdc.com.jo

مركز إيداع الأوراق المالية (SDC): أُنشئ مركز إيداع الأوراق المالية كمؤسسة ذات نفع عام بموجب قانون الأوراق المالية الذي صدر ضمن توجه الأردن نحو هيكلة سوق رأس المال بفصل الدور الرقابي عن الدور التنفيذي، حيث تم إنشاء ثلاث مؤسسات مستقلة وهي هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية.[1]

التاريخ[عدل]

بدأ المركز بممارسة مهامه وأعماله في شهر أيار من عام 1999، وصرح للمركز بموجب القانون بمزاولة الأعمال والمهام التالية:

  • تسجيل الأوراق المالية.
  • إيداع الأوراق المالية.
  • حفظ ونقل ملكية الأوراق المالية.
  • إجراء التقاص والتسوية للأوراق المالية.

وحيث أن لكل إنسان الحق في الحصول على أفضل خدمة وعلى المعلومات والبيانات التي تمكنه من متابعة استثماراته بالأوراق المالية، فقد تركزت أهم جوانب نشاطات المركز والمتعلقة بالالتزام وتطبيق إعلان حقوق الإنسان على البنود التالية:

  • متلقي الخدمة من الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث اهتم المركز بشكل خاص بذوي الإعاقة من حيث تحسين الخدمات المقدمة لهم، وتكليف موظف يقوم بتقديم الخدمة في مكان إقامة الشخص المعني.
  • خدمة الحصول على البيانات الإحصائية، حيث يعمل المركز على استكمال هذه الخدمة لتوفيرها لمجموعة من المستفيدين للحصول على البيانات بشكل آلي وبكفاءة عالية، وذلك من خلال آلية الربط المباشر مع المركز باستخدام تقنية (Web Services)، والتي تمكن المستخدم من تخزين وتحليل البيانات الإحصائية.

الإدارة[عدل]

يتكوم مجلس إدارة مركز إيداع الأوراق المالية من ثلاثة أعضاء من القطاع الأهلي تم تعينهم من ذوي الخبرة في المجالات القانونية والمالية والاقتصادية.

  • السيدة منى فوزي المفتي رئيسة مجلس إدارة
  • السيد خليل محمد ناصر نائب رئيس مجلس إدارة
  • السيدة فريال فيليب سابا عضو مجلس إدارة
  • عضو يمثل الشركات المساهمة العامة شركة الإنماء العربية للتجارة والإستثمارات العالمية ويمثلها السيد سمير توفيق حمد الرواشدة عضو مجلس إدارة
  • عضو يمثل الوسطاء والشركات المرخصة لممارسة أعمال الحفظ الأمين شركة المتحدة للاستثمارات المالية ويمثلها لسيد ناصر محمد عبد الغني العمد عضو مجلس إدارة.[2]

الهكيل الإداري[عدل]

ويتكون المركز من سبع دوائر وهي:

● دائرة الاعضاء والاوراق المالية تتولى دائرة الاعضاء والاوراق المالية النظر في طلبات الانضمام إلى عضوية المركز من قبل الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ، والتأكد من اكتمال الوثائق والمستندات اللازمة من اجل انضمام الاعضاء، كما تقوم بتسجيل الأوراق المالية وفتح الحسابات اللازمة لذلك على أنظمة المركز الإلكترونية، وتنفيذ إجراءات إيداع الأوراق المالية لدى المركز، وتنفيذ إجراءات الشركات للأوراق المالية المودعة، وتقسم الدائرة إلى قسمين: قسم الأعضاء، وقسم الأوراق المالية.

● دائرة العمليات تتولى دائرة العمليات تنفيذ عملية التقاص والتسوية لعقود التداول المنفذة في البورصة والتي تتمثل في نقل ملكية الأوراق المالية وتسوية أثمانها، وتثبيت ورفع قيود الملكية (رهن، حجز وتجميد) على الاوراق المالية المودعة، إضافة إلى إجراء العمليات المستثناة من التداول ونقل ملكية الأوراق المالية غير المتداولة في السوق، وتقسم دائرة العمليات إلى ثلاثة اقسام: قسم التقاص والتسوية، وقسم قيود الملكية، وقسم التحويلات وخدمة الجمهور.

● الدائرة الإدارية والمالية

تتولى الدائرة الإدارية والمالية كافة الشؤون المتعلقة بالموارد البشرية والشؤون المالية للمركز، إضافة إلى توفير الخدمات الإدارية المساندة اللازمة لعمل المركز وتنظيمه، وتقسم الدائرة إلى ثلاثة اقسام هي: قسم الموارد البشرية، وقسم الشؤون المالية، وقسم الخدمات الإدارية المساندة والتي تتضمن شعبة المشتريات واللوازم، وشعبة الديوان، وشعبة الحركة.

● الدائرة القانونية تعنى الدائرة القانونية بتقديم الاستشارات والدراسات القانونية، واعداد مشاريع القوانين والانظمة والتعليمات وتقديم التوصيات بشأن التعديلات اللازمة لها ومتابعة اقرارها، كما تتولى اعداد الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم التي يعقدها المركز مع الغير، ومتابعة الشؤون القانونية بما في ذلك اعتماد الوثائق والمستندات وفقا لأحكام التشريعات النافذة، ومتابعة القضايا المتعلقة بالمركز.

● دائرة الأبحاث تتولى دائرة الابحاث إجراء الدراسات والابحاث وتوفير المعلومات والبيانات والاحصاءات ذات العلاقة بأعمال المركز، كما تتولى متابعة علاقات المركز بالمؤسسات الخارجية ومراكز الإيداع الأخرى وتنمية علاقات التعاون معهم، كما تعمل الدائرة على تطوير الهيكل التنظيمي والبنية التنظيمية وإعداد وتطوير الخطة الاستراتيجية للمركز وإعداد الخطة السنوية للتطوير المؤسسي وتوثيق العمليات والاجراءات والخدمات، كما تعمل على وضع منهجية خاصة بإدارة المعرفة وتطبيقها، وتقسم الدائرة إلى قسمين: قسم الدراسات والعلاقات الخارجية، وقسم التطوير المؤسسي.

● دائرة تكنولوجيا المعلومات تتولى دائرة تكنولوجيا المعلومات شؤون الأنظمة وقواعد البيانات والبرمجيات والجوانب الفنية المتعلقة بها، كما تتولى شؤون شبكات الاتصال الداخلية والخارجية، إضافة إلى توفير خدمات الدعم الفني لدوائر المركز وكافة أعضاء المركز من شركات مساهمة عامة ووسطاء وأمناء حفظ، وتقسم الدائرة إلى ثلاثة أقسام: قسم تطوير البرمجيات، وقسم الانظمة وقواعد البيانات، وقسم الاتصالات والدعم الفني.

● دائرة التدقيق الداخلي تتولى دائرة التدقيق الداخلي مهمة التحقق من أن الأعمال والإجراءات التي تقوم بها دوائر المركز قد تمت وفق الضوابط والاطر القانونية الناظمة وفقاً للقوانين والانظمة والتعليمات النافذة، وتقسم الدائرة إلى قسمين: قسم التدقيق الإداري والمالي، وقسم التدقيق الفني.[3]

الأهداف[عدل]

  • تعزيز ثقة المستثمرين بالأوراق المالية وتمكينهم من متابعة استثماراتهم بكل سهولة من خلال إنشاء سجل مركزي لحفظ ملكية الأوراق المالية.
  • تقليل المخاطر المتعلقة بتسوية عمليات التداول المنفذة من خلال السوق من خلال تطبيق اللوائح والتعليمات والإجراءات التي تتسم بالعدالة والسرعة والأمان.

الوظائف والخدمات[عدل]

إن مركز إيداع الأوراق المالية، الذي يتمتع بالشخصية الاعتبارية ذات الاستقلال المالي والإداري، هو الكيان الوحيد في الأردن المخول قانونًا بموجب قانون الأوراق المالية لعام 2002م للإشراف على المسؤوليات التالية: -

  • تسجيل الأوراق المالية
  • إيداع الأوراق المالية
  • نقل الملكية وحفظ الأوراق المالية
  • مقاصة وتسوية معاملات الأوراق المالية

من أجل أن تحقق التنمية والتعاون في عملياتها، كان من الضروري إنشاء سجل مركزي وإيداع للمساهمين المعتمدين إلى جانب عملية تسوية مركزية. وهذا يضمن الاحتفاظ بسجلات المساهمين في جميع الشركات المساهمة العامة والاحتفاظ بها في مركز إيداع الأوراق المالية في شكل إلكتروني. يعتبر مركز إيداع الأوراق المالية من المؤسسات الرئيسية في سوق رأس المال الأردني حيث أنه يمتلك سجلات ملكية لجميع الأسهم المصدرة. تم تكليفها بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان بمهمة تطوير سوق رأس المال الأردني.

بالإضافة إلى مسؤوليات المركز المنوطة به بموجب قانون الأوراق المالية، يقوم المركز بالمهام التالية من أجل تحقيق أهدافه:

  • الإشراف والرقابة على أنشطة أعضاء المركز المتعلقة بالمركز.
  • وضع وتطبيق القواعد الخاصة بمنشآت المركز وكيفية الاستفادة من خدماته.
  • إبداء الرأي في التشريعات وتعديلاتها المتعلقة بأعمال المركز واقتراح التشريعات والإجراءات الكفيلة بحماية المستثمرين مالك الأوراق المالية.
  • إصدار التقارير ونشر المعلومات والإحصائيات الخاصة بنشاطات المركز.
  • إقامة علاقات تعاون مع مراكز إيداع الأوراق المالية الأخرى والمنظمات العربية والإقليمية والدولية في مجال الأوراق المالية وإبرام الاتفاقيات بما يخدم أهداف المركز.
  • إنشاء وإدارة صندوق ضمان التسوية.

الاعترافات[عدل]

وصلات داخلية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "الانشاء و المهام - مركز إيداع الأوراق المالية". www.sdc.com.jo. مؤرشف من الأصل في 2020-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-13.
  2. ^ "الإدارة - مركز إيداع الأوراق المالية". مؤرشف من الأصل في 2020-11-27. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-05.
  3. ^ "الهيكـل التنظيمـي - مركز إيداع الأوراق المالية". مؤرشف من الأصل في 2020-11-27. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-05.

روابط خارجية[عدل]