مزودو مواقع المجتمعات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مزودو مواقع المجتمعات (Community Provider)هي مواقع يتلاقي بها الأشخاص ذوي الاهتمامات والهوايات والخبرات المتشابهة معاً على الإنترنت.

رغم أن مزودي مجتمع المواقع الرقمية لا يعتبروا شيء جديد, إلا أن الإنترنت سهل من مقابلة وحوار الأفراد بعضهم لبعض دون القيود الجغرافية والوقتية, ونعتبر مجتمع المزودين عبارة عن مواقع رقمية تخلق بيئة اتصال ليلتقي الأفراد ذوي الاهتمامات المتشابهة ويتشاركوا ويتواصلوا بالصور والفيديو. من ضمنها مواقع مثل ماي سبيس وفيس بوك وغيرها التي تتيح العديد من خدمات وأدوات بناء مجتمع معلوماتي.

إن القيمة الأساسية لمزودي المجتمعات الرقمية هي إنشاء مواقع سريعة وملائمة تركز على أكثر اهتمامات الأشخاص ومشاركة الخبرات بين الأصدقاء,و يعتمد مزودي المجتمعات الرقمية على نمط العائد من نوع Hybird والذي يعتمد على مصاريف الاشتراكات, عوائد المبيعات, مصاريف التحويلات, ومصاريف الإعلانات من المؤسسات التي تهتم بجمهورهم.

ومن مواقع المجتمعات الرقمية موقع iVillage الذي يجني الأموال من خلال العلاقات الفرعية مع تجار التجزئة ومن المبيعات أيضا, مثل أن يدخل أب على احتياجات الرضع ويختار الرابط للشراء ومن ثم يتم وضع عمولة على عملية البيع, وفي موقع أبوت.كوم يتشارك الزوار بالنصائح ويشتروا الكتب الموصى بها من موقع أمازون ويحصل موقع أبوت.كوم على عمولة من كل عملية بيع. ومن ضمن المجتمعات الرقمية القديمة موقع Well.com والذي يقدم منتدى للتكنولوجيا ومناقشات حول الإنترنت, ويقوم موقع Fool.com للخدمات المالية والإخبارية بدعم نفسه من خلال الإعلانات وبيع منتجاته من خلال اشتراكات شهرية وسنوية.

إن اهتمام المستهلكين بمواقع المجتمعات الرقمية يتنامى, إذ أنها تعتبر أكثر نشاط يتزايد على الإنترنت, ورغم أن كثير من هذه المواقع يواجه صعوبات إلا أن الكثير يجني الأرباح ولكنها تزيد من عوائد الإعلانات لديها كمصدر أساسي للعائد.

إن كلا من شبكات المواقع الاجتماعية (مثل ماي سبيس بها أكثر من مائة مليون سجل بيانات شخصية، وموقع فيس بوك أكثر من أربعين مليون مشترك) والمواقع ذات الجمهور الأقل كلها سوق خصب للدعاية والإعلان.

إن مواقع المجتمعات المتصلة بالإنترنت تعكس العلاقات خارج الاتصال فمثلا عندما يذكر صديقك أن له موقعا على فيس بوك ويطلب منك زيارته, فإنك تتشجع وتبني موقعك الخاص.

ويطلب أعضاء هذه المواقع الكثير من المعلومات والإرشاد، حيث أن ضعف وقلة خبرة الموظفين بها يؤثر على تنامي هذه المواقع والتي تحتاج إلى الكثير من الميسرين والمديرين الذين يحافظون على سير المناقشات وارتباطها بالمواضيع.

ومن ثم إن أكثر عناصر نجاح المواقع الجديدة هي السهولة ومرونة التعامل, فمثلا موقع فيس بوك تنامي كثيرا على حساب منافسة ماي سبيس لأنه يعرض على مستخدميه بناء تطبيقاتهم المنتجة للعوائد والتي تعمل من خلال حسابهم الشخصي وأيضا تأخذ من عوائد الإعلانات.

المصادر[عدل]

1-E-commerce: Business, Technology, Society, Fourth Edition 2008 by Kenneth C. Laudon; Carol Guercio Traver