مسائل الجاهلية (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مسائل الجاهلية
مسائل الجاهلية  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
معلومات الكتاب
المؤلف محمد بن عبد الوهاب
اللغة العربية
الفريق
المحقق محمود شكري الآلوسي
ويكي مصدر مسائل الجاهلية  - ويكي مصدر

كتاب مسائل الجاهلية أحد كتب العقيدة، ألفه محمد بن عبد الوهاب (1115 هـ1226 هـ). يحتوي الكتاب على مسائل الجاهلية أو المسائل التي خالف فيها النبي محمد أهل الجاهلية.[1]

مسائل الكتاب[عدل]

عد الألوسي 100 مسألة، وقال الألوسي : إني وقفت على رسالة صغيرة الحجم، كثيرة الفوائد، تشتمل على نحو مائة مسألة". أما عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ فعد 120 مسألة وقال: " ولشيخنا -رحمه الله- مصنف لطيف ذكر فيه ما خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه أهل الجاهلية، بلغ مائة وعشرين مسألة ". يرجع سبب الاختلاف أن بعض النساخ يجعلون المسألة أو أكثر مسألةً واحدة، وفي ذلك يقول صالح العبود: " وهو مطبوع متداول بتعداد مختلف لهذه المسائل اختلافا سهلا في الزيادة والنقص ولا يضر ذلك لأن الكتاب صحيح النسبة إلى الشيخ، والزيادة والنقص إنما هو في تعداد المسائل فبعض النساخ يجعل المسألتين والثلاث واحدة والبعض الآخر يجعل لكل مسألة عدًّ خاصًا كما يفعل الشيخ الألوسي في الرابعة والخمسين والخامسة والخمسين وهكذا ".

شروح الكتاب[عدل]

للكتاب عدة شروح:

المراجع[عدل]

  1. ^ كتاب مسائل الجاهلية للإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله أرشيف الإنترنت. وصل لهذا المسار في 18 مارس 2019 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ شرح مسائل الجاهلية لشيخ الإسلام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب المكتبة الوقفية. وصل لهذا المسار في 18 مارس 2019 نسخة محفوظة 23 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الفوائد الجلية شرح مسائل الجاهلية النيل والفرات. وصل لهذا المسار في 18 مارس 2019 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

المصادر[عدل]

  • كتاب بعض التعليقات والقواعد العلمية على مسائل الجاهلية، أحمد بن عمر الحازمي.