مسابقة الأغنية الأوروبية 1966

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسابقة الأغنية الأوروبية 1966
ESC 1966 logo.png
تواريخ
النهائي5 مارس 1966
Host
مكانفيلا لوفيني،مدينة لوكسمبورغ
 لوكسمبورغ
قنوات البثLogo RTL Luxembourg.png Compagnie Luxembourgeoise de Télédiffusion (CLT)
Participants
عدد الدول المشاركة18
البلدان المشاركة لاول مرةلا أحد
البلدان العائدة للمشاركةلا أحد
البلدان المنسحبةلا أحد
Vote
نظام التصويتمنحت هيئات التحكيم المكونة من عشرة أعضاء نقاطًا (5 ، 3 ، 1) لأغانيهم الثلاث المفضلة.
Nul points إيطاليا
 موناكو
Winning song النمسا
"Merci, chérie"

كانت 'مسابقة الأغنية الأوروبية عام 1966 هي النسخة الحادية عشرة من مسابقة الأغنية الأوروبية السنوية .[1] أقيمت في مدينة لوكسمبورغ ، لوكسمبورغ ، بعد فوز البلاد في مسابقة عام 1965 بأغنية " Poupée de cire، poupée de son " لفرانس غال . تم تنظيم المسابقة من قبل اتحاد البث الأوروبي (EBU) والمذيعة المضيفة Compagnie Luxembourgeoise de Télédiffusion (CLT) ، وقد أقيمت المسابقة في فيلا لوفيني يوم السبت 5 مارس 1966 واستضافتها مقدمة البرامج التلفزيونية اللوكسمبورغية جوزيان تشن .

وشاركت ثمانية عشر دولة في المسابقة ، وهي نفسها التي شاركت في المسابقة العام السابق.

وفازت النمسا بأغنية " Merci، Chérie " التي قام بأدائها وألحانها أودو يورجنز وكتبها يورجنز وتوماس هوربيجر. كان هذا ثالث دخول لأودو يورجنز على التوالي في المسابقة ، وتمكن أخيرًا من إحراز النصر لبلده الأصلي النمسا. لن تستمر النمسا في الفوز مرة أخرى حتى نسخة 2014 . كانت هذه أيضًا أول أغنية فائزة يتم إجراؤها باللغة الألمانية . كما لوحظت المسابقة لنتائجها التاريخية للعديد من البلدان. وجاءت النمسا في المرتبة الأولى والسويد في المرتبة الثانية والنرويج في المركز الثالث وبلجيكا الذين احتلوا المركز الرابع حققوا أفضل نتائجهم حتى ذلك الحين ، وبعضها استمر لعدة عقود. على النقيض من ذلك ، حققت دول يوروفيجن المؤسسة مثل فرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا أسوأ نتائجها حتى تلك اللحظة.

تم إنشاء القاعدة التي تنص على أنه لا يمكن لأي بلد أن يغني إلا بأي من لغاتها الوطنية في الأصل هذا العام ، وربما يرجع ذلك إلى دخول نسخة عام 1965 في السويدية والتي تم غنائها باللغة الإنجليزية

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مسابقة الأغنية الأوروبية 1966 على موقع imdb.com"، imdb.com، مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2017.