مساعدة:مقدمة عن السياسات والإرشادات/2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


المحتوى
قواعد كتابة المقالات

السلوك
التعامل مع الآخرين

الملخص
مراجعة لما تعلّمته


Ambox scales.svg
وجهة النظر المحايدة تعني أن يكون المحتوى مكتوبًا بشكلٍ موضوعيٍّ ودون تحيّز، ويُقدّم فقط حقائقًا وينقل جميع وجهات النظر المختلفة حول الموضوع. الموسوعات بطبيعتها تُكتب بحيث تُتناول الحقائق بموضوعيّة، وسيكون من غير المنطقي أن تكون هنالك مقالةٌ تؤيّد وجهة نظرٍ معيّنةٍ. هذا يُساعد في منع أن تكون المقالات مجرّد دعايةٍ أو تسويقٍ لطرفٍ مُنتفع.
Question book-new.svg
إمكان التحقق تعني أن تحتوي المقالات على موادٍ سبق وأن نشرتها مصادرٌ موثوقٌ بها. تلك المصادر التي حضيت بسمعةٍ جيّدةٍ في صحّة المعلومات ودقّتها، كالصُحف، والمنشورات الأكاديميّة والكُتب. حتى وإن كانت المواد المُضافة صحيحة، إلّا أن معاييرنا تتطلّب أن تكون منشورةً في مصادر موثوقٍ بها قبل إضافتها. يجب على المحررين توثيق أيّ مواد مثيرةٍ للجدل أو يمكن الطعن بها، وإلّا فإنه بإمكان أيّ محررٍ إزالتها.
Edit-find-replace.svg
لا أبحاث أصليّة تعني أن الأعمال التي لم تنشر بعد في أيّ مصدرٍ موثوقٍ معتمدٍ عليه لا يُمكن استخدامها في ويكيبيديا. كل ما لم يُنشر من المعلومات أو النظريات أو المبادئ العلمية أو التصريحات أو حتى التحليلات الأدبية أو السياسة أو الدينية أو محاولاتٍ تفسير أقوال العلماء يندرج تحت الأبحاث الأصليّة. باختصار، أي معلومةٍ من تأليفك -وإن اعتقدت بأنها صحيحة-، لا تنشرها هنا، فويكيبيديا ليست مكانًا للأبحاث غير المنشورة.